الفَوْتُ:
الفواتُ.
تقول: فاتَهُ
الشيء وأفاتَهُ
إيَّاه غيره.
ويقال: مات
فلانٌ موتَ
الفواتِ، أي
فوجئ. وشتَم
رجلٌ آخر
فقال: جعل
الله رزقَه
فَوْتَ فمه،
أي حيث يراه
ولا يصل إليه.
وتقول: هو
منِّي فَوْتَ
الرمح، أي حيث
لا يبلغه.
والفَوْتُ:
الف
الفَوْتُ:
الفواتُ.
تقول: فاتَهُ
الشيء وأفاتَهُ
إيَّاه غيره.
ويقال: مات
فلانٌ موتَ
الفواتِ، أي
فوجئ. وشتَم
رجلٌ آخر
فقال: جعل
الله رزقَه
فَوْتَ فمه،
أي حيث يراه
ولا يصل إليه.
وتقول: هو
منِّي فَوْتَ
الرمح، أي حيث
لا يبلغه.
والفَوْتُ:
الفُرجةُ ما
بين إصبعين،
والجمع
أفْواتٌ.
والافْتياتُ:
افتعالٌ من الفَوْتِ،
وهو السبْق
إلى الشيء دون
ائتمار من
يُؤتمر. تقول:
افْتات عليه
بأمر كذا، أي
فاتَهُ به.
وفلان لا
يُفتاتُ
عليه، أي لا
يُعمل شيء دون
أمره.
وتَفَوَّتَ
عليه في ماله،
أي فاتَهُ به.
وتفَاوَتَ
الشيئان، أي
تباعد ما بينهما
تَفاوُتاً
بضم الواو.
وقال ابن
السكيت: قال
الكلابيُّون
في مصدره
تَفاوَتاً
ففتحوا الواو.
قال العنبريّ:
تَفاوِتاً
فكسر الواو.
معنى
في قاموس معاجم
اللَفْتُ:
اللَيُّ.
ولَفَتَ وجهه
عني، أي صرفه.
ولَفَتَه عن
رأيه: صرفه.
وتيس ألْفَتُ
بيِّن
اللَفَتِ،
إذا كان ملتوي
أحد القرنين
على الآخر.
والألْفَتُ
في كلام تميم:
الأعسرُ، وفي
كلام قيس:
الأحمقُ، مثل
الأعْفَتْ. واللَفاتُ:
الأحمق
العَسِرُ
اللَفْتُ:
اللَيُّ.
ولَفَتَ وجهه
عني، أي صرفه.
ولَفَتَه عن
رأيه: صرفه.
وتيس ألْفَتُ
بيِّن
اللَفَتِ،
إذا كان ملتوي
أحد القرنين
على الآخر.
والألْفَتُ
في كلام تميم:
الأعسرُ، وفي
كلام قيس:
الأحمقُ، مثل
الأعْفَتْ. واللَفاتُ:
الأحمق
العَسِرُ
الخُلُقِ.
واللَفوتِ من
النساء: التي
لها زوجٌ ولها
ولد في غيره،
فهي تُلْفَتُ
إلى ولدها.
واللَفيتَةُ:
الغليظة من
العصائد،
لأنها
تُلْفَتُ أي
تُلوى.
والتَفَتَ
التفاتاً.
والتَلَفُّتُ
أكثر منه.
واللِفتُ:
الشَلْجَمُ.
واللِفتُ
أيضاً: الشِقُّ.
يقال: لفتُهُ
معه، أي
صغْوُهُ.
ولفْتاهُ:
شقَّاهُ.
وقولهم: لا
تلتفت لِفْتَ
فلان، أي لا
تنظر إليه.