صَبَّان [مفرد]: الجمع: صبّانون وصَبَّانة:
1- صابونيّ، صانع الصَّابون "يعمل صبّانًا في مصنع منظِّفات".
2- بائع الصَّابون.
3- عامل مسئول عن تسوية الخلطة الخرسانيّة والإشراف على وضعها....
صَبَّان [مفرد]: الجمع: صبّانون وصَبَّانة:
1- صابونيّ، صانع الصَّابون "يعمل صبّانًا في مصنع منظِّفات".
2- بائع الصَّابون.
3- عامل مسئول عن تسوية الخلطة الخرسانيّة والإشراف على وضعها.
معنى
في قاموس معاجم
صَبَّانة [مفرد]: وعاء يُحفظ فيه الصَّابون حتَّى لا يذوب في الماء....
صَبَّانة [مفرد]: وعاء يُحفظ فيه الصَّابون حتَّى لا يذوب في الماء.
معنى
في قاموس معاجم
صَبَنَ
عنه الهديَّةَ ونحوها ـِ صَبْناً: صرفها عنه. قال عمرو بن كلثوم: صَبَنْتِ الكأسَ عنّا أمَّ عمرٍو وكان الكأسُ مجراها اليمينا وـ المقامرُ الكعبين: سوَّاهما في كفِّه ثم ضرب بهما ليخدع صاحبه، فيقول له صاحبه حينئذ: ...
عنه الهديَّةَ ونحوها ـِ صَبْناً: صرفها عنه. قال عمرو بن كلثوم: صَبَنْتِ الكأسَ عنّا أمَّ عمرٍو وكان الكأسُ مجراها اليمينا وـ المقامرُ الكعبين: سوَّاهما في كفِّه ثم ضرب بهما ليخدع صاحبه، فيقول له صاحبه حينئذ: أَجِلْ ولا تَصْبِن فيه.( الصَّابُونُ ): مركَّب من أحماض دهنية وبعض القَلَويَّات، وتستعمل رغوته في التنظيف والغسْل. والقطعة منه: صابونة. ( د ).( الصَّبَّانُ ): صانع الصَّابون. وـ بائعه.( الصَّبَّانَةُ ): أداة يحفظ فيها الصَّابون حتى لا يذوب في الماء. ( مج ).( المَصْبَنَةُ ): معمل الصَّابون. ( الجمع ) مصابن.
معنى
في قاموس معاجم
صَبَنَ الرجلُ
خَبَأَ شيئاً كالدِّرْهم وغيره في كفه ولا يُفْطَنُ به وصَبَنَ الساقي الكأْسَ ممن
هو أَحق بها صَرَفَها وأَنشد لعمرو بن كلثوم صَبَنْتِ الكأْسَ عَنَّا أُمَّ عمروٍ
وكانَ الكأْسُ مَجْراها اليَمِينا الأَصمعي صَبَنْتَ عنا الهدية بالصاد تَصْبِنُ
صَبَنَ الرجلُ
خَبَأَ شيئاً كالدِّرْهم وغيره في كفه ولا يُفْطَنُ به وصَبَنَ الساقي الكأْسَ ممن
هو أَحق بها صَرَفَها وأَنشد لعمرو بن كلثوم صَبَنْتِ الكأْسَ عَنَّا أُمَّ عمروٍ
وكانَ الكأْسُ مَجْراها اليَمِينا الأَصمعي صَبَنْتَ عنا الهدية بالصاد تَصْبِنُ
صَبْناً وكذلك كل معروف بمعنى كَفَفْتَ وقيل هو إذا صرفته إلى غيره وكذلك كَبَنْتَ
وحَصَنْتَ قال الأَصمعي تأْويلُ هذا الحرْف صرفُ الهدية أَو المعروف عن جيرانك
ومعارفك إلى غيرهم وصَبَنَ القِدْحَيْنِ يَصْبِنهما صَبْناً سَوَّاهما في كفه ثم
ضرب بهما وإِذا سَوَّى المُقامرُ الكَعبين في الكف ثم ضرب بهما فقد صَبَنَ يقال
أَجِلْ ولا تَصْبِنْ ابن الأَعرابي الصَّبْناء كَفُّ المُقامِر إذا أَمالها ليَغْدُرَ
بصاحبه يقول له شيخ البير
( * قوله « يقول له شيخ البير » كذا بالأصل والتهذيب )
وهو رئيس المُقامِرين لا تَصْبِنْ لا تَصْبِنْ فإنه طَرَفٌ من الضَّغْو قال
الأَزهري لا أَدري هو الصَّغْو أَو الضَّغْو قال وقيل إن الضَّغْو معروف عند
المُقامرين بالضاد يقال ضَغا إذا لم يَعْدِلْ والصابون الذي تغسل به الثياب معروف
قال ابن دريد ليس من كلام العرب
معنى
في قاموس معاجم
الأصمعي:
يقال:
صَبَنْتَ
عنّا الهديةَ
أو ما كان من
معروفٍ،
تَصْبِنُ
صَبْناً،
بمعنى كففتَ.
قال عمرو بن
كلثوم:
صَبَنْتِ
الكأسَ عنا
أُمُّ
عَمروٍ
وكان
الكأسُ
مجراها
اليَمينا
وإذا
سوَّى
المقام
الأصمعي:
يقال:
صَبَنْتَ
عنّا الهديةَ
أو ما كان من
معروفٍ،
تَصْبِنُ
صَبْناً،
بمعنى كففتَ.
قال عمرو بن
كلثوم:
صَبَنْتِ
الكأسَ عنا
أُمُّ
عَمروٍ
وكان
الكأسُ
مجراها
اليَمينا
وإذا
سوَّى
المقامرُ
الكعبين في
الكفِّ ثم ضَرَب
بهما قيل: قد
صَبَنَ. ويقال
له: أَجِلْ ولا
تَصْبِنْ.
والصابونُ
معروف.