الزُّهْلُوق كعصْفُور كَتَبه بالأحمر على أَنّه مُسْتَدرَكٌ على الجوهري وأَوْرَدَهُ الجَوهرِيُّ في زهق على أَنّ الّلامَ زائِدَةٌ وهو رَأي الأكثرين وقالَ قَوْمٌ : بلْ هاؤُه زائِدَة وصَنِيعُ المصنِّفِ مع جَماعَةٍ يَقتضِى أن يَكُونَ رُباعِيّاً وعلى كُلِّ حالٍ فيَنْبَغي كِتابَتُه بالسَّوادِ وهو : السَّمِينُ
وقالَ الأَصْمَعِيُّ في إِناثِ حُمُرِ الوَحْشِ إِذا اسْتَوَتْ مُتُونُها مِنَ الشَّحْمِ : حُمُرٌ زَهالِقُ
وقالَ ابنُ عَباأدٍ : الزِّهْلِقُ كزِبْرِجٍ : السَّرِيعُ الخَفِيفُ مِنّا
قالَ : والزِّهْلِقُ : الرِّيحُ الشَّدِيدَةُ
وقالَ اللَّيْثُ : الزِّهْلِقُ : السِّراجُ ما دامَ في القِنْدِيلِ وكذلِك النِّبْراسُ والقِرَاطُ وأنشَدَ :
" زِهْلِقٌ لاحَ مُسْرَجُ وقالَ ابنُ الأَعرابِيِّ : القِرَاط للسِّراج وهو الهِزْلِقُ الهاءُ قَبْلَ الزّايِ وقالَ غَيْرُه : هو الزِّهْلِقُ
وقالَ اللَّيْثُ : الزِّهْلِقِيُّ من الرِّجالِ : هو الزُّمَلِقُ الذي إِذا أَرادَ امْرَأَةً أَنْزَلَ قبلَ أَنْ يَمَسَّها قالَ : ونحوُ ذلِك قالَ أَبو عَمرٍو
والزِّهْلِقِىُّ : فَحْلٌ يُنْسَبُ إِليهِ كِرامُ الخَيْلِ قالَهُ أَبو عَمْرٍو وأنْشَدَ لأبِي النجْمَ :
" فما تَنى أَوْلادُ زِهْلِقِىِّ
" بناتُ ذِي الطَّوْقِ وأعْوَجِي
" قُود الهَوادِي كنَوَى البَرْنِيِّ والزَّهْلَقَةُ : تَبْيِيضُ الثَّوْبِ عن ابنِ عَبّادٍ
والزهلَقَة : ضَرْبٌ من المَشْيِ قِرابُ الخُطَا يُقالُ : فُلانٌ يُزَهْلِق المَشْيَ عن ابنِ عَبّادٍ
قالَ : وتَزَهْلَقَ الثَّوْبُ : ابْيض وصَفا
وتَزَهْلَقَ : إِذا سَمِنَ قالَ رُؤْبَةُ :
" أَو أَخدرِياً بالثّمانِي سَهْوَقَا
" ذا جدد أكدَرَ قد تَزَهْلَقَا ومما يُستَدْرَكُ عليه : زَهْلَقَ الشّيْءَ : مَلَّسَه . وحِمارٌ زِهلِقٌ كزِبْرِج : أَمْلَسُ المَتْنِ
وصَفاً زِهْلِقٌ : أَمْلَسُ قالَ :
" في زِهْلِقٍ زَلِقٍ من فَوْقِ أَطْوارِ والزِّهْلِقُ : الحِمار الهِمْلاجُ قالَهُ القَزّازُ وكذلِك الزِّهْلِقِيُّ وقالَ ابنُ الأعرابيِّ : الزِّهْلِقُ الحِمارُ الخَفِيف
وفي النَّوادِرِ : زَهْلَجَ له الحَدِيثَ وزَهْلَقَهُ وزَهْمَجَه بمَعنىَ واحدٍ
وقالَ الثّعالِبِي : الزَّهْلَقَةُ في الحِمارِ : مثل الهملَجَةِ في الفَرَسِ
والزِّهْلِقُ : موضعُ النّارِ من الفَتِيلِ
والزهْلِيقُ : السِّراجُ في القِنْدِيل