عَكْرَدَ الغُلامُ . أَهمله الجوهري وقال ابن شُمَيْلٍ : إذا سَمِنَ وقَوِيَ وغَلُظَ واشتَدَّ . وكذلك البَعِيرُ عَكْرَدةً . وعَكْرَدَتْ ناقَتِي إذا أردتُ أَن أَركَبَ بها وجْهاً ورَجَعَتْ بي قِبَلَ بكسر ففتح أُلاَّفِها بضمٍّ فتَشْدِيد وأَنا كارهٌ نقله الصاغانيُّ . وغُلامٌ عكردٌ كجَعْفَرٍ وبُرْقُعٍ وعُلَبِطٍ وعُصْفُورٍ مُتَقَارِبُ الحُلُمِ أَو سَمِينٌ غَليظٌ مُشْتَدٌّ . وقد يكونُ ذلك في غير الإنسان . الأُولَى والأَخيرةُ عن ابن شُمَيْلٍ