صَبَنَ الرجلُ
خَبَأَ شيئاً كالدِّرْهم وغيره في كفه ولا يُفْطَنُ به وصَبَنَ الساقي الكأْسَ ممن
هو أَحق بها صَرَفَها وأَنشد لعمرو بن كلثوم صَبَنْتِ الكأْسَ عَنَّا أُمَّ عمروٍ
وكانَ الكأْسُ مَجْراها اليَمِينا الأَصمعي صَبَنْتَ عنا الهدية بالصاد تَصْبِنُ
صَبَنَ الرجلُ
خَبَأَ شيئاً كالدِّرْهم وغيره في كفه ولا يُفْطَنُ به وصَبَنَ الساقي الكأْسَ ممن
هو أَحق بها صَرَفَها وأَنشد لعمرو بن كلثوم صَبَنْتِ الكأْسَ عَنَّا أُمَّ عمروٍ
وكانَ الكأْسُ مَجْراها اليَمِينا الأَصمعي صَبَنْتَ عنا الهدية بالصاد تَصْبِنُ
صَبْناً وكذلك كل معروف بمعنى كَفَفْتَ وقيل هو إذا صرفته إلى غيره وكذلك كَبَنْتَ
وحَصَنْتَ قال الأَصمعي تأْويلُ هذا الحرْف صرفُ الهدية أَو المعروف عن جيرانك
ومعارفك إلى غيرهم وصَبَنَ القِدْحَيْنِ يَصْبِنهما صَبْناً سَوَّاهما في كفه ثم
ضرب بهما وإِذا سَوَّى المُقامرُ الكَعبين في الكف ثم ضرب بهما فقد صَبَنَ يقال
أَجِلْ ولا تَصْبِنْ ابن الأَعرابي الصَّبْناء كَفُّ المُقامِر إذا أَمالها ليَغْدُرَ
بصاحبه يقول له شيخ البير
( * قوله « يقول له شيخ البير » كذا بالأصل والتهذيب )
وهو رئيس المُقامِرين لا تَصْبِنْ لا تَصْبِنْ فإنه طَرَفٌ من الضَّغْو قال
الأَزهري لا أَدري هو الصَّغْو أَو الضَّغْو قال وقيل إن الضَّغْو معروف عند
المُقامرين بالضاد يقال ضَغا إذا لم يَعْدِلْ والصابون الذي تغسل به الثياب معروف
قال ابن دريد ليس من كلام العرب