العَفْزَر
السابقُ السريع وعَفْزرُ اسم أَعجمي ولذلك لم يَصرفه امرؤ القيس في قوله أَشِيمُ
بُروقَ المخزْنِ أَيْنَ مُصابُه ولا شيءَ يَشْفِي مَنْكِ يا ابنةَ عَفْزَرا وقيل
ابنةُ عَفْزَرَ قَينةٌ كانت في الدهر الأَول لا تدوم على عهد فصارت مثلاً وقيل
قَيْنةٌ
العَفْزَر
السابقُ السريع وعَفْزرُ اسم أَعجمي ولذلك لم يَصرفه امرؤ القيس في قوله أَشِيمُ
بُروقَ المخزْنِ أَيْنَ مُصابُه ولا شيءَ يَشْفِي مَنْكِ يا ابنةَ عَفْزَرا وقيل
ابنةُ عَفْزَرَ قَينةٌ كانت في الدهر الأَول لا تدوم على عهد فصارت مثلاً وقيل
قَيْنةٌ كانت في الحِيرة وكان وَفْدُ النُّعْمان إِذا أَتَوْه لَهَوا بها
وعَفَزّرانُ اسم رجل قال ابن جني يجوز أَن يكون أَصله عَفَزّر كشَعَلّعٍ
وعَدَبَّسٍ ثم ثني وسمي به وجعلت النون حرف إِعرابه كما حكى أَبو الحسن عنهم من
اسم رجل خَليلان وكذلك ذهب أَيضاً في قوله أَلا يا ديارَ الحَيِّ بالسَّبُعان إِلى
أَنه تثنبة سبُع وجعلت النون حرف الإِعراب والعَفْزرُ الكثير الجَلَبة في الباطل
وعَفْزَرٌ اسم رجل