البَشَرَةُ
والبَشَرُ:
ظاهرُ جلدِ
الإنسان.
وبَشَرَةُ
الأرضِ: ما
ظهر من
نباتها. وقد
أَبْشَرَتِ
الأرضُ، وما
أحسن بَشَرَتَها.
والبَشَرُ:
الخلقُ.
ومُباشَرَةُ
المرأةِ:
ملامستُها.
والحِجْرُ
المُباشِرُ: التي
تَهُمُّ
بالفحلِ.
ومُباشَرَةُ
الأم
البَشَرَةُ
والبَشَرُ:
ظاهرُ جلدِ
الإنسان.
وبَشَرَةُ
الأرضِ: ما
ظهر من
نباتها. وقد
أَبْشَرَتِ
الأرضُ، وما
أحسن بَشَرَتَها.
والبَشَرُ:
الخلقُ.
ومُباشَرَةُ
المرأةِ:
ملامستُها.
والحِجْرُ
المُباشِرُ: التي
تَهُمُّ
بالفحلِ.
ومُباشَرَةُ
الأمورِ: أن
تليَها بنفسك.
وبَشَرْتُ
الأديمَ
أَبْشُرُهُ
بَشْراً، إذا
أخذْت
بَشَرَتَهُ.
وفلانٌ
مُؤْدَمٌ
مُبْشَرٌ،
إذا كان
كاملاً من الرجال،
كأنه جَمَعَ
لينَ
الأَدَمَةِ
وخُشونَةَ
البَشَرَةِ.
وبَشَرَ
الجرادُ
الأرضَ: أكَلَ
ما عليها.
والبَشْرُ
أيضاً:
المُباشَرَةُ.
وبَشَرْتُ
الرجلَ
أَبْشُرُهُ
بالضم
بَشْراً وبُشوراً،
من البُشرى.
وكذلك
الإِبْشارُ
والتَبْشيرُ،
ثلاثُ لغاتٍ،
والاسمُ
البِشارَةُ. والبُشارَةُ،
بالضم والكسر.
يقال:
بَشَرْتُهُ
بمولودٍ فأَبْشَرَ
إِبْشاراً،
أي سُرَّ.
وتقول: أَبْشِرْ
بخيرٍ، بقطعِ
الألف. ومنه
قوله تعالى: "وأَبْشِروا
بالجَنَّةِ".
وبَشِرْتُ
بكذا بالكسر،
أَبْشَرُ، أي
اسْتَبْشَرْتُ
به. وقال عطية
بن زيد
الجاهلي:
وإذا
رأَيْتَ
الباهِشينَ
إلى العُلى
غُبْراً
أكُفُّهُمُ
بقاعٍ
مُـمْـحِـلِ
فأَعِنْهُمُ
واْشَرْ بما
بَشَـرُوابـه
وإذا
هُمُ
نَزَلوا
بضَنْكٍ فانْـزِلِ
وأتاني
أَمْرٌ
بَشِرْتُ به،
أي سُرِرْتُ
به. وبَشَرَني
فلانٌ بوجهٍ
حسنٍ، أي
لقيني. وهو حَسَنُ
البِشْرِ
بالكسر، أي
طَلْقُ
الوجهِ. والبِشارَةُ
المطلقة لا
تكون إلاّ
بالخير، وإنَّما
تكون بالشر
إذا كانت
مقيَّدةً به،
كقوله تعالى:
"فبَشِّرْهُمْ
بِعَذابٍ
أليمٍ". وتَباشَرَ
القَومُ، أي
بَشَّرَ
بعضُهم بعضاً.
والتَباشيرُ:
البُشْرى.
وتَباشيرُ
الصبحِ: أوائلُه،
وكذلك أوائلُ
كلِّ شيء.
والبَشيرُ: المُبَشِّرُ.
والمُبَشِّراتِ:
الرياحُ التي
تُبَشِّرُ
بالغيث.
والبَشيرُ:
الجميلُ.
وامرأةٌ بشيرةٌ
وناقةٌ
بَشيرَةٌ، أي
حسنةٌ.
والبشارَةُ،
بالفتح:
الجَمالُ. قال
الشاعر:
ورَأَتْ
بأنَّ
الشَيْبَ جا
نَبَهُ
البَشاشَةُ
والبَشارَهْ
والتُبُشِّر:
طائرٌ يقال هو
الصُفارِيَّةْ.
معنى
في قاموس معاجم
الشِراءُ
يمدّ ويقصر.
يقال منه:
شرَيْتُ الشيء
أَشْرِيهِ
شِراءً، إذا
بعته وإذا
اشتريته أيضاً
وهو من الأضداد،
قال الله
تعالى: "ومِن
الناس مَنْ
يَشْرِي
نفسَه
ابتغاءَ
مَرضاةِ
الله" أي
يبيعها. وقال
تعالى:
"وشَرَوْهُ
بثمنٍ بَخْسٍ
دَراهِمَ
م
الشِراءُ
يمدّ ويقصر.
يقال منه:
شرَيْتُ الشيء
أَشْرِيهِ
شِراءً، إذا
بعته وإذا
اشتريته أيضاً
وهو من الأضداد،
قال الله
تعالى: "ومِن
الناس مَنْ
يَشْرِي
نفسَه
ابتغاءَ
مَرضاةِ
الله" أي
يبيعها. وقال
تعالى:
"وشَرَوْهُ
بثمنٍ بَخْسٍ
دَراهِمَ
مَعدودة" أي
باعوه. ويجمع
الشِرا على
أَشْرِيَةٍ،
وهو شاذٌّ لأن
فِعَلاً لا
يجمع على أَفْعِلَةٍ.
والشَرْيُ
بالتسكين:
الحنظل. ويقال:
لفلانٍ طعمان:
أَرْيٌ
وشَرْيٌ.
والشَرْيُ أيضاً:
شجر الحنظَل.
الواحدة
شَرْيَةٌ.
والشَرْيَة:
النخلة تنبُت
من النواة.
والشَرْيُ أيضاً:
رُذالُ
المال، مثل
شَواهُ.
وشَرِيَ البرقُ
يَشْرَى
شَرىً، إذا
كثُر لمعانه.
وقال:
أَصاحِ
تَرى
البَرْقَ لم
يَغْتَمِضْ
يموت فُواقاً
ويَشْرى فُواقـا
ومنه
قولهم: شَرِيَ
زمامُ
الناقة، إذا
كثُر اضطرابه.
وشَرِيَ
الفرسُ أيضاً
في سيره واسْتَشْرَى،
أي لَجَّ في
سَنَنِهِ،
فهو فرسٌ شَرِيٌّ
وشَرِيَ
الرجل
واسْتَشْرى،
إذا لَجّ في
الأمر وشري
جلده أيضاً من
الشرى وهي
خراج صغار لها
لذع شديد والرجل
شر. وشَرِيَ
فلانٌ
غضَباً، إذا
استطار غضباً.
وأَشْراءُ
الحرم:
نواحيه،
الواحد شَرّى مقصور.
قال الشاعر:
لُعِنَ
الكواعبُ
بعد يومِ
وصَلْنَنـي
بِشرى
الفُراتِ
وبعد يوم
الجَوسَقِ
أبو
عمرو:
أَشْرَيْتُ
الحوض
وأَشْرَيْتُ
الجَفْنَةَ،
إذا ملأتهما.
والشَرْيانُ
والشِرْيانُ:
شجرٌ يتَّخذ
منه القسي.
والشَِرْيانُ:
واحد
الشَرايِيِن،
وهي العروق
النابضة،
ومنبِتها من
القلب.
وشَرْوى
الشيء: مِثلُه.
والمُشْتَري:
نجمٌ.