اللَّصَفُ مُحَرَّكَةً : لُغَةٌ في الأَصَف الواحِدَةُ لَصَفَةٌ قاله اللَّيْثُ وهي ثَمَرةُ حَشِيشَةٍ له عُصارةٌ يُصْطَبغُ بها يُمْرِئُ الطَّعامَ وقال أَبو زِيادٍ : مِنَ الأَغْلاثِ اللَّصَفُ وهو الذي يُسَمِّيهِ أَهلُ العِراقِ الكَبَرَ يعظُمُ شَجَرُه ويَتَّسِعُ ومَنْبَتُه القِيعانُ وأَسافِلُ الجِبالِ أو هو أُذُنُ الأَرْنَبِ ورَقَه كورَقِ لِسان الحَمَلِ وأَدَقُّ وأَحْسنُ زَهْرُه أَزْرَقُ فيه بِياضٌ وله أَصْلٌ ذُو شُعَبٍ إِذا قُلِعَ وحُكَّ به الوَجْهُ حَمَّرَه وحَسَّنَه وقال الجَوْهَرِيُّ : هو شَيءٌ يَنْبُتُ في أُصُولِ الكَبَرِ كأَنَّه خِيارٌ قالَ الأزهريُّ هذا هو الصِّحِيح وأَما ثَمَرُ الكَبَرِ فإِنَّ العَرَبَ تُسَمِّيهِ الشَّفَلَّحَ إِذا انْشَقَّ وتَفَتَّحَ كالبُرْعُومةِ . قال الجَوْهريُّ وهو أيضاً : جِنْسٌ مِنَ التَّمْرِ ولم يَعْرِفْهُ أَبُو الغَوْثِ . ولَصَفُ : بِرْكَةٌ بَيْنَ المُغِيُثَةِ والعَقَبَةِ غَرْبِيَّ طَرِيقِ مَكَّةَ حَرَسها الله تعالى كذا في المُعْجَمِ . واللَّصَفُ : يُبْسُ الجِلْدِ ولُزُوقُه وقد لَصِفَ كفَرِحَ . ولصَافِ كقَطامِ وعليه اقْتَصَر الجَوهريُّ وفيه لُغَتانِ إِحْداهُما : مثلُ سَحابٍ وإليه أَشارَ الجَوهريُّ بقولِه : وبعضُهُم يُعْرِبُه ويُجْزِيه مُجْرَى ما لا يَنْصِرِف ويُكْسَر وهذه هي اللُّغَةُ الثانيةُ : جَبَلٌ لتَمِيم وفي الصحاح : موضِعٌ من مَنازِلِ بَنِي تَمِيمٍ وأَنشَدَ الجَوْهَرِيُّ شاهداً للأُولى قولَ أَبي المُهَوِّسِ الأَسَديِّ :
قَدْ كُنْتُ أَحْسَبُكُم أُسُودَ خَفِيَّةٍ ... فإِذا لَصافِ تَبِيضُ فيهِ الحُمَّرُ
وإِذا تَسُرُّكَ من تَمِيمٍ خَصْلَةٌ ... فلَما يَسْوءُكَ منْ تَمِيمٍ أَكْثَرُ وأَنْشَدَ ابنُ بَرِّيّ شاهِداً للثانية :
" نَحْنُ وَرَدْنا حاضِرِي لَصافَا
" بِسَلَفِ يَلْتَهِمُ الأَسْلافَا وفي المُعْجَم : لَصاف وثَبْرَةُ : ماءَانِ بناحِيَةِ الشَّواجِنِ في دِيارِ ضَبَّةَ بنِ أُدٍّ وإِيّاها أَرادَ النابِغَةُ بقوله :
بمُصْطَحِباتٍ من لَصَاف وثَبْرَةٍ ... يَزُرْنَ إلالاً سَيْرُهُنَّ التَّدافُعُ واللاصِفُ : الإِثْمِدُ الذي يُكْتَحَلُ به في بعض اللُّغاتِ قال ابنُ سِيده : سُمِّي به من حَيْثُ وصْفُه بالبَرِْيقِ . واللَّصْفُ : تَسْوِيَةُ الشّيءِ مثلُ الرَّصْفِ . وقال ابنُ دُرَيْدٍ : اللَّصِيفُ : البَرِيقُ ولَصَفَ لونُه يَلْصِفُ لَصْفاً ولُصُوفاً ولَصِيفاً : بَرَق وتَلأْلأَ . قال ابنُ الرِّقاعِ :
مُجَلِّحَة مِنْ بَناتِ النَّعا ... مِ بَيْضاء واضِحَة تَلْصِفُ وفي حَدِيثِ ابنِ عَبّاسِ : " ولَمَا وفَدَ عبْدُ المُطَّلِبِ وقَرَيْشٌ إلى سَيْفِ ابنِ ذي يَزَنَ فأَذِنَ لهم فإِذا هُوَ مُتَضَمِّخٌ بالعَبِيرِ يَلْصُفُ وَبِيصُ المِسْكِ من مَفْرِقِه كيَنْصُر أَي : يَبْرُق ويتَلالأُ
ومما يستدرك عليه : اللَّصْفُ بالفَتْحِ : لغةٌ في اللَّصَفِ محرَّكَةً عن كُراعٍ وحْدَه . واحِدُه لَصْفَةٌ فلَصْفٌ على قوله اسمٌ للجَمْعِ . ولَصَفَ البَعِيرُ لَصْفاً : أَكَلَ اللَّصَفَ
الصَّفُّ : المصدَرُ كالتَّصْفِيفِ يُقالُ : صَفَّ الجَيْشَ يَصُفُّه صَفّاً وصَفَّفَهُ غير أَنَّ التَّصْفِيفَ فيه المُبالَغَةُ . والصَّفُّ : واحِدُ الصُّفوفِ ومنه الحَديثُ : سَوُّوا صُفُوفَكُمْ فإِن تَسْوِيَةَ الصُّفُوفِ من تَمامِ الصَّلاةِ . والضَّفُّ : القومُ المُصْطَفُّونَ وبه فُسِّرَ قولُه تعالى : " ثم ائْتُوا صَفّاً " قالَهُ الأَزْهَرِيُّ وكذا قولُه تَعالَى : " وعُرِضُوا على رَبِّكَ صَفّاً " قالَهُ ابنُ عَرَفَةَ . والصَّفُّ : أَنْ تَحْلُبَ الناقَةَ في مِحْلَبَيْنِ أَو ثَلاثَةٍ تَصُفُّ بينَها وأَنْشَدَ أَبو زَيْدٍ :
" ناقَةُ شَيْخٍ للإِلهِ راهِبِ
" تَصُفُّ في ثَلاثَةَِ المَحالِبِ
" في اللَّهْجَمَيْنِ والهِنِ المُقارِبِ والصّفُّ : أَنْ يَبْسُطَ الطائِر جَناحَيْهِ وقد صَفَّت الطَّيْرُ في السَّماءِ تَصُفُّ صَفّاً : بَسَطَتْ أَجْنِحَتَها ولم تُحَرِّكْها وقولُه تَعالى : " والطَّيْرُ صافّاتٍ " أي : باسِطاتٍ أَجْنِحَتَها . والصَّفُّ : ة بالمَعَرَّةِ وفي العُبابِ : ضَيْعَةٌ بها . وقولُه تَعالى : " والصَّافّاتِ صَفّاً " هي : الملائِكَةُ المُصْطَفُّونَ في السّماءِ يُسَبِّحُونَ ومنه قَوْلُه تَعالَى : " وإِنّا لنَحْنُ الصّافُّونَ " وذلك أَنَّ لَهُمْ مَراتِبَ يَقُومُونَ عليها صُفُوفاً كما يَصْطَفُّ المُصَلُّونَ . وفي الحَدِيثِ : " يُؤْكَلُ ما دَفَّ ولا يُؤْكَلُ ما صَفَّ " تَقَدَّم ذِكْرُه في د ف ف فراجِعْه . والمَصَفُّ : موضِعُ الصَّفِّ في الحَرْبِ ج : مَصَافُّ . وفي الصِّحاح : ناقَةٌ صَفُوفٌ : للتي تَصُفُّ أَقْداحاً من لَبَنِها إذا حُلِبَتْ لكَثْرَتِهِ أَي : اللَّبَنِ كما يُقالُ : قَرُونٌ وشَفُوعٌ قال :
" حَلْبانَةٍ رَكْبانَةٍ صَفُوفِ
" تَخْلِطُ بينَ وَبَرٍ وصُوفِ
أَو الصَّفُوفُ : هي التي تَصُفُّ يَدَيْها عندَ الحَلْبِ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ والصّاغانِيُّ زادَ الأَخيرُ : وصَفَّتِ الإِبِلُ قَوائِمَها فَهِيَ صافَّةٌ وصَوافُّ وفي التَّنْزِيلِ : " فاذْكُرُوا اسْمَ اللهِ عَلَيْها صَوافَّ " أَيْ : مَصْفُوفَةً للنَّحْرِ تُصَفَّفُ ثُمَّ تُنْحَرُ مَنْصُوبَةٌ على الحالِ أَي : قد صَفَّتْ قوائِمَها فاذْكُرُوا اسمَ اللهِ عليها في حالِ نَحْرِها صَوافَّ قالَ الصّاغانِيُّ : فَواعِلُ بمَعْنَي مَفاعِلُ وقيل : مُصْطَفَّةً أَي : أَنَّها مُصْطَفَّةٌ في مَنْحَرِها وعن ابنِ عَبّاسٍ صَوافِن وقال : مَعْقُولَة يَقُولُ : باسِمِ اللهِ واللهُ أَكْبَرُ اللهُمَّ منكَ ولَكَ . وقالَ : عن ابْنِ عَبّادٍ : الصَّفَفُ محَرَّكَةً : ما يُلْبَسُ تحتَ الدِّرْعِ يومَ الحَرْبِ . وصُفَّةُ الدّارِ وصُفَّةُ السَّرْجِ : م مَعْرُوفٌ ج : صُفَفٌ كصُرَدٍ على القِياسِ وهي التي تَضُمُّ العُرْقُوَتَيْنِ والبِدادَيْنِ من أَعْلاهُما وأَسْفَلِهما وقال ابنُ الأَثِيرِ : صُفَّةُ السَّرْجِ بِمَنْزِلَةِ المِيثَرَةِ ومنه الحَديثُ " نَهَي عن صُفَفِ النُّمُورِ " . وقالَ اللَّيْثُ : الصُّفَّةُ من البُنْيَانِ : شِبْهُ البَهْوِ الواسِع الطَّوِيلِ السَّمْكِ . وهو في الثاني مَجازٌ . والصُّفَّةُ من الدَّهْرِ : زَمانٌ منه . يُقال : عِشْنا صُفَّةً من الدَّهْرِ نَقَلَه الصّاغانِيُّ وهو مَجازٌ . وأَهْلُ الصُّفَّةِ جاءَ ذِكْرُهُم في الحَدِيثِ : كانُوا أَضْيافَ الإِسْلامِ من فُقَراءِ المُهاجِرِينَ ومَنْ لم يَكُنْ له مِنْهُمْ مَنْزِلٌ يَسْكُنُه كانُوا يَبِيتُونَ في مَسْجِدِهِ صَلَّى اللهُ عليهِ وسَلَّمَِ وهي مَوْضِعٌ مُظَلَّلٌ من المَسْجِدِ كانوا يَأْوُونَ إِليهِ وكانُوا يَقِلُّونَ تارةً ويَكْثُرونَ تارَةً وقد سَبَقَ لي في ضَبْطِ أَسْمائِهم تَأْلِيفٌ صَغِيرٌ سَمَّيْتُهُ : تُحْفَةَ أَهْلِ الزُّلْفَةِ في التَّوَسُّلِ بأَهْلِ الصُّفَّةِ أَوصَلْتُ فيه أَسْماءَهُم إِلى اثْنَيْنِ وتِسْعِينَ اسْماً . وفي المُحْكَم : وعَذابُ يَوْمِ الصُّفَّةِ كعَذابِ يومِ الظُّلَّةِ وفي التَّهْذِيبِ : قالَ اللَّيْثُ : وعَذابُ يومِ الصُّفَّةِ : كان قَوْمٌ عَصَوْا رَسُولَهُم فأَرْسَلَ اللهُ عليهم حَرّاً وغَمّاً غَشِيَهُمْ من فَوْقِهِمْ حَتّى هَلَكُوا . قالَ الأَزهرِيُّ : الَّذِي ذكَرَهُ الله في كِتابَهِ : " عَذابُ يَوْمِ الظُّلَّةِ " لا عَذابُ يَوْمِ الصُّفَّةِ وعَذَّبَ قَوْمَ شُعَيْبٍ به قالَ : ولا أَدْرِي ما عَذابُ يومِ الصُّفَّةِ وهكذا نَقَلَه الصّاغانِيُّ أَيْضاً في كِتابَيْهِ وسَلَّمَهُ . قلتُ : وكأَنَّه يَعْنِي بالصُّفَّةِ الظُّلَّةِ لاتِّحادِهِما في المَعْنَى وإِليه يُشِيرُ قولُ ابنِ سِيدَه الماضِي ذِكْرُهُ فَتَأَمَّلْ . والصَّفِيفُ كأَمِيرٍ : ما صُفَّ فِي الشَّمْسِ ليَجِفَّ وقد صَفَّهُ في الشَّمْسِ صَفّاً ومنه حَديثُ ابنِ الزُّبَيْرِ : أَنَّهُ كانَ يَتَزَوَّدُ صَفِيفَ الوَحْشِ وهو مُحْرِمٌ أَي : قَدِيدَها نَقَلَهُ صاحِبُ اللِّسانِ والصاغانِيّ . وفي الصِّحاح : الصَّفِيفُ : ما صُفَّ من اللَّحْمِ على الجَمْرِ ليَنْشَوِيَ . وقالَ غَيْرَهُ : والَّذِي يُصَفُّ عَلَى الحَصَى ثم يُشْوَى . وقيل : الصَّفِيفُ من اللَّحْمِ : المُشَرَّحُ عَرْضاً وقِيلَ : هو الَّذي يُغْلَى إِغلاءَةً ثم يُرْفَعُ . وقال ابنُ شُمَيْل : التَّصْفِيفُ : مثل التَّشْرِيحِ هو أنَْ تُعَرِّضَ البَضْعَةَ حتى تَرِقَّ فَتراها تَشِفُّ شَفِيفاً . وقال خالدُ بنُ جَنْبَةَ : الصَّفِيفُ : أَن يُشَرَّحَ اللَّحْمُ غيْرَ تَشْرِيحِ القَديدِ ولكن يُوَسَّعُ مثلَ الرُّغْفانِ فإِذا دق الصفين ليؤكل فهو قدير فإذا تُرِكَ ولم يُدَقَّ فهُو صَفِيفٌ أَنشَدَ الجَوْهَرِيُّ لامْرِئِ القَيْسِ :
فظَلَّ طُهاةُ اللَّحْمِ مِنْ بَيْنِ مُنْضِجٍ ... صَفِيفَ شِواءٍ أَو قَدِيرٍ مُعَجَّلِوصَفَفْتُ القَوْمَ أَصُفُّهُمْ صَفّاً : أَقَمْتُهُمْ في الحَرْبِ وغَيْرِها صَفّاً . والسَّرْجُ : جَعَلْتُ له صُفَّةً وهي كَهَيْئَةِ المِيثَرَةِ وهو مَجازٌ وقد نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ وغيرُه كأَصْفَفْتُه وهي لُغَةٌ ضَعِيفَةٌ نَقَلَه الصّاغانيُّ . والصَّفْصَفُ كجَعْفَرٍ : المُسْتَوي مِنَ الأَرْضِ كما في الصِّحاحِ وهو قَوْلُ أَبي عَمْروٍ وقالَ غيرُه : الأَمْلَسُ وفي التنزيل : " فيَذَرُها قاعاً صَفْصَفاً " . قال الفَرّاءُ : الصَّفْصَفُ : الذي لا نَباتَ فيه . وقالَ ابنُ الأَعْرابيِّ : هي القَرْعاءُ . وقال مُجاهِدٌ : أَي مُسْتَوِياً . والجمعُ صَفاصِفُ قال العَجّاجُ :
" من حَبْلِ وَعْساءَ تُناصِي صَفْصَفَا وقال الشَّماخُ :
غَلْباءُ رَقْباءُ عُلْكُومٌ مُذَكَّرَةٌ ... لِدَفِّها صفْصَفٌ قُدّامُهُ مِيلُ وقال آخر :
إِذارَكِبَتْ داوِيَّةً مُدْلَهِمَّةً ... وغَرَّدَ حادِيها لها بالصَّفاصِفِ وصَفْصَفَ الرَّجُلُ : سارَ وَحْدَهُ فيهِ نقَلَه الصاغانيُّ . والصَّفْصَفُ : حَرْفُ الجَبَلِ نقله ابن عَبّادٍ . والصَّفْصَفَةُ بهاءٍ : السِّكْباجَةُ عن أَبي عمْرٍو كالصَّفْصافَةِ وهي لُغَةٌ ثَقَفِيَّةٌ ومنه قَولُ الحَجّاجِ لطَبّاخِه : اعمَلْ لِي صَفْصافَةً وأَكْثِرْ فَيْجَنَها . والصُّفْصُفُ كهُدْهُدٍ : العُصْفُورُ في بَعْضِ اللُّغاتِ قالَه ابنُ دُرَيْدٍ . وصَفْصَفَتُه : صَوْتُه نقله الصّاغانِيُّ . و الصَّفْصافُ بالفتح : شَجَرُالخِلافِ كما في الصّحاح وهي لغةٌ شامِيَّةٌ قال شيخُنا : سَبَقَ له أَنَّ الخِلافَ ككِتابٍ : صِنْفٌ من الصَّفْصافِ وليسَ بهِ وهُنا جَزَمَ بأَنَّهُ هُوَ ففي كَلامِه تَدافُعٌ ظاهرٌ كما أَشارَ إِليه في النامُوسِ ولَعَلَّه فيه خِلافٌ أَشارَ فِي كلِّ مَوْضِعٍ إِلى قَوْلٍ وفيه نَظَرٌ فَتأَمَّلْ . واحِدَتُه بهاءٍ . وصَفْصَفَ : رَعاهُ نَقَلَه الصّاغانِيُّ . وصافُّوهُم في القِتالِ : وَقَفُوا مُصْطَفِّينَ كما في العُبابِ . ويُقالُ : هو مُصافِّي أَي : صُفَّتُهُ بحِذاءِ صُفَّتي نقله ابنُ دُرَيْدٍ . والتَّصافُّ : التَّساطُرُ نَقَلَهُ ابنُ دُرَيْدٍ يقال : تَصافُّوا : أَي صارُوا صَفّاً . وتَصافُّوا عليه : اجْتَمَعُوا صَفّاً . وقال اللِّحْيانِيُّ : تَصافُّوا على الماءِ وتَضَافُّوا عليهِ بمَعْنىً واحدٍ : إِذا اجْتَمَعُوا عليهِ ومِثْلُه : تَصَوَّكَ في خُرْئِه وتَضَوَّكَ : إِذا تَلَطَّخَ بهِ وصَلاصِلُ الماءِ وضَلاضِلُه . واصْطَفُّوا : قامُوا صُفُوفاً نَقَلَه ابنُ دُرَيْدٍ وهو مُطاوِعُ صَفَّهُم صَفّاً . ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : الصَّفْصَفَةُ : الفَلاةُ عن ابنِ دُرَيْدٍ . والصَّفْصَفَةُ : دُوَيْبَّةٌ وهي دَخِيلٌ في العَرَبِيّة قال اللَّيْثُ هي الدُوّيْبَّةُ التي تُسَمِّيها العَجَمُ السِّيْسْك . والصَفْصافُ : حَصْنٌ مَعْرُوفٌ من ثُغُورِ المَصِيصةِ كما في العُبابِ . والتَّصْفِيفُ : مُبالغَةٌ في الصَّفِّ قالَهُ ابنُ دُرَيْدٍ . وتَصْفِيفُ اللَّحْمِ : تَشْرِيحُه عن ابنِ شُمَيْلٍ . والصَّفاصِفُ : وادٍ عن ابنِ عَبّادٍ . وفي حَدِيثِ أَبي الدَّرْداءِ - رضِيَ الله عنه - : أَصْبَحْتُ لا أَمْلِكُ صُفَّةً ولا لُفَّة الصُّفَّةُ : ما يُجْعَلُ عَلَى الرَّاحَةِ من الحُبوبِ واللُّفَّةُ : اللُّقْمَةُ . وصَفْصَفّهُ الغَضَى : مَوْضِعٌ . وذَكَر ابنُ بَرِّيٍّ - في هذه الترْجَمةِ - صِفُّونَ قالَ : وهو مَوْضِعٌ كانَتْ فِيه حَرْبٌ بينَ عَلِيٍّ ومُعاوِيَةَ رضِيَ اللهُ عنهما وأَنْشَدَ لمُدْرِكِ بنِ حُصَيْنٍ الأَسَدِيّ :
وصِفُّونَ والنَّهْرُ الهَنِيُّ ولُجَّةٌ ... من البَحْرِ مَوْقُوفٌ عَلَيْها سَفِينُهاقال وتَقُولُ في النَّصْبِ والجَرِّ : رأَيْتُ صِفَّيْنَ ومَرَرْتُ بصِفِّينَ ومن أَعْربَ النونَ قالَ : هذْه صِفِّينُ ورأَيتُ صِفِّينَ وقالَ في تَرْجَمَةِ صفن - عند كلامِ الجُوْهَرِيِّ على صِفِّين - قال : حَقُّه أَنْ يُذْكَرَ في فصل صفف لأَنَّ نونَه زائِدَةٌ بدَلِيلِ قولِهم : صِفُّونَ فيمَنْ أَعْرَبَهُ بالحُروفِ . قلتُ : وسيأْتي الكَلامُ عليه في النون . والصَّفّان : قَرْيةٌ بمِصْرَ وقد رأَيْتُها وقَدْ نُسِب إِليها جَماعَةٌ من المُحدِّثِينَ ويُقال في النِّسْبَةِ إِليها : الصَّفِّيُّ . وأَبو مالكٍ بِشْرُ بنُ الحَسَنِ الصَّفِّيُّ نُسِب إِلى لُزُومِه الصَّفَّ الأَوّلَ خَمْسِينَ سنةً وهو من رِجالِ النَّسائِيِّ نَقَلَهُ الحافِظُ . والصُّفِّيَّةُ بالضمِّ : هم الصُّوفِيَّة نُسِبُوا إِلى أَهل الصُّفَّة أَشارَ له الزَّمَخْشَرِيّ في ص و ف