ع ط ا : أعْطاهُ مالا والاسم العطاء و اسْتَعْطَى و تَعَطَّى سأل العَطاءَ ورجل مِعْطَاءٌ كثير الإعْطاءِ وامرأة مِعْطاءٌ أيضا ومِفعال يستوي
فيه المُذكر والمؤنث و العَطِيَّةُ الشيء المُعْطَى والجمع العَطَايا وقولهم ما أعطاه للمال شاذ كقولهم ما أولاه للمعروف
ع ط ا : أعْطاهُ مالا والاسم العطاء و اسْتَعْطَى و تَعَطَّى سأل العَطاءَ ورجل مِعْطَاءٌ كثير الإعْطاءِ وامرأة مِعْطاءٌ أيضا ومِفعال يستوي فيه المُذكر والمؤنث و العَطِيَّةُ الشيء المُعْطَى والجمع العَطَايا وقولهم ما أعطاه للمال شاذ كقولهم ما أولاه للمعروف وما أكرمه لي لأن التعجب لا يدخل على أفعل وإنما يجوز منه ما سُمع من العرب ولا يُقاس عليه و المُعاطَاةُ المُناولة وفلان يَتَعاطَى كذا أي يخوض فيه وقيل في قوله تعالى { فتعاطى فعقر } أي قام على أطراف أصابع رجليه ثم رفع يديه فضربها وإذا أردت من زيد أن يُعطيك شيئا قلت هل أنت مُعْطِيَّهُ بياء مفتوحة مشددة وكذا تقول للجماعة هل أنتم مُعطيه لأن النون سقطت للإضافة وقُلبت الواو ياء وأُدغمت وفتحت ياءك لأن قبلها ساكنا وللاثنين هل أنتم مُعطيايَهُ بفتح الياء