الوَطَنُ:
محلُّ
الإنسان.
وأَوْطانُ
الغنم: مرابِضها.
وأَوْطَنْتُ
الأرضَ،
ووَطَّنْتُها
تَوْطيناً،
واسْتَوْطَنْتُها،
أي اتَّخذتها
وَطَناً.
وكذلك
الاتِّطانُ،
وهو افتِعالٌ
منه.
وتَوْطينُ
النفس على
الشيء، كالتمهيد.
ويقال: من أين
ميطانُكَ، أي
الوَطَنُ:
محلُّ
الإنسان.
وأَوْطانُ
الغنم: مرابِضها.
وأَوْطَنْتُ
الأرضَ،
ووَطَّنْتُها
تَوْطيناً،
واسْتَوْطَنْتُها،
أي اتَّخذتها
وَطَناً.
وكذلك
الاتِّطانُ،
وهو افتِعالٌ
منه.
وتَوْطينُ
النفس على
الشيء، كالتمهيد.
ويقال: من أين
ميطانُكَ، أي
غايتك. والميطانُ:
الموضع الذي
يُوَطَّنُ
لتُرسَل منه
الخيل في
السباق، وهو
أوَّل الغاية.
والمَوْطِنُ:
المشهدُ من
مشاهد الحرب.
قال تعالى: "لقد
نَصَرَكُم
الله في
مَواطِنَ
كثيرةٍ". قال طرفة:
على
مَوْطِنٍ
يخشى الفتى
عندَه
الرَدَى
متى
تَعْتَرِكْ
فيه
الفوارِسُ تُـرْعَـدِ
معنى
في قاموس معاجم
الكسائي:
لاطَ الشيءُ
بقلبي يَلوطُ
ويَليطُ. يقال:
هو أَلْوَطُ
بقلبي
وأَلْيَطُ،
وإنِّي لأجِدُ
له في قلبي
لَوْطاً
ولَيْطاً،
يعني الحُبَّ
اللازقَ
بالقلب. وهذا
أمرٌ لا
يَلْتاطُ
بصَفَري، أي
لا يَلصَق
بقلبي. ويقال:
اسْتَلاطوهُ،
أي ألزَقوه
بأ
الكسائي:
لاطَ الشيءُ
بقلبي يَلوطُ
ويَليطُ. يقال:
هو أَلْوَطُ
بقلبي
وأَلْيَطُ،
وإنِّي لأجِدُ
له في قلبي
لَوْطاً
ولَيْطاً،
يعني الحُبَّ
اللازقَ
بالقلب. وهذا
أمرٌ لا
يَلْتاطُ
بصَفَري، أي
لا يَلصَق
بقلبي. ويقال:
اسْتَلاطوهُ،
أي ألزَقوه
بأنفسهم. وفي
الحديث:
"اسْتَلَطْتُمْ
دَمَ هذا
الرجل" أي استوجبتم.
ولُطْتُ
الحوضَ
بالطين
لَوْطاً، أي مَلَطته
به وطيَّنته.
واللَوْطُ:
الرِداءُ. يقال:
لبس
لَوْطَيْهِ.
ولاطَ الرجلُ
ولاوَطَ، أي
عَمِلَ
عَمَلَ قومِ
لوطٍ.