ونَعَى الأَسْوَدَ العَفَارِىَّ عن مَنْ ... زِلِ خِصْبٍ وخَبْتَةٍ غِرْبِيبِ ع - ف - ز - ر
العَفْزَرُ كجَعْفَر أَهمله الجَوْهريّ . وفي اللسان : هو السّابِقُ السّرِيعُ . ويُوجد في بعض النُّسخ : السائق من السّوْقِ وهو غَلَطٌ . وقال أَبو عَمْروٍ : هو الكَثِيرُ الجَلَبَةِ في الباطِل . وعَفْزَرُ . أَيضاً : اسمُ رَجُل أَعْجَمِيّ ولذلك لم يَصْرِفه امْرُؤُ القَيْس في قَوْله الآتي ذِكْرُه قِيلَ : هُوَ من أَهْلِ الحِيرَةِ وبابْنَتِهِ ضُرِبَ المَثَلُ في عَدَم وَفَاءِ العَهْد . وقيل : هي المُغَنِّيَة المَشْهُورَة التي كانت في الحِيرَة وكان وَفْدُ النُّعْمَانِ إِذا أَتَوْه لَهَوْا بِهَا . وبِهَا شَبَّب امرُؤُ القيس بقَوْله :
" أَشِيمُ مَصَابَ المُزْنِ أَيْنَ مَصَابُهُولا شَيْءَ يَشْفِى منْكِ يا ابْنَةَ عَفْزَرَا
وعَفْزَرُ أَيضاً : اسم فَرَس سالِمِ ابنِ عامِرِ بنِ عَرِيب الكِنَانيّ أَخِي قَيْس وله ذِكْرٌ في ديوان هُذَيْل عند ذِكر قَول ساعِدَة . وممّا يُسْتَدرك عليه : عَفَزَّران : اسمُ رَجُل . قال ابنُ جِنّى : يَجُوزُ أَنْ يكونَ أَصْلُهُ عَفَزَّر كشَعَلَّع وعَدَبَّس ثم ثُنِّىَ وسُمِّىَ به وجُعِلت النُّونُ حَرْفَ إِعْرَابِه كما حَكَى أَبو الحَسَنِ عنهم مَن اسْمُه خَلِيلان كذا في اللسان