السَمَرَّجُ
والسَمَرَّجَةُ:
استخراج
الخَراج في
ثلاث مِرار،
فارسيٌّ معرب.
قال العجَّاج:
يَوْم
خَراجٍ
يُخْرِجُ
السَمَرَّجا
...
السَمَرَّجُ
والسَمَرَّجَةُ:
استخراج
الخَراج في
ثلاث مِرار،
فارسيٌّ معرب.
قال العجَّاج:
يَوْم
خَراجٍ
يُخْرِجُ
السَمَرَّجا
معنى
في قاموس معاجم
المَرْجُ:
الموضع الذي
ترعى فيه
الدوابّ. ومَرَجْتُ
الدابة
أمْرُجُها
بالضم مَرْجاً،
إذا أرسلتها
ترعى. وقوله
تعالى: "مَرَجَ
البَحْرَينِ
يَلتَقِيانِ".
أي خَلاّهما لا
يلتبس أحدهما
بالآخر.
قال الأخفش:
ويقول قوم:
أمْرَج
البَحْرين مثل
مَرَجَ،
المَرْجُ:
الموضع الذي
ترعى فيه
الدوابّ. ومَرَجْتُ
الدابة
أمْرُجُها
بالضم مَرْجاً،
إذا أرسلتها
ترعى. وقوله
تعالى: "مَرَجَ
البَحْرَينِ
يَلتَقِيانِ".
أي خَلاّهما لا
يلتبس أحدهما
بالآخر.
قال الأخفش:
ويقول قوم:
أمْرَج
البَحْرين مثل
مَرَجَ،
فَعَلَ
وأفْعَلَ
بمعنًى.
والمَرَجُ
بالتحريك:
مصدر قولك
مَرِجَ
الخاتَمُ في إصبعي
بالكسر، أي
قَلِقَ، مثل
جرِج.
ومَرْجَتْ
أماناتُ
الناس أيضاً:
فَسَدَتْ.
ومَرِجَ
الدين
والأمرُ:
اختلط واضطرب.
قال أبو
دُؤاد:
مَرِجَ
الدينُ
فَـأعْـدَدْتُ
لـه
مُشْرِفَ
الحارِكِ
مَحْبوكَ
الكَتَدْ
ومنه
الهَرْجُ
والمَرْجُ.
يقال: إنما
يُسَكَّنُ
المَرْجُ
لأجل الهَرْج
ازدواجاً للكلام.
وأمر مَريجٌ،
أي مختلط.
وأمْرَجَتِ
الناقةُ:
ألقَتْ
وَلَدَها بعد
ما يصير
غِرْساً ودَماً.
ومارِجٌ من
نار: نارٌ لا
دُخان لها خُلِقَ
منها الجانُّ.
والمَرْجان:
صغار اللؤلؤ.
معنى
في قاموس معاجم
مَرَنَ
الشيء
يَمْرُنُ
مُروناً، إذا
لانَ. ومَرَنَ
على الشيء
يَمْرُنُ
مُروناً
ومَرانَةً:
تعوَّده
واستمرَّ
عليه. يقال:
مَرَنَتْ يده
على العمل،
إذا صلُبتْ.
ومَرَنَ وجه
فلان على هذا الأمر.
وإنَّه
لمُمَرَّنُ
الوجه، أي صلب
الوجه.
والمَرِنُ
مَرَنَ
الشيء
يَمْرُنُ
مُروناً، إذا
لانَ. ومَرَنَ
على الشيء
يَمْرُنُ
مُروناً
ومَرانَةً:
تعوَّده
واستمرَّ
عليه. يقال:
مَرَنَتْ يده
على العمل،
إذا صلُبتْ.
ومَرَنَ وجه
فلان على هذا الأمر.
وإنَّه
لمُمَرَّنُ
الوجه، أي صلب
الوجه.
والمَرِنُ
بكسر الراء:
الحالُ
والخُلُقُ. يقال:
ما زال ذلك
مَرِني، أي
حالي. ويقال
للقوم: هم على
مَرَنٍ
واحدٍ، وذلك
إذا استوت
أخلاقهم.
والمَرْنُ:
الفِراءُ في
قول النمر:
كأنَّ
جلودَهنَّ
ثِيابُ
مَرْنِ
وأمْرانُ
الذِراعِ:
عَصبٌ يكون
فيها. ومَرَنَ
بعيرَهُ
يَمْرُنُهُ
مَرْناً، إذا
دهن أسفلَ
قوائمه من
حَفًى به.
والمَرانَةُ:
اللينُ. ويقال:
أراد
المُرونَ
والعادة، أي
بكثرة وقوفي
وسلامي عليها
لتعرف طاعتي
لها.
والتَمْرينُ:
التليين.
والمارِنُ: ما
لانَ من الأنف
وفَضَل عن
القصَبة، وما
لان من
الرُمح. قال
عبيدٌ يذكر
ناقته:
هاتيك
تَحمِلني
وأبيضَ
صارماً
ومُذَرَّباً
في مارِنٍ مَخْمـوسِ
والمُمارِنُ
من النوق: مثل
المماجن،
يقال: مارنَتِ
الناقةُ، إذا
ضُرِبَتْ فلم
تلقح. والمُرَّانُ:
الرِماح،
الواحدة:
مُرَّانَةٌ.