الحَجُّ:
القصد. ورجل
مَحْجوجٌ، أي
مقصود. وقد
حَجَّ بنو
فُلانٍ
فلاناً، إذا
أطالوا الاختلاف
إليه. هذا
الأصلُ، ثم
تُعورِفَ
استعمالُه في
القصد إلى
مكَّى للنُسك.
تقول: حججت البيتَ
أحُجُّهُ
حَجَّاً،
فأنا حاجٌّ.
ويُجْمَعُ
على حُجٍّ.
والحِجُّ
الحَجُّ:
القصد. ورجل
مَحْجوجٌ، أي
مقصود. وقد
حَجَّ بنو
فُلانٍ
فلاناً، إذا
أطالوا الاختلاف
إليه. هذا
الأصلُ، ثم
تُعورِفَ
استعمالُه في
القصد إلى
مكَّى للنُسك.
تقول: حججت البيتَ
أحُجُّهُ
حَجَّاً،
فأنا حاجٌّ.
ويُجْمَعُ
على حُجٍّ.
والحِجُّ
بالكسر:
الاسم. والحِجَّةُ
المَرَّةُ
الواحدة، وهو
من الشواذ، لأنَّ
القياس
بالفتح.
والحَجَّةُ:
السنة، والجمع
الحِجَجُ. وذو
الحِجَّة شهر
الحجِّ، والجمع
ذَواتُ
الحِجَّةِ
وذواتُ
القِعْدَةِ.
ولم يقولوا
ذَوُو على
واحِدِهِ.
والحِجَّةُ
أيضاً: شحمةُ
الأذن. قال
لبيد:
يَرُضْنَ
صِعابَ
الدُرِّ في
كل حِجَّةٍ
وإن
لم تَكُنْ
أعناقُهُنَّ عَـواطِـلا
والحَجيجُ،
الحُجَّاجُ،
وهو جمع
الحاجّ. وامرأة
ٌحاجَّةٌ
ونسوةٌ حواجُّ.
وأحْجَجْتَ
فلاناً، إذا
بعثتَه
ليَحُجَّ. وقولهم:
وحَجَّةِ
اللهِ لا
أفعل: يمينٌ
للعرب.
والحُجَّةُ:
البرهان. تقول
حاجَّهُ
فحجَّه أي
غلبه
بالحُجَّةِ.
وفي المثل:
لَجَّ
فَحَجَّ. وهو
رجلٌ
مِحْجاجٌ، أي
جَدِلٌ.
والتحاجُّ: التخاصُم.
وحَجَجْتُهُ
حَجَّاً. فهو
حَجيجٌ، إذا
سبرتَ
شَحَّتَهُ
بالميلِ
لتعالجَه. والمِحجاج:
المسبار.
والحَجاجُ
والحِجاجُ، يفتح
الحاء وكسرها:
العَظْمُ
الذي ينْبتُ
عليه الحاجب؛
والجمع
أحِجَّةٌ.
والمحَجَّةُ:
جادَّة
الطريق.
معنى
في قاموس معاجم
لَحِجَ
السيف وغيره
بالكسر
يَلْحَجُ
لَحَجاً، أي
نَشِبَ في الغِمْدِ
فلا
يَخْرُجُ،
مثل لَصِبَ.
ومكانٌ لَحِجٌ،
أي ضيِّق.
والمَلاحِجُ:
المَضايِقُ. قال
الأصمعيّ:
المُلْتَحَجُ:
المُلْجأُ،
مثل
المُلْتَحَد.
وأنشد لساعدة:
حُبَّ
الضَريك
لَحِجَ
السيف وغيره
بالكسر
يَلْحَجُ
لَحَجاً، أي
نَشِبَ في الغِمْدِ
فلا
يَخْرُجُ،
مثل لَصِبَ.
ومكانٌ لَحِجٌ،
أي ضيِّق.
والمَلاحِجُ:
المَضايِقُ. قال
الأصمعيّ:
المُلْتَحَجُ:
المُلْجأُ،
مثل
المُلْتَحَد.
وأنشد لساعدة:
حُبَّ
الضَريكِ
تِلادَ
المالِ
رَزَّمَهُ
فَقْرٌ
ولم يتَّخِذْ
في الناسِ
مُلْتَحَجا
وقد
الْتَحَجَهُ
إلى ذلك
الأمر، أي
ألجأَهُ والْتَحَصَه
إليه.
ولَجَّحْتُ
عليه الخبَرَ
تَلْحيجاً،
إذا خلَّطته
وأظهرتَ غير
ما في نفسك.
وكذلك
لَحْوَجْتُ
عليه
الخَبَرَ.