القَحْر
المُسِنُّ وفيه بقية وجَلَدٌ وقيل إِذا ارتفع فوق المُسِن وهَرِمَ فهو قَحْرٌ
وإِنْقَحْرٌ فهو ثانٍ لإِنْقَحْلٍ الذي قد نَفى سيبويه أَن يكون له نظيرٌ وكذلك
جمل قَحْر والجمع أَقْحُرٌ وقُحُورٌ وإِنْقَحْرٌ كَقَحْرٍ والأُنثى بالهاءْ والاسم
القَحارةُ
القَحْر
المُسِنُّ وفيه بقية وجَلَدٌ وقيل إِذا ارتفع فوق المُسِن وهَرِمَ فهو قَحْرٌ
وإِنْقَحْرٌ فهو ثانٍ لإِنْقَحْلٍ الذي قد نَفى سيبويه أَن يكون له نظيرٌ وكذلك
جمل قَحْر والجمع أَقْحُرٌ وقُحُورٌ وإِنْقَحْرٌ كَقَحْرٍ والأُنثى بالهاءْ والاسم
القَحارةُ والقُحُورة أَبو عمرو شيخ قَحْرٌ وقَهْبٌ إِذا أَسنّ وكَبِرَ وإِذا
ارتفع الجمل عن العَوْد فهو قَحْر والأُنثى قَحْرة في أَسنان الإِبل وقال غيره هو
قُحارِيَةٌ ابن سيده القُحارِيَةُ من الإِبل كالقَحْرِ وقيل القُحارِيَةُ منها
العَظيم الخَلْق وقال بعضهم لا يقال في الرجل إِلاَّ قَحْرٌ فأَما قول رؤبة تَهْوي
رُؤوس القاحِراتِ القُحَّرِ إِذا هَوَتْ بين اللُّهَى والحَنْجَرِ فعلى التشنيع
ولا فِعْلَ له قال الجوهري القَحْرُ الشيخ الكبير الهَرِمُ والبعير المُسِنُّ
ويقال للأُنثى نابٌ وشارِفٌ ولا يقال قَحْرَةٌ وبعضهم يقوله وفي حديث أُمّ زَرْعٍ
زَوْجي لَحْمُ جَمَل قَحْر القَحْرُ البعير الهَرِمُ القليل اللحم أَرادت أَن
زوجها هزيل قليل المال