ب ش ر : البَشَرةُ و البَشَرُ ظاهر جلد الإنسان والبَشَر الخلق و مُبَاشَرَةُ الأمور أن تليها بنفسك و بَشَرَ الأديم أخذ بشرته وبابه نصر و
بَشَرَهُ من البشرى وبابه نصر ودخل و أبْشَرَهُ أيضا و بَشَّرَهُ تبشِيراً والاسم البِشارَةُ بكسر الباء وضمها ويقال بَشَرَ
ب ش ر : البَشَرةُ و البَشَرُ ظاهر جلد الإنسان والبَشَر الخلق و مُبَاشَرَةُ الأمور أن تليها بنفسك و بَشَرَ الأديم أخذ بشرته وبابه نصر و بَشَرَهُ من البشرى وبابه نصر ودخل و أبْشَرَهُ أيضا و بَشَّرَهُ تبشِيراً والاسم البِشارَةُ بكسر الباء وضمها ويقال بَشَرَهُ بكذا بالتخفيف فأَبْشَرَ إبْشَاراً أي سُر وتقول أبشر بخير بقطع الألف ومنه قوله تعالى { وأبشروا بالجنة } و بَشِرَ بكذا و استَبْشَرَ به وبابه طرب و بَشَرَني فلان بوجه حسن أي لقيني فلان وهو حسن البِشْرِ أي طلق الوجه و بُشْرَى إذا سميت به رجلا لم تصرفه معرفة كان أو نكرة للتأنيث ولزوم حرف التأنيث له بخلاف فاطمة وطلحة ونحوهما و البِشارَةُ المطلقة لا تكون إلا بالخير وإنما تكون بالشر إذا كانت مقيدة به كقوله تعالى { فبشرهم بعذاب أليم } و تَبَاشِيرُ القوم بشر بعضهم بعضا و التّبَاشِيرُ البشرى وتباشير الصبح أوائله وكذا أوائل كل شيء ولا فعل له و البَشِيرُ المُبَشِّرُ و المُبَشِّراتُ الرياح التس ي تبشر بالغيث و البَشارةُ بالفتح الجمال تقول منه رجل بَشِيرٌ وامرأة بَشِيرةٌ
معنى
في قاموس معاجم
ش ر ى : الشِّرَاءُ يُمد ويُقصر وقد شَرَى الشيء يشريه شِرىً و شِرَاءً إذا باعه وإذا اشْتراهُ أيضا وهو من الأضداد قال الله تعالى { ومن الناس
من يشري نفسه ابتغاء مرضاة الله } أي يبيعها وقال تعالى { وشروه بثمن بخس } أي باعوه ويُجمع الشِّرَى على أشْرِيَةٍ وهو
ش ر ى : الشِّرَاءُ يُمد ويُقصر وقد شَرَى الشيء يشريه شِرىً و شِرَاءً إذا باعه وإذا اشْتراهُ أيضا وهو من الأضداد قال الله تعالى { ومن الناس من يشري نفسه ابتغاء مرضاة الله } أي يبيعها وقال تعالى { وشروه بثمن بخس } أي باعوه ويُجمع الشِّرَى على أشْرِيَةٍ وهو شاذ لأن فِعلا لا يُجمع على أفعلة و شَرِيَ جِلده من باب صدِيَ من الشَّرَى وهو خُراج صغار لها لذع شديد فهو شَرٍ على فَعِلٍ و الشِّرْيانُ بفتح الشين وكسرها واحد الشَّرايِينِ وهي العروق النابضة ومنبتها من القلب و المُشْتَرِي نجم