حَكَدَ إلى أَصْلِهِ أَهمله الجوهري . وقال الصّاغاني : حَكَدَ إلى أَصْلِه يَحْكِدُ من حدّ ضَربَ رَجعَ . وأَحْكَدَ إِليه : تَقاعَس كأَخْلَدَ إِليه واعتَمَدَ كحَاكَدَ وراجِعٌ للمعنى الأخير فقط . والمَحْكِدُ كمَجْلِس : المَحْتدِ عن ابن الأَعرابيّ يقال هو في مَحْكِدِ صِدْقٍ ومَحْتِدِ صِدْقٍ . وقال المَيْدانيُّ : لُغَة عُقَيْل وبالتاءِ لُغَة كِلابٍ . والمحْكِد : المَلْجَأُ حكاه ثَعْلَبٌ وأَنشد لحُمَيد الأرقطِ :
" ليس الإِمامُ بالشَّحِيحِ المُلْحِدِ
" ولا بِوَبْرٍ بالحجازِ مُقْرِدِ
" إِن يُر يَوْماً بالفَضَاءِ يُصْطَدِ
" أَوْ يَنْجَحِرْ فالجُحْرُ شَرُّ مَحْكِدِ ومن المحاز : إِذا ففَعلَ شيئاً من المعروفِ ثم رجعَ عنه يقال : رَجعَ إلى مَحْكِدِه . ومن الأَمثال حُبِّبَ إِلى عَبْدِ سَوْءٍ مَحْكِدُه