الغِبّ:
أن ترد الإبلُ
الماء يوماً
وتدعه يوما،
تقول: غَبَّت
الإبل
تَغِبُّ
غَبَّا؛ وإبلُ
بني فلانٍ
غابَّةٌ
وغَوابُّ؛
وكذلك الغِبُّ
في الحمَّى.
قال الكسائي:
أَغْبَبْت
القومَ،
وغَبَبْتُ
عنهم أيضاً،
إذا جئت يوماً
وتركت يوما.
قال: فإن أردت
الغِبّ:
أن ترد الإبلُ
الماء يوماً
وتدعه يوما،
تقول: غَبَّت
الإبل
تَغِبُّ
غَبَّا؛ وإبلُ
بني فلانٍ
غابَّةٌ
وغَوابُّ؛
وكذلك الغِبُّ
في الحمَّى.
قال الكسائي:
أَغْبَبْت
القومَ،
وغَبَبْتُ
عنهم أيضاً،
إذا جئت يوماً
وتركت يوما.
قال: فإن أردت
أنَّك دفعت
عنهم قلت:
غَبَّبْت
عنهم.
والمَغَبَّبَة
الشاة تُحلب
يوماً وتترك
يوما.
وغَبَّبَ
فلانٌ في
الحاجة، إذا
لم يُبالغ
فيها. والغِبّ
في الزيارة،
قال الحسن: في
كلِّ أسبوع،
يقال: زر
غِبَّا تزددْ
حبَّا. وغِبُّ
كل شيء أيضاً:
عاقبته، وقد
غَبّت
الأمورُ، أي
صارت إلى
أواخرها.
وغَبَّ اللحمُ
أي أنتَنَ،
وغبّ فلانٌ
عندنا، أي
بات، ومنه سمِّي
اللحم البائت:
الغابّ. ومنه
قولهم: روَيد
الشعرَ
يَغِبَّ.
وأغَبَّنا
فلانٌ: أتانا
غبَّا. وفي
الحديث:
"أغِبُّوا في
عيادة المريض
واربعوا"،
يقول: عُدْ
يوماً ودعْ
يوما، أو دَعْ
يومين وعُد
اليوم الثالث.
وتقول: أغَبَّت
الإبل من
غِبِّ الوِرد.
وأغَبَّت
الحمَّى وغَبَّتْ
بمعنًى. وفلان
لا يُغِبُّنا
عطاؤه، أي لا
يأتينا يوماً
دون يوم، بل
يأتينا كلَّ
يوم.
والغُبُّ:
الغامض من
الأرض،
والجمع أغْباب
وغُبوب.
والغَبيبة من
ألبان الغنم
يُحلب غُدوةً
ثم يُحلب عليه
من الليل، ثم
يُمخَض من
الغد.
والغَبَبُ
للبقر والديك:
ما تدلَّى تحت
حنكهما،
وكذلك
الغَبْغَبُ.
معنى
في قاموس معاجم
اللُغوبُ:
التعب
والإعياء.
تقول منه:
لَغَبَ يَلْغُبُ
بالضم
لُغوباً.
ولغِب بالكسر
يلغَب لغوباً
لغةٌ ضعيفة
فيه. وألغبته
أنا، أي أنْصَبْتُهُ.
ورجلٌ لغْبٌ
بالتسكين، أي
ضعيفٌ بيِّن
اللَغابَةِ.
الأصمعي: عن
أبي عمرو بن
العلاء: قال
سمعت
أعرابيّ
اللُغوبُ:
التعب
والإعياء.
تقول منه:
لَغَبَ يَلْغُبُ
بالضم
لُغوباً.
ولغِب بالكسر
يلغَب لغوباً
لغةٌ ضعيفة
فيه. وألغبته
أنا، أي أنْصَبْتُهُ.
ورجلٌ لغْبٌ
بالتسكين، أي
ضعيفٌ بيِّن
اللَغابَةِ.
الأصمعي: عن
أبي عمرو بن
العلاء: قال
سمعت
أعرابيًّا
يقول: فلانٌ
لَغوبٌ،
جاءته كتابي
فاحتَقَرها.
فقلت: أتقول
جاءته كتابي?
فقال: أليس
بصحيفة. فقلت:
ما اللَّغوبُ?
فقال: الأحمق.
واللَّغْبُ
أيضاً: الريش
الفاسد مثل
البُطْنانِ
منه. واللُغاب
بالضم مثله،
وهو خلاف
اللُؤامِ قال
تأبَّط شراً:
وما
وَلَدَتْ
أمي من
القومِ
عاجـزاً
ولا كان
ريشي من
ذُنابى ولا
لَغْبِ
وكان
له أخٌ يقال
له: ريشُ
لَغْبٍ. وقد
حركه الكميت
في قوله:
لا
نَقَلٌ
ريشُها ولا
لَغَب
وريشٌ
لَغيب. قال
الراجز في
الذئب:
أشْعَرْتُهُ
مُذَلّقاً
مَذْروبا
ريشَ
بريش لم يكن
لَغيبا
الأموي:
لَغَبْت على
القوم
ألغَبُ،
بالفتح فيهما،
لَغْباً:
أفسَدتُ
عليهم.
والتَلَغّبُ: طول
الطرد. وقال:
تَلَغَّبني
دهرٌ فلمـا
غَـلَـبْـتُـهُ
غَزاني
بأولادي
فأدركَني
الدهرُ