التُّوت بالضَّمّ صرَّحَ ابنُ دُرَيْدٍ وغيرُه بأَنَّه مُعرَّب ليس من كلامِ العرب الأَصليّ وأَنّ اسمَه بالعربيّة الفِرْصادُ بالكسر ولا تَقُلِ : التُّوث كما في الصِحاح . كذلك التُّوتِيَاءُ فإنّه مُعرّب صرَّحَ به الجوهَرِيُّ وغيره وهو حجَرٌ م أَي : معروفٌ يُكْتَحَلُ به وله خوّاصُّ مذكورةٌ في كُتُبِ الطِّبّ . والحوْلاءُ بِنْتُ تُوَيْتٍ كزُبَيْرٍ بن حَبِيب بنِ أَسَدِ بن عبد العُزَّى بن قُصَيّ صَحَابِيَّةٌ هاجرت وكانت كثيرةَ العِبادة والتَّهَجُّد . والتُّوَيْتَاتُ بالضّم : بَنُوتُوَيْتِ بْنِ أَسَدٍ المذكور ومنه قولُ عبدِ الله بن عَبّاسٍ رضي الله عنهما : " إِنَّ ابن الزُّبَيْرِ آثر الحُمَيْداتِ والأُسِاماتِ والتُّوِيْتات " يَعنِي : فَضَّلَهم على غيرِهم من سائِر القبائل مع قِلَّتهم وكَثْرةِ غيرِهم . قلتُ : أَراد بَني حُمَيْد وبني تُوَيْت وبني أُسَامة قبائل من أَسدِ بْنِ عبد العُزَّى بن قُصَيّ وهي : حُمَيْد بن أُسامة بْن زُهيْرِ بْنِ الحارِث بن أَسد وتُويْتُ بنُ حَبِيب بنِ أَسد وأُسامةُ بنُ زُهيْرِ بن الحارث بنِ أسد
الفَتُّ : الدَّقُّ٬ فَتَّ الشَّىْءَ يَفُتُّهُ فَتّاً وفَتَّتَهُ : دَقَّهُ . يُقَالُ : الفَتُّ : " الكَسْرُ " وخَصَّهُ بَعْضُهُم " بالأَصَابِعِ " . قال اللَّيْثُ : الفَتُّ : أَنْ تَأْخُذَ الشَّىءَ بإِصبعِك فَتُصَيِّرَهُ فُتَاتاً ؛ أَيْ ...
الفَتُّ : الدَّقُّ٬ فَتَّ الشَّىْءَ يَفُتُّهُ فَتّاً وفَتَّتَهُ : دَقَّهُ . يُقَالُ : الفَتُّ : " الكَسْرُ " وخَصَّهُ بَعْضُهُم " بالأَصَابِعِ " . قال اللَّيْثُ : الفَتُّ : أَنْ تَأْخُذَ الشَّىءَ بإِصبعِك فَتُصَيِّرَهُ فُتَاتاً ؛ أَيْ دُقَاقاً فهو مَفْتُوتٌ وفَتِيتُ وَفِي المَثَلِ : " كَفَّا مُطَلَّقَةٍ تَفُتُّ الْيَرْمَعَا " . الْيَرْمَعُ : حِجَارَةٌ بِيضٌ تُفَتُّ بِاليَدِ . وقد انْفَتَّ وتَفَتَّتَ الفَتُّ والثَّتُّ : " الشَّقُّ في الصَّخْرَةِ " وهي الفُتُوتُ والثُّبُوتُ . " والفَتيتُ والفَتُوتُ " : الشَّىْءُ " المَفْتُوتُ " وَقَد غَلَبَ على ما فُتَّ مِنَ الخُبْزِ وفي التَّهْذِيبِ : إِلا أَنَّهُم خَصُّوا الخُبْزَ المَفْتُوتَ بالفَتِيت . ومن الأَسَاس : ونَزَلْتُ بِهِ فَسَقَانِي الفَتِيتَ والفَتُوتُ : خُبْزٌ مَفْتُوتٌ كالسَّوِيقِ . وقالَ غَيْرُه : الفَتِيتُ : الشَّىْءُ يَسْقُطُ فَيَتَقَطَّعُ ويَتَفَتَّتُ . كَلَّمَةُ بِشَىْءٍ فَ " فَتَّ فِي سَاعِدِهِ " أَي أَضْعَفَهُ وَأَوْهَنَهُ ويُقَال : فَتَّ فُلانٌ فِي عَضُدِى وَهَدَّ رُكْنِى إِذا كَسَرَ قُوَّتَهُ وفَرَّقَ أَعْوَانَهُ وذَا مِمّا يَفُتُّ كَبِدِى وفَتَّ فلانٌ في عَضُدِ فُلانٍ - وعَضُدُه : أَهْلُ بَيْتِهِ - إِذَا رَامَ إِضْرَارَهُ بِتَخَوُّنِهِ إِيّاهُم . نَثَرْنَ في مَلاعِبِهِنَّ فُتَاتَ مِسْكِ " الفُتَاتُ " بالضَّمِّ " : ما تَفَتَّتَ " منه وهو الكُسَارةُ والسُّقَاطَةُ . وفُتَاتَ الشَّىْءِ : ما تَكَسَّرَ منه قال زُهَيْر :