سَدَا
فلانٌ ـُ سَدْواً: مَدَّ يَدَهُ نحو الشيء، ويُقال: سَدَا إِِلى الشيءِ بيده، وسدا يَدَيْه. و ـ فلانٌ سدْوَ كذا: نحا نحوَه. يُقال: خَطَبَ فما زال على سدْوٍ واحدٍ: أَي على نحو واحد من السَّجع.( سَدَى ) الثوبَ ـِ سَدْياً: مَدَّ سَدَاه.( سَدِيَ ) ـَ سَدىً: نَدِيَ. يُقال: سَدِيَتِ ...
فلانٌ ـُ سَدْواً: مَدَّ يَدَهُ نحو الشيء، ويُقال: سَدَا إِِلى الشيءِ بيده، وسدا يَدَيْه. و ـ فلانٌ سدْوَ كذا: نحا نحوَه. يُقال: خَطَبَ فما زال على سدْوٍ واحدٍ: أَي على نحو واحد من السَّجع.( سَدَى ) الثوبَ ـِ سَدْياً: مَدَّ سَدَاه.( سَدِيَ ) ـَ سَدىً: نَدِيَ. يُقال: سَدِيَتِ الأَرضُ، وسَدِي المكانُ، وسدِيَتِ الليلة. فهو سدٍ، وهي سدِيَة.( أَسْدَى ) الثوبَ: سَدَاه. و ـ إِِليه معروفاً: أعطى وأوَلى. و ـ الأَمرَ: أَصابه. و ـ الشيءَ: أَهمله. و ـ بينهما: أَصلح. و ـ بينهم حديثاً: نسَجَه.( سَدَّى ) الثوبَ: سَدَاهُ. و ـ إِِليه: أَحْسن. و ـ بينهما أَصلحَ. و ـ النَّحلُ الشَّهْدَ: أَخرجَتْهُ.( استَدَى ) فلانٌ: سَدَا. ويُقال: استدى إِِلى الشيء: سَدَا. و ـ الفرس: عَرِقَ.( تَسَدَّى ) الثوبَ: أَسداهُ. و ـ الشيءَ: عَلاهُ وركِبَه. ويُقال: تسدَّى الأَمرَ: غَلبَه وقَهَرَه.( السدَى ): المُهمَلُ ( للواحدِ والجمع ). وفي التنزيل العزيز: ( أَيَحْسَبُ الإِِنْسَانُ أَنْ يُتْرَكَ سُدىً ): مهملاً لا يُكلَّف ولا يُجازَى.( السَّدَى ) من الثوبِ: خِلاف اللُّحمَةِ، وهو ما يمدُّ طولاً في النسيج. الواحدة: سداة. ( الجمع ) أَسداءٌ، وأَسدِيةٌ. و ـ النَّدَى. و ـ المُهمَلُ ( للواحد والجمع ).