العَبَوْثَرانُ
والعَبَيْثَرانُ نبات كالقَيْصوم في الغُبْرة إِلا أَنه طَيِّب للأَكل له قُضْبان
دِقاق طيب الريح وتفتح الثاء فيهما وتضم أَربع لغات وقال الأَزهري هو نبات ذَفِرُ
الريح وأَنشد يا رِيَّها إِذا بدا صُناني كأَنني جَاني عَبَيْثَرَانِ قال الأَزهر
العَبَوْثَرانُ
والعَبَيْثَرانُ نبات كالقَيْصوم في الغُبْرة إِلا أَنه طَيِّب للأَكل له قُضْبان
دِقاق طيب الريح وتفتح الثاء فيهما وتضم أَربع لغات وقال الأَزهري هو نبات ذَفِرُ
الريح وأَنشد يا رِيَّها إِذا بدا صُناني كأَنني جَاني عَبَيْثَرَانِ قال الأَزهري
شبه ذَفَرَ صُنانه بذَفَر هذه الشجرة والذَّفَر شدة ذكاء الرائحة طيبة كانت أَو
خبيثة وأَما الدَّفَر بالدال المهملة فلا يكون إِلا للمنتن والواحدة عَبَوْثَرانة
وعَبَيْثَرانة فإِذا يبست ثمرتها عادت صفراء كَدْراء وفي حديث قُسٍّ ذاتُ حَوْذَان
وَعَبَيْثَران وهو نبت طيب الرائحة من نبات البادية ويقال عَبَوْثَران بالواو
وتفتح العين وتضم وعَباثِرُ موضع وهو في أَنه جمع اسم للواحد كحَضَاجر قال
كُثَيِّر ومَرّ فأَرْوى يَنْبُعاً فَجُنُوبَه وقد جِيدَ منه حَيْدَةٌ فَعَباثِرُ
وعَبْثَرٌ اسم ووقع فلان في عَبَيْثَرانِ شَرٍّ وعَبَوْثَران شَرٍّ وعُبَيْثَرة شر
إِذا وقع في أَمر شديد قال والعَبَيثرانُ شجرة طيبة الريح كثيرة الشوك لا يَكادُ
يَتَخلص منها مَنْ شاكها يضرب مثلاً لكل أَمر شديد