لَبَّ
ـِ لَبابة: صار ذا عَقْل. فهو لبيب. ( الجمع ) ألِبَّاء. وـ بالمكان ـُ لَبًّا، ولُبُوباً: أقام به ولزمه. فهو لَبّ ( وصف بالمصدر ). ومنه: لبَّيك، أي أنا مقيم على طاعتك. وـ فلاناً: ضرب لَبَّتَه. وـ اللَّوزَ: كسره واستخرج لبّه.( ألَبّ ) الزرعُ: بدا ثمره. وـ لك الشيء: عرض. وـ ...
ـِ لَبابة: صار ذا عَقْل. فهو لبيب. ( الجمع ) ألِبَّاء. وـ بالمكان ـُ لَبًّا، ولُبُوباً: أقام به ولزمه. فهو لَبّ ( وصف بالمصدر ). ومنه: لبَّيك، أي أنا مقيم على طاعتك. وـ فلاناً: ضرب لَبَّتَه. وـ اللَّوزَ: كسره واستخرج لبّه.( ألَبّ ) الزرعُ: بدا ثمره. وـ لك الشيء: عرض. وـ بالمكان: لَبّ به. وـ على الأمر: لزمه فلم يفارقه. وـ الدابة: شدَّ على صدرها ما يمنع تأخُّر الرَّحْل. فهو مُلِبّ. ويقال: ألَبّ السَّرْج: عمل له لَبَباً. وـ داري دار فلان: حاذتها وامتدّت معها.( لَبَّبَ ) الحَبُّ: جرى فيه الدقيق. وـ الرّجل: جميع ثيابه عند نحره في الخصومة ثم جرَّه. ويقال: صرخ إليهم ولبّب: جعل ثوبه في عنقه، ثم قبض على تلبيب نفسه وصرخ، وهكذا يفعل منذرهم.( تَلَبَّبَ ) فلانٌ: تحزَّم وتشمَّر. وـ لبس السلاح. وـ الرجلان: أخذ كل منهما بلبة صاحبه.( اسْتَلَبَّ ) الرّجلَ: امتحن لبّه.( التَّلْبِيب ): ما في موضع اللَّبَب من الثياب، ويعرف بالطَّوق. ( الجمع ) تلابيب. يقال: أخذ فلان بتَلْبيب فلان، وبتلابيبه.( اللَّبَاب ): يقال: لباب لباب: لا بأس. يقال عند استحباب ملازمة الشيء، وتقوله العرب للرجل تعطف عليه.( اللُّبَاب ): خالص كل شيء. يقال: فلان لباب قومه. وحَسَب لُباب: محض. وعيش لباب: رخِيّ. ولباب الجوز واللّوز ونحوهما: ما في جوفه. واللُّباب: طحين مرقّق.( اللَّبَب ): موضع القِلادة من الصَّدر من كلِّ شيء. وـ ما استرقَّ من الرمل وانحدر من معظمه، وقيل: ما كان قريباً من حَبْل الرمل. وـ ما يُشَدّ في صدر الدابّة ليمنع تأخّر الرحل والسّرج. ( الجمع ) ألباب. وـ البال. ويقال: إنه لَرَخِيّ اللَّبَب. ويقال: فلان في لبب رخيّ: في سعة وخِصب وأمن.( اللُّبّ ) من كلّ شيء: خالصه وخياره. وـ نَفْسه وحقيقته. ولبُّ الجوز واللَّوز ونحوهما: ما في جوفه. وـ العقل. ( الجمع ) ألباب، وألُبّ، و( ألبُب في الشّعر ). ويقال: أنا أحبُّك من بنات ألبُبِي: من أصل نفسي. ولُب الأرض ( في الجيولوجيا ): النطاق الصخريّ المحيط بسطح الأرض. ( مج ).( اللَّبَّة ): موضع القلادة من العنق. وـ القلادة نفسها. وـ واسطتها. ( الجمع ) لَبَّات، ولِباب.( اللَّبِيب ): ذو اللُّبّ. وـ المُلَبِّي. ( الجمع ) ألِبَّاء.( اللَّبِيبَة ): ثوب يشقّ فيلبس بلا جيب ولا كُمَّيْن.( لَبَّيْك، ولَبَّيْهِ ): يقال: لبيك: لزوماً لطاعتك، أو إلباباً بعد إلباب، وإقامة بعد إقامة، وإجابة بعد إجابة. أو معناه: اتّجاهي إليك وقصدي وإقبالي على أمرك؛ مأخوذ من قولهم: داري تُلِبّ داره: تواجهها وتحاذيها، وهو مصدر منصوب ثُنِّي على معنى التأكيد. ( وانظر: لبب ).( المُتَلَبَّب ): موضع القلادة.( المَلْبُوب ): رجل ملبوب: موصوف بالعقل.
معنى
في قاموس معاجم
باتَ
فلانٌ ـَِ بَيْتاً، وبَيَاتاً، ومَبِيتاً، ومَباتاً. وبَيْتُوتةً: أَدركه الليل نام أَو لم ينم. و ـ الشيءُ: مضت عليه ليلةٌ، فهو بائِت. يُقال: خُبْزٌ بائتٌ، وشرابٌ بائِتٌ. و ـ فلانٌ: تزوَّج. و ـ في مكان كذا: أَقام به ليلاً. ويقال: بات يفعل كذا: فعله ليلاً. و ـ به، وعنده: ...
فلانٌ ـَِ بَيْتاً، وبَيَاتاً، ومَبِيتاً، ومَباتاً. وبَيْتُوتةً: أَدركه الليل نام أَو لم ينم. و ـ الشيءُ: مضت عليه ليلةٌ، فهو بائِت. يُقال: خُبْزٌ بائتٌ، وشرابٌ بائِتٌ. و ـ فلانٌ: تزوَّج. و ـ في مكان كذا: أَقام به ليلاً. ويقال: بات يفعل كذا: فعله ليلاً. و ـ به، وعنده: نزل.أَباته: جعله يَبِيتُ.بَيَّتَ البيتَ: بناه. و ـ الشيءَ: أَباته. و ـ عمله ليلاً. و ـ دبَّرهُ ليلاً. وفي التنزيل العزيز: {بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِنُهمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُول}. و ـ نَوَاه ليلاً، ومنه الحديث: ( لا صيامَ لمن لم يُبَيَّتِ الصِّيامَ ). و ـ رأيَه: فكَّر فيه وخمَّره. و ـ القومَ: أَوقع بهم ليلاً بغتةً. و ـ النخلةَ: شذَّبها من شوكها وسَعَفِها.تبَيَّتَ: مطاوع بَيَّتَهُ. و ـ المرأَةُ: صار لها بيتٌ وبَعل. و ـ الطعامَ: أَكله قُبيل النوم. و ـ الرجلَ عن حاجته: حبسه عنها.البَيَات: يُقال: أَتاهم الأَمْرُ بَيَاتاً: فَجْأَةً في جوف الليل. والبَيات الشتوي: حالة تعين النبات أَو الحيوان على تمضية الفصل البارد في سكونٍ أَو نومٍ.البَيْتُ: المسكن. و ـ فرشُ البيت. و ـ الكعبة. و ـ القبر. وبيت الله: المسجد. وبيت الرجل: امرأته. و ـ عياله. وبيت الشِّعر: كلام موزون اشتمل على صدرٍ وعَجُز. وبيت القصيد: أَحسن أَبيات القصيدة. ويقال: هو جاري بيتَ بيتَ: مُلاصقي. ( الجمع ) أَبيات، وبُيوت. ( جج ) بُيُوتات. ويغلب على بيوت الشرف.البِيتُ: القُوت.البِيتَةُ: هيئة المبيت. و ـ البِيت.البَيُّوتُ: الأَمر الذي يَبيتُ له صاحبُه مهتمّاً به. و ـ البائت من الشيء.البَيُّوتة من الأَسنان: التي لا تسقط.