عَدَدْتُ
الشيءَ، إذا
أحصيته،
والاسم العَددُ
والعَديدُ.
يقال: هم
عَديدُ
الحصَى والثَرى،
أي في الكثرة.
وفلانٌ
عَديدُ بني
فلانٍ، أي
يُعَدُّ فيهم.
وعَدَّهُ
فاعْتَدَّ،
أي صار معدوداً.
واعْتَدَّ به.
وقول لبيد:
تَطيرُ
عَدائدُ
الأشْ
عَدَدْتُ
الشيءَ، إذا
أحصيته،
والاسم العَددُ
والعَديدُ.
يقال: هم
عَديدُ
الحصَى والثَرى،
أي في الكثرة.
وفلانٌ
عَديدُ بني
فلانٍ، أي
يُعَدُّ فيهم.
وعَدَّهُ
فاعْتَدَّ،
أي صار معدوداً.
واعْتَدَّ به.
وقول لبيد:
تَطيرُ
عَدائدُ
الأشْراكِ
شَفَعاً
ووِتْراً
والزَعامةُ لِلْغُـلامِ
يعني
من يُعادُّهُ
في الميراث.
ويقال هو من
عِدَّةِ
المال.
والأيامُ
المعدوداتُ:
أيامُ التشريقِ.
وأعَدَّهُ
لأمر كذا:
هيّأه له.
والاستعدادُ
للأمر:
التهيؤُ له.
وإنهم
ليَتَعادُّونَ
ويَتَعَدَّدونَ
على عشرة
آلاف، أي
يزيدون على
ذلك في
العَدد.
وعِدَّةُ
المرأة: أيام
أقْرائِها.
وقد
اعْتَدَّتْ،
وانقضتْ
عِدَّتُها.
وتقول: أنفذْت
عِدَّةَ كتبٍ،
أي جماعةَ
كتبٍ.
والعُدَّةُ
بالضم: الاستعداد.
يقال: كونوا
على عُدَّةٍ.
والعُدّةُ
أيضاً: ما
أعْدَدْتَه
لحوادث الدهر
من المال والسلاح.
يقال: أخذَ
للأمر
عُدَّتَهُ
وعَتاده، بمعنًى.
قال الأخفش
ومنه قوله
تعالى:
"جَمَعَ مالاً
وعَدَّدَهُ"،
ويقال: جعله
ذا عَدَدٍ.
والمَعَدَّانِ:
موضعُ
دَفَّتَي
السَرْجِ.
والعِدُّ
بالكسر: الماء
الذي له مادة
لا تنقطع، كماء
العين
والبئر،
والجمع
الأعْدادُ.
قال الشاعر:
دَيْمومَةٍ
ما بها عِدٌّ
ولا ثَمَدُ
والعِدُّ
أيضاً:
الكثرة. يقال:
إنَّهُم
لَذَوو عِدٍّ
وقِبْصٍ.
والعِدادُ:
اهتياجُ وجعِ
اللَديغِ،
وذلك إذا
تمَّت له سنةٌ
منذ يوم لُدِغَ
اهتاج به
الألم.
والعِدَدُ
مقصورٌ منه.
وقد جاء ذلك
في ضرورة
الشعر. يقال:
عادَّتْهُ اللسعةُ،
إذا أتتْه
لعِدادٍ. وفي
الحديث: ما زالت
أُكْلَةُ
خَيبَر
تُعادُّني،
فهذا أوانَ
قطعتْ
أبْهَري. وقال
الشاعر:
أُلاقي
من
تَذَكُّرِ
آلِ لَيْلـى
كما
يَلْقى
السَليمُ من
العِدادِ
ولقيت
فلاناً
عِدادَ
الثريَّا، أي
مرّةً في
الشهر وذلك أن
القمر ينزل
الثريا في كل
شهر مرة.
ويومُ
العِدادِ:
يومُ العطاءِ.
قال الشاعر
عُتبة بن
الوَعْلِ:
وقائِلَةٍ
يومَ
العِدادِ
لِـبَـعْـلِـهـا
أرى
عُتْبَةَ بن
الوَعْلِ
بَعْدي
تَغَيَّرا
ويقال:
بالرجلِ
عِدادٌ، أي
مسٌّ من جنون.
وفلانٌ في عِدادِ
أهل الخير، أي
يُعَدُّ معهم.
وعِدادُ القوس:
رَنينُها،
وهو صوت
الوترِ.
وفلانٌ عِدادُهُ
في بني فلانٍ،
إذا كانَ
ديوانُه
معهم، أي
يُعَدُّ منهم
في الديوان.
وقولهم: كانَ
ذلك على
عِدَّان
فلان،
وعَدَّان
فلان، أي على
عَهده وزمانه.
معنى
في قاموس معاجم
السَعْدُ:
اليُمْنُ.
تقول: سَعَدَ
يومنا، بالفتح
يَسْعَدُ
سُعوداً.
والسُعودَةُ:
خلافُ النُحوسَةِ.
واسْتَسْعَدَ
الرجل برؤية
فلانٍ، أي
عدّه سَعْداً.
والسَعادَةُ:
خلاف
الشَقاوَةِ.
تقول منه:
سَعِدَ الرجل
بالكسر، فهو
سَعِيدٌ.
وسُعِدَ
بالضم فه
السَعْدُ:
اليُمْنُ.
تقول: سَعَدَ
يومنا، بالفتح
يَسْعَدُ
سُعوداً.
والسُعودَةُ:
خلافُ النُحوسَةِ.
واسْتَسْعَدَ
الرجل برؤية
فلانٍ، أي
عدّه سَعْداً.
والسَعادَةُ:
خلاف
الشَقاوَةِ.
تقول منه:
سَعِدَ الرجل
بالكسر، فهو
سَعِيدٌ.
وسُعِدَ
بالضم فهو
مَسْعُودٌ.
وأَسْعَدَهُ
الله فهو
مَسْعودٌ،
ويقال مُسْعَدٌ،
كأنَّهم
استَغنوا عنه
بِمَسْعودٍ.
والإسعادُ:
الإعانةُ.
والمُساعَدَةُ:
المعاونةُ.
وقوهم:
لَبَّيْكَ
وسَعْدَيْكَ،
أي إسْعاداً
لك بعد
إسْعادٍ.
وسُعودُ
النجومِ
عشرةٌ: أربعةٌ
منها في برج
الجَدي
والدلْو
يَنْزِلها
القمر، وهي
سَعْدُ
الذابِح،
وسعدُ بُلَعَ،
وسعدُ
الأخْبِيَةِ،
وسعدُ
السُعودِ،
وهو كوكبٌ
منفردٌ
نَيِّرٌ. وأما
الستَّة التي
ليست من
المنازل
فسَعْدُ
ناشِرَةَ،
وسَعْدُ المَلِك،
وسَعْدُ
البِهامِ،
وسعدُ
الهُمامِ،
وسعدُ
البارِعِ،
وسَعْدُ
مَطَرٍ. وكلُّ
سَعْدٍ من هذه
الستّة
كوكبان، بين
كلِّ كوكبين
في رأي العين
قَدْرُ
ذراعٍ، وهي
متناسقةٌ.
وأما سَعْدُ
الأخبيةِ
فثلاثة أنجم
كأنَّها
أَثافِيُّ،
ورابعٌ تحت
واحد منهن.
والسَّعيدِيَّةُ
مكن بُرودِ
اليَمن.
والسَعْدانُ:
نبتٌ، وهو من
أفضل مراعي
الإبل. وفي
المثل:
مَرْعىً ولا
كالسَعْدانِ،
والسَعْدانةُ:
كِرْكِرَةُ
البعير. وأَسفلَ
العُجايَة
هَنَاتٌ
كأنها
الأظفار تسمَّى
السَعْداناتُ
والسَعْدانَةُ
أيضاً: عقدةُ
الشِسْعِ
التي تلي
الأرضَ، كذلك
العُقَدُ التي
في أسفل كفَّة
الميزان.
وساعِدا
الإنسان: عَضُداهُ.
وساعِدا
الطائر:
جناحاه.
وساعِدَةُ من
أسماء الأسد.
والسَواعِدُ:
مجاري الماء
إلى النهر أو
البحر،
ومجاري المخّ
في العظم.
والسُعْدُ
بالضم، من
الطِيب.
والسُعادى
مثلُه.