سَمَدَ سُمُوداً من حَدِّ كَتَبَ : رَفَعَ رأسه تَكَبُّراً وكلُّ رافعٍ رأسَهُ فهو سامِدٌ . وسَمَد يَسْمُد سُمُوداً : عَلاَ . وسَمَدَت الإِبِلُ : جَدَّتْ في السَّيْرِ ولم تَعرِف الإِعياءَ . وسَمَدَ يَسْمُد سُمُوداُ دَأَبَ في السَّيْرِ والعَمَلِ . والسَّمْدُ : السَّيْرُ الدائمُ . وسَمَدَ سُمُوداً : قامَ مُتَحَيِّراً . قال المبرّد : السامِدُ : القائمُ في تَحَيُّرٍ وأنشد لهُزَيْلةَ بنت بَكْرٍ تبكي عاداً :
قَيْلُ قُمْ فانْظُرْ إليهمْ ... ثُمَّ دَعْ عنكَ السُّمُودَا وبه فُسِّرت الآية : " وأَنْتُمْ سامِدُون " . وفي حديث عَليٍّ : أنه خرَجَ إلى المَسْجِدِ والناسُ ينتظرونه للصلاة قياماً فقال : مالي أَراكُمْ سامِدِينَ قال ابن الأَثير : السامِد المُنْتَصبُ إذا كان رافعاً رأْسَهُ ناصِباً صَدْرَه . أَنكر عليهم قِيامَهم قبل أَن يَرَوا إِمامَهُم . والسُّمُود : اللَّهْوُ وقد سَمَدَ يَسْمُدُ إذا لَهَا وغَفَلَ وّذَهَبَ عن الشيءِ وسَمَّده تَسْمِيداً : أَلهَاه . وبه فَسَّرَ بعضٌ الآيةَ المتقَدّمة . وقال ابنُ عَبَّاسٍ : سامِدُون : مُستكبِرون . وقال اللَّيْث : سامِدُون : ساهُون
وقيل : السُّمُودُ يكون حُزْناً وسُرُوراً وأَنشد في الحُزن لعبْدِ الله بن الزَّبِير الأَسديِّ :
رمى الحَدَثانُ نِسْوَةَ آلِ سَعْدٍ ... بأَمْرٍ قد سَمَدْنَ له سُمُودَا
فَرَدَّ شُعُورَهُنَّ السُّودَ بِيضاً ... ورَدَّ وُجُوهَهُنَّ البيضَ سُودَا وقال ابن الأَعرابيّ : السامد : اللاّهِي والسامِدُ : الغافِلُ والسامِدُ : السَّاهي والسامِد : المُتَكَبِّر والسامِد : القائِم والسامِدُ : المُتَحَيَّرُ أَشَراً وبَطَراً . وسَمَّدَ الأَرْضَ تَسْمِيداً : جَعَل فيها السَّمادَ كسحاب أَي السِّرْقِينَ بِرَمادٍ يُسَمَّد به النَّباتُ ليجُودَ . وفي حديث عُمَرَ أَنَّ رجُلاً كان يُسَمِّد أَرْضَه بِعَذِرَةِ الناس فقال : أَمَا يَرْضَى أَحَدُكُمْ حتَّى يُطْعِمَ النَّاسَ ما يَخْرُجُ منه . السَّمَادُ . وسَمَّدَ الشَّعَر تَسْمِيداً : استَأْصَله وأَخَذَه كُلَّهُ لُغَةٌ في : سَبَّدَ . وقولُ رُؤْبَةَ بن العَجَّاج يَصف إبلاً :
" قَلَّصْنَ تَقْليَصَ النَّعَأمِ الوَخَّادْ
" سَوامِدُ اللَّيْلِ خِفَافُ الأَزْوَادْ
أَي دَوائِمُ السَّيْرِ يقال : سَمَدَ يَسمُد سُمُوداً إذا كان دائِماً في العَمَلِ . وفي اللِّسَان : أَي دَوائِبُ . وغَلِطَ الجَوْهَرِيُّ في تَفْسِيْرِهِ بما في بُطونها أي ليس في بطونها عَلَفٌ نَبَّهَ عليه الصاغانيّ في تكملته وهو تَفسيرُ قوله : خِفَاف الأَزْواد . كما صرَّحَ به ابنُ منظورٍ وغيرُه . ويَلزم من خِفَّةِ العَلَفِ أَن يكونَ ذلك أَدْوَمَ لها على السَّير فيكون تَفسيراً للسَّوَامِد بطريق اللُّزوم كما صَرَّحَ به أَربابُ الحواشي ونقله شيخُنا . فلا غَلَطَ حينئذ يُنْسَبُ إلى الجوهريِّ كما هو ظاهر وقيل : معنَى خِفاف الأَزواد : ليس على ظُهُورها زادٌ للرَّاكِبِ . وقال الصاغاني : يريد لا زادَ عليها مع رِحَالِها . وسَمَدَ : ثَبَتَ في الأَرض ودام عليه . وهو لك أبداً سَمْداً أي سَرْمَداً عن ثَعلب . ولا أَفعَلُ ذلك أَبداَ سَمْداً سَرْمَداً . وهو يأْكُل السَّمِيدَ كأمير الحُوَّارَى وعن كُراع : هو الطعامُ وقال : هي بالدّال غير معجمة وبالذَّال أَفصحُ وأَشهرُ . والإِسْميدُ الذي يُسَمَّى بالفارسيّة : السًّمِد معرّب . قال ابن سيدَه : لا أَدري أهو هذا الذي حكاه كُرَاع أَم لا . وقد نُسِبَ اليه أَبو محمد عبد الله بن محمد بن عليّ بنِ زِيادٍ العَدْلُ المُحَدِّثُ . واسْمَدَّ الرَّجلُ اسمِداداً وكذا اسْماداً سْمِيداداً : وَرِمَ وقيل : وَرِمَ غَضَباً غَضَباً وقال أبو زيد : وَرِم وَرَماً شَدِيداً . واسْمَادَّت يَدُه وَرِمَتْ . وفي الحديث : اسمادَّتْ رِجْلُهَا انتفَخَتْ وَوَرِمَت . وكلُّ شْيءٍ ذَهَبَ أَو هَلَكَ فقد أسمَدَّ واسْمادَّ . واسْمَادَّ من الغَضب واسْمَادَّ الشيءُ : ذهبَ وسَمَدَانُ محرّكةُ : حِصْنٌ باليَمَنِ عظيمٌ
ومما يستدرك عليه : يقالُ للفَحْل إذا اغتَلَم : قد سَمَدَ . ووَطْبٌ سامِدٌ : مَلآنُ منتَصِبٌ . وهو مَجاز . وسَمَدَ سُمُوداً : غَنَّى قال ثعلب : وهي قليلةٌ . وقوله عز وجل : " وأَنْتُمْ سامِدُونَ " فُسِّر بالغِناءِ . وروي عن ابن عباس أنه قال : السُّمُودُ : الغِنَاءُ بلُغَة حِمْيَر . وزاد في الأَساس : لأَن المُغَنِّيَ يَرفَعُ رأْسَهُ ويَنْصِبُ صَدْرَه . ويقال لِلْقَيْنَة : أَسْمِدينا أَي أَلْهِينا بالغِنَاء وهو مَجاز . وسَمَدَ الرجلُ سُمُوداً : بُهِتَ . وأسْمَدهُ سمداً مَقْصِدهُ كصمَدْهُ وسَمَدَ الأَرضَ سَمْداً : سَهَّلَها . وسَمَّدها : زَبَّلَها . والمِسْمَد : الزَّبِيلُ عن اللِّحْيَانيّ . واسمَادَّ الشيءُ ذَهَبَ . وسَمَدُون مُحَرَّكةً : قَرْيَةٌ بمصر في المُنوفِيَّةِ
المَدّ : السَّيْلُ يقال مَدّ النَّهْرُ ومَدَّه نَهْرٌ آخَرُ قال العجّاج :
" سَيْلٌ أَتِيٌّ مَدَّهُ أَتيُّ
" غِبَّ سَماءٍ فَهُوَ رَقْرَاقِيُّ
من المَجاز : المَدُّ : ارْتفَاعُ النَّهارِ والظِّلّ وقد مَدَّ وامتَدَّ ويقال : جِئْتُك مَدَّ النَّهَارِ وفي مَدِّ النهارِ وكذلك مَدَّ الضُّحى يَضعون المَصْدَر في كُلِّ ذلك موضعَ الظَّرْف . المَدُّ الاسْتِمْدَادُ مِن الدَّوَاةِ ومعنى الاستمدادِ منها أَن يَسْتَمِدَّ منها مَدَّةً واحِدةً . المَدُّ : كَثْرَةُ الماءِ أَيّامَ المُدُودِ وجمعه مُدُودٌ وقد مَدَّ الماءُ يَمُدُّ مَدًّا وامْتَدَّ . المَدُّ : البَسْطُ . قال اللِّحيانيُّ : مَدَّ اللهُ الأَرْضَ مَدًّا : بَسطَها وسَوَّاها . وقوله تعالى " وَإِذَا الأَرْضُ مُدَّتْ " أَي بُسِطَتْ وسُوِّيت . المَدُّ : طُموحُ البَصَرِ إِلى الشيءِ يقال : مدَّ بصرَه إِلى الشيءِ إِذا طَمَح به إِليه . وفي البصائر والأَفعالِ : مَدَدْت عَيني إِلى كذا : نَظرْتُه راغِباً فيه ومنه قولُه تعالَى " ولا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَى مَا مَتَّعْنَا بِهِ " المَدُّ : الإِمْهَالُ كالإِمْدَادِ يقال : مَدَّه في الغَيِّ والضَّلالِ يَمُدُّه مَدًّا ومَدَّ له : أَمْلَى له وتَرَكه وقوله تعالى " ويَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُومَ " أَي يُمْلِي لهم المُهْلَة وكذلك مَدَّ اللهُ له في العَذَابِ مَدًّا وهو مَجاز . وأَمَدَّه في الغَيِّ لغةٌ قليلةٌ ووقوله تعالى " وَإِخْوَانُهُمْ يَمُدُّونَهم في الغَيِّ " قراءَة أَهل الكوفة والبَصْرة يَمُدُّونَهم وقرأَ أَهلُ المَدينة يُمِدُّونَهم . المَدُّ : الجَذْبُ ومَدَدْت الشيءَ مَدًّا : جَذَبْتُه قاله ابنُ القَطَّاع . المَدُّ : المَطْلُ وقال المُصنّف في البصائر : أَصْلُ المَدّ جَرُّ شيءٍ في طُولٍ واتِّصالُ شيءٍ بشيءٍ في استطالَة مَدَّهُ يَمُدُّه مَدًّا مَدَّ به فامْتَدَّ ومَدَّدَه فتَمَدَّدَ وتَمَدَّدَه كتَمَدُّدِ السِّقَاءِ وكذلك كلُّ شيءٍ يَبْقَى فيه سَعَةُ المَدِّ . وتَمَدَّدْنَاه بيننا : مَدَدْنَاهُ . ومادَدَه وفي بعض النسخ مَادَّة مُمَادَّةً ومِدَاداً فتَمَدَّدَ وقال اللِّحْيَانيُّ : مَدَدْتُه ومَدَّني وفلانٌ يُمَادُّ فُلاناً أَي يُمَاطِلُه ويُجَاذِبُه . وتَمَدَّد الرَّجُلُ أَي تَمَطَّى . ومَدَّ النَّهَارُ إِذا ارْتَفَع وهو مَجاز وقال شَمِرٌ : كلُّ شيْءٍ امتلأَ وارْتَفعَ فقد مَدَّ وقد أَمْدَدْته أَنا . عن أَبي زيدٍ : مَدَّ زَيْدٌ القَوْمَ أَي صارَ لَهُمْ مَدَداً وأَمَدَّه بغيره . يقال : هناك قطعةٌ من الأَرض قَدْرُ مَدِّ البَصَرِ أَي مَدَادهُ وقد يأْتي له في المعتلّ أَنه لا يقال مَدُّ البَصَرِ مُضَعَّفاً وإِنما يقال مَدَاه معتلاًّ وأَصله للحريريِّ في دُرَّة الغَواصِ وانتقدوه بأَنه وَرد في الحديثِ مَدُّ صَوْتِ المُؤَذِّن كَمَدَاه كما حَقَّقه شيخُنَا قلت : والحديث المُشَار إِليه أَنَّ المُؤّذِن يُغْفَر له مَدَّ صَوْتِه يريد به قَدْرَ الذُّنُوبِ أَي يُغْفَر له ذلك إِلى مُنْتَهَى مَدِّ صَوْتِه وهو تَمثيلٌ لِسَعَةِ المَغْفِرَة ويُروَى مَدَى صَوْتِهِ . والمَدِيدث : المَمْدُودُ والمَدِيد : الطَّوِيلُ ورجُلُ مَدِيدُ الجِسْمِ : طَوِيل وأَصله في القِيَامِ . وَقَدٌّ مَدِيدٌ وهو من أَجْمَلِ الناسِ وأَمَدِّهِم قَامَةً وهو مَجاز كما في الأَساس مُدُدٌ . قال سيبويهِ : جاءَ على الأَصْل لأَنه لم يُشْبِه الفِعْلَ . والأُنثى مَديدَةٌ . وفي حديث عُثْمَانَ قال لبعض عُمَّاله : بَلَغَنِي أَنك تَزَوَّجْتَ امرأَةً مَدِيدَةً . أَي طَوِيلة . ورَجُلٌ مَدِيدُ القامةِ : طَوِيلُهَا . المَديد : البَحْرُ الثاني من العَرُوض والأَوَّلُ الطويلُ سُمِّيَ بذلك لامتداد أَسْبَابِه وأَوْتَاده وقال أَبو إِسحاق : سُمِّيَ مَدِيداً لأَنه امتد سَبَباهُ فصارَ سَبَبٌ في أَوَّله وسَبَبٌ بعد الوَتِد ووزنه فاعلاَتُنْ فاعلُنْ . وقوله تعالى " فِي عَمَدٍ مُمَدَّدَة " فسّره ثعلب فقال : معناه في عَمَدٍ طِوَالٍ . المَدِيد : ما ذُرَّ عليه دَقِيقٌ أَو سِمْسِمٌ أَو سَوِيقٌ أَو شَعِيرٌ جُشَّ قال ابنُ الأَعرابيّ : هو الذي ليس بِحَارٍّ أَو خَبَطٌ كما قاله ابن القطاع . لِيُسْقَى الإِبِلَ وقد مَدَّهَا يَمُدُّهَا مَدًّا إِذا سَقَاهَا إِيَّاه وقال أَبو زيد : مَدَدْتُ الإِبِلَ أَمُدُّهَا مَدًّا وهو أَن تَسْقِيَهَا المَاءَ بالبِزْرِ أَو الدَّقِيقِ أَو السِّمْسِمِوقال في موضع آخَرَ : المَدِيدُ : شَعِيرٌ يُجَشُّ ثُمَّ يُبَلّ فَيُضْفَزُ البَعِيرَ : مَدَدْتُ الإِبل وأَمْدَدْتُهَا بِمَعْنًى وهو أَن يُنْثُر لها على الماءِ شيئاً من الدَّقِيقِ ونحوِه فَيَسْقِيَهَا والاسم المَدِيدُ . المَديد : ع قُرْبَ مَكَّةَ شَرّفها اللهُ تعالى عن الصاغانيّ . قيل : المَدِيد : العَلَفُ وقد مَدَّهُ به يَمُدُّه مَدًّا . والمَدِيدَانِ : جَبَلاَنِ في ظَهْرِ الخَالِ وهو ظَهْر غَارِض اليَمَامَةِ عن الصاغانيّ . والمِدَادُ بالكسر : النِّقْسُ بكسر النون وسكون القاف وسين مهملة هكذا عَبَّروا به في كُتب اللغة وهو مِن شَرْحِ المَعْلُومِ المَشْهُور بالغَرِيب الذي فيه خفَاءٌ وهو الذي يُكْتَب به . قال ابنُ الأَنْبارِيّ : سُمِّيَ المِدَادُ مِدَاداً لإِمْدَادِه الكاتِبَ من قولِهم أَمْدَدْتُ الجَيْشَ بِمَدَد . المِدَادُ : السِّرْقِينُ الذي يُصْلَح به الزَّرْعُ وقد مَدَّ الأَرْضَ مَدًّا إِذَا زَاد فيها تُرَاباً أَو سَمَاداً من غيرِهَا ليكون أَعْمَرَ لها وأَكْثَرَ رَيْعاً لِزَرْعِهَا وكذلك الرِّمَال والسَّمَادُ مِدَادٌ لها . المِدَادُ : ما مَدَدْتَ به السِّرَاجَ مِنَ زَيْتٍ ونَحْوِه كالسَّلِيطِ قال الأَخطل : ال في موضع آخَرَ : المَدِيدُ : شَعِيرٌ يُجَشُّ ثُمَّ يُبَلّ فَيُضْفَزُ البَعِيرَ : مَدَدْتُ الإِبل وأَمْدَدْتُهَا بِمَعْنًى وهو أَن يُنْثُر لها على الماءِ شيئاً من الدَّقِيقِ ونحوِه فَيَسْقِيَهَا والاسم المَدِيدُ . المَديد : ع قُرْبَ مَكَّةَ شَرّفها اللهُ تعالى عن الصاغانيّ . قيل : المَدِيد : العَلَفُ وقد مَدَّهُ به يَمُدُّه مَدًّا . والمَدِيدَانِ : جَبَلاَنِ في ظَهْرِ الخَالِ وهو ظَهْر غَارِض اليَمَامَةِ عن الصاغانيّ . والمِدَادُ بالكسر : النِّقْسُ بكسر النون وسكون القاف وسين مهملة هكذا عَبَّروا به في كُتب اللغة وهو مِن شَرْحِ المَعْلُومِ المَشْهُور بالغَرِيب الذي فيه خفَاءٌ وهو الذي يُكْتَب به . قال ابنُ الأَنْبارِيّ : سُمِّيَ المِدَادُ مِدَاداً لإِمْدَادِه الكاتِبَ من قولِهم أَمْدَدْتُ الجَيْشَ بِمَدَد . المِدَادُ : السِّرْقِينُ الذي يُصْلَح به الزَّرْعُ وقد مَدَّ الأَرْضَ مَدًّا إِذَا زَاد فيها تُرَاباً أَو سَمَاداً من غيرِهَا ليكون أَعْمَرَ لها وأَكْثَرَ رَيْعاً لِزَرْعِهَا وكذلك الرِّمَال والسَّمَادُ مِدَادٌ لها . المِدَادُ : ما مَدَدْتَ به السِّرَاجَ مِنَ زَيْتٍ ونَحْوِه كالسَّلِيطِ قال الأَخطل :
رَأَوْا بَارِقَاتٍ بِالأَكُفِّ كَأَنَّهَا ... مَصَابِيحُ سُرْجٌ أُوقِدَتْ بِمِدَادِ أَي بِزَيْتٍ يُمِدُّهَا . ونقل شيخُنَا عن قُدَمَاءِ أَئِمَّةِ أَنَّ المِدَادَ بالكسر : هو كلُّ ما يُمَدُّ به الشيءُ أَي يُزَادُ فيه لِمَدِّه والانتفاعِ بهِ كحِبْرِ الدَّواةِ وسَلِيطِ السِّراجِ وما يُوقَد به من دُهْنٍ ونَحْوِه لأَن وضْعَ فِعَالٍ بالكسر لم يُفْعَل به كالآلةِ ثم خُصَّ المِدَادُ في عُرْفِ اللغةِ بالحِبْرِ . المِداد : المِثَالُ يقال : جاءَ هذا على مِدَادٍ واحدٍ أَي على مِثَالٍ واحدٍ وقال جَنْدَلٌ :
" لَمْ أُقْوِ فِيهِنَّ وَلَمْ أُسَانِدِ
" ولَمْ أَرِشْهُنَّ بِرِمٍّ هَامِدِ
" عَلَى مِدَادٍ وَرَوِيٍّ وَاحِدِالمِدَاد : الطَّرِيقَةُ يقال : بَنُوا بُيُوتَهم على مِدَادٍ واحدٍ أَي على طَرِيقَةٍ واحِدَة . في التهذيب . مِدَادُ قَيْسٍ : لُعْبَةٌ لهم أَي لِصبيانِ العَرب . ويقال : وادِي كذا يَمُدُّ في نهر كذا أَي يَزِيد فيه . ويقال منه : قَلَّ ماءُ رَكِيَّتِنا فَمَدَّتْهَا رَكِيَّةٌ أُخْرَى فهي تَمُدُّهَا مَدًّا . ومَدَّ النَّهْرُ إِذا جَرَى فيه . وقال اللِّحيانيّ : يقال لكلّ شيْءٍ دَخَل فيه مِثْلُه فكثَّرَهُ مَدَّه يَمُدُّه مَدًّا . وفي التنزيل العزيز " والبَحْرُ يَمُدُّهُ مِنْ بَعْدِهِ سَبْعَةُ أَبْحُرٍ " أَي يَزِيد فيه ماء مِن خَلْفِه تَجُرُّه إِليه وَتُكَثِّرهُ . وفي حديث الحَوْض يَنْبَعِث فيه مِيزَابَانِ مدَادُهُما أَنهارُ الجَنَّة أَي تَمُدُّهما أَنْهَارُها . وقال الفَرَّاءُ في قوله تعالى " وَالبَحْرُ يَمُدُّه مِنْ بَعْدِهِ سَبْعَةُ أَبْحُرٍ " قال : يكون مِدَاداً كالمِدَادِ الذي يُكْتَبُ به والشيءُ إِذَا مَدَّ الشيءَ فكان زِيَادَةً فيه فهو يَمُدُّه . تقول : دِجْلَة تَمُدُّ تَيَّارَنَا واَنْهَارَنَا والله يُمُدُّنَا بها . والمَدْمَدُ كجَعْفَر : النَّهْرُ والمَدْمَدُ : الحَبْلُ قاله الأَصمعيّ وفي بعض النُّسخ الجَبَلُ والأَوَّل الصوابُ . ونَصُّ عِبَارَة الأَصمعيّ : والمَدُّ : مَدُّ النَّهْرِ والمَدُّ : مَدُّ الحَبْلِ والمَدّ أَن يَمُدَّ الرَّجُلُ الرَّجُلَ في غَيِّه . قلت : فهي تَدُلُّ صَريحاًً أَنّ المَدَّ هُنا ثُلاثيٌّ لا رُبَاعيٌّ مَضَاعَفٌ كما توهَّمَه المصنِّف . والمُدُّ بالضمّ : مِكْيَالٌ وهو رِطْلانِ عند أَهل العِرَاق وأَبي حَنيفةَ أَو رِطْلٌ وثُلُثٌ عند أَهلِ الحِجَازِ والشافعيِّ وقيل : هو رُبْعُ صَاعٍ وهو قَدْرُ مُدِّ النبيّ صلى اللهُ عَليه وسلَّمَ والصَّاعُ خَمْسَةُ أَرْطَالٍ وأَرْبَعَةُ أَمْدَادٍ قال :
لَمْ يَغْذُهَا مُدٌّ وَلاَ نَصِيفُ ... ولاَ تَمَيْرَاتٌ وَلاَ تَعْجِيفُ وفي حديثِ فَضْلِ الصَّحَابَةِ : مَا أَدْرَكَ مُدُّ أَحَدِهِم ولاَ نَصِيفَهُ وإِنّمَا قَدَّرَه به لأَنّه أَقَلُّ ما كانُوا يَتَصَدَّقُون به في العَادَة . أَو مِلْءُ كَفَّيِ الإِنسانِ المُعْتَدِلِ إِذا مَلأَهُمَا ومَدَّ يَدَه بهما وبه سُمِّيَ مُدًّا هكذا قَدَّرُوه وأشار له في اللّسَان . وقد جَرَّبْتُ ذلِك فَوَجَدْتُه صَحِيحاً أَمْدَادٌ كَقُفْلٍ وأَقْفَالٍ ومِدَدَةٌ ومِدَدٌ كِعنَبةٍ وعِنَبس في القليل ومِدَادٌ بالكسر في الكثير قال :
كَأَنَّمَا يَبْرُدْنَ بِالغَبُوقِ ... كَيْلَ مِدَادٍ مِنْ فَحاً مَدْقُوقِقِيل : ومنه : سُبْحَانَ اللهِ مدَادَ كَلِمَاتِه ومِدَادَ السَّمواتِ ومَدَدَها أَي قَدْرَ ما يُوازِيها في الكَثْرَة عِيَارَ كَيْلٍ أَو وَزْنٍ أَو عَدَدٍ أَو ما أَشْبَهه مِن وُجُوه الحَصْرِ والتقديرِ قال ابنُ الأَثير : وهذا تَمْثِيلٌ يُرَادُ به التقديرُ لأَن الكلام لا يَدْخُل في الكَيْلِ والوَزْنِ وإِنما يَدْخُل في العَددِ والمِدَاد مَصْدَرٌ كالمَدَدِ يقال : مَددْت الشيءَ مَدًّا ومِدَاداً وهو ما يُكْثَّر به ويُزَاد . والمُدَّةُ بالضَّم : الغايَةُ من الزَّمَانِ والمَكَانِ ويقال : لهذه الأُمَّةِ مُدَّةٌ أَي غايَةٌ في بَقَائِها المُدَّة : البُرْهَةُ من الدّضهْرِ . وفي الحديثِ المُدَّة التي مَادَّ فيها أَبا سُفْيَانَ قال ابن الأَثير : المُدَة : طائفةٌ مِن الزَّمانِ تَقَعُ على القَلِيلِ والكَثيرِ . ومَادَّ فيها أَي أَطَالَها . المُدَّة : اسْمُ ما استَمْدَدْتَ بِه مِن المِدَاد عَلَى القَلَمِ والعَامَّة تقول بالفتح والكسر ويقال مُدَّني يا غلامُ مُدَّةً منِ الدَّوَاة . وإِن قلتَ : أَمْدِدْني مُدَّةً كان جائزاً وخُرِّج على مَجْرَى المَدَد بها والزِّيادة . المِدَّةُ . بالكسر : القَيْحُ المُجْتَمِع في الجُرْح . والأُمْدُودُ بالضمّ : العَادَة . والأَمِدَّةُ كالأَسِنَّةِ جَمْع مِدَاد كسِنَانٍ وضَبطه الصاغانيُّ بكسر الهمزةِ بِخَطِّه فليس تَنظيرُه بالأَسِنَّة بصحيحٍ : سدَى الغَزْلِ وهي أَيضاً المِسَاكُ في جَانِبَيِ الثَّوْبِ إِذا ابتُديءَ بعَمَلِه كذا في اللسان . والإِمِدَّانُ بِكسرتينِ وفي بعض النسخ : كعِفِتَّانِ : الماءُ المِلْحُ كالمِدَّانِ بالكسر وهذه عن الصاغانيّ وقيل : هو الشديدُ المُلُوحَةِ وقيل : مِيَاهُ السِّبَاخِ قال : وهو إِفْعِلاَنٌ بكسر الهمزة وقال زيدُ الخَيْلِ وقيل : هو لأَبي الطَّمَحَانِ :
" فَأصْبَحْنَ قَدْ أَقْهَيْنَ عَنِّي كَمَا أَبَتْحِيَاضَ الإِمْدَّانِ الظِّبَاءُ القَوامِحُالإِمِدّانُ : النَّزُّ وقد تُشَدَّد المِيمُ وتُخْفَّف الدالُ وهو قولٌ آخرُ أَوردَه صاحبُ اللسان وموضعه أَم د . من المَداز قولهم : سُبحانَ الله مِدَادَ السَّمَاواتِ ومِدَادَ كلماتِه ومَدَدَهَا أَي عَدَدَهَا وكَثْرَتَها ذكره ابنُ الأَثير في النّهايةَ . والإِمْدادُ : تأْخِير الأَجَلِ والإِمهالُ وقد أَمَدَّ له فيه : أَنْسَأَه . الإِمداد : أَنْ تَنْصُرَ الأَجْنَادَ بِجَمَاعةٍ غَيْرَكَ والمَدَدُ : أَن تصير لهم ناصِراً بنفْسِك . الإِمدادُ : الإِعطاءُ والإِغاثَةُ يقال : مَدَّه مِدَاداً وأَمَدَّه : أَعطاه وحكا اللِّحْيَانيُّ : أَمَدَّ الأَميرُ جُنْدَه بالخيلِ والرِّجالِ وأَعانهم وأَمَدَّهم بمالٍ كثيرٍ وأَغَاثَهُم قال : وقال بعضهم : أَعْطَاهم والأَوّل أَكْثَرُ وفي التنزيل العزيز " وأَمْدَدْنَاكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ " أَو ما كان في الشَّرِّ فإِنك تقول مَدَدْتُه وما كان في الخَيْرِ تقول أَمْدَدْتُه بالأَلف قاله يُونُس قال شيخُنا : هو على العَكْس في وَعَدَ وأَوْعَدَ ونقَلَ الزمخشريُّ عن الأَحفش : كُلُّ ما كان من خَيْرٍ يقال فيه : مَدَدْتُ وما كان مِن شَرٍّ يقال فيه : أَمْدَدْت بالأَلف . قلت : فهو عكس ما قاله يُونُس . وقال المُصنّف في البصائر : وأَكثَرُ ما جاءَ الإِمداد في المَحْبُوب والمَدَد في المَكْرُوه نحو قوله تعالى " وأَمْدَدْنَاهُم بِفَاكِهَةٍ وَلَحْمٍ مِمَّا يَشْتَهُونَ " . " ونَمُدُّ لَهُ مِنَ العَذَابِ مَدًّا " . الإِمداد : أَن تُعْطِيَ الكاتِبَ مُدَّةَ قَلَمٍ أَو مُدَّةً بقلم كما في بعض الأُمَّهاتِ يقال : مُدَّني يا غلامُ وأَمْدِدْنِي كما تقدّم . الإِمداد في الجُرْحِ : أَن تَحْصُلَ فيه مِدَّةٌ وهي غَثِيثَتُه الغَلِيظَة والرَّقِيقَةُ : صَدِيدٌ كما في الأَساس قال الزمخشريّ : أَمَدَّ الجُرْحُ رُبَاعِيًّا لا غيرُ ونقلَه غير واحدٍ . الإِمدادُ في العَرْفَجِ : أَن يَجْرِيَ الماءُ في عُودِهِ وكذا الصِّلِّيَان والطَّرِيفة . والمَادَّةُ : الزِّيادَةُ المُتَّصِلَةُ . وَمَادَّةُ الشيْءِ : ما يَمُدُّه دَخلتْ فيه الهاءُ للمبالغة . والمَادَّةُ : كُلُّ شَيْءٍ يكونُ مَدَداً لغيرِهِ ويقال : دَعْ في الضَّرْع مَادَّةَ اللَّبنِ . فالمُتْرُوك في الضَّرْع هو الدَّاعِيَةُ وما اجتمع إِليه فهو المَادَّة . والمُمَادَّةُ : المُمَاطَلَةُ وفُلانٌ يُمَادُّ فُلاناً أَي يُماطِله ويُجَاذِبه . وفي الحديث إِن شَاءُوا مَادُدْنَاهُم . والاسْتِمْدادُ : طَلَبُ المَدَدِ والمُدَّةِ . في التهذيب في ترحمة دمم : د دَمْدَمَ إِذا عَذَّبَ عَذَاباً شَدِيداً ومَدْمَدَ إِذا هَرَبَ عن ابنِ الأَعرابيّ . مما يستدرك عليه : مَدَّ الحَرْفَ يَمُدُّه مَدًّا : طَوَّلَه . قال ثعلب : كُلُّ شْيءٍ مَدَّه غَيْرُه فهو بأَلفٍ يقال مَدَّ البَحْرُ وامْتَدَّ الحَبْلُ قال الليث : هكذا تقول العرب . وفي الحديث فَأَمَدُّها خَوَاصِرَ أَي أَوْسَعُها وأَتَمُّها . والأَعرابُ أَصْلُ العَربِ ومَادَّةُ الإِسلامِ وهو مُجَازٌ أَي لِكَوْنِهِم يُعِينُونَ ويُكَثِّرُونَ الجُيُوشَ ويُتَقَوَّى بِزكاةِ أَمْوَالِهم . وقد جاءَ ذلك في حديث سيّدنا عُمَر رضي الله عنه . والمَدَدُ : العساكر التي تَلْحَق بالمَغَازِي في سَبِيلِ الله قال سيبويهِ : والجَمْع أَمْدَادٌ قال : ولم يُجَاوِزُوا به هذا البِنَاءَ ومن ذلك الحَديثُ كان عُمَرُ رضي الله عنه إِذا أَتى أَمْدَادُ أَهْلِ اليَمَنِ سأَلَهم : أَفِيكُمْ أُوَيْسُ بنُ عَامِرٍ . وفي حديث عَوْفِ بن مالكٍ وَرافَقَني مَدَدِيّ من اليَمَنِ هو مَنْسُوبٌ إِلى المَدَدِوكُلُّ ما أَعَنْتَ به قَوْماً في حَرْبٍ أَو غيرِه فهو مادَّة لَهم . وفي حَدِيثِ الرَّمْيِ مُنْبِلُه والمُمِدُّ به أَي الذي يَقُوم عند الرَّامِي فيُنَاوِلُه سَهْماً بعد سَهْم أَو يَرُدُّ عَلَيْه النَّبْلَ من الهَدَفِ يقال أَمَدَّه يُمِدُّه فهو مُمِدٌّ . وفي حديث عليٍّ كَرَّمَ اللهُ وَجْهَه : قائلُ كَلِمَةِ الزُّورِ والذي يَمُدُّ بِحَبْلِهَا في الإِثْمِ سَوَاءٌ مَثَّلَ قائِلَها بالمَائحِ الذي يَمْلأُ الدَّلْوَ في أَسْفَلِ البِئرِ وحاكِيَهَا بالماتِح الذي يَجْذِب الحَبْلَ على رَأْسِ البِئرِ ويَمُدُّه ولهذا يقال : الرَّاوِيَةُ أَحَدُ الكَاذِبَيْنِ . ومَدَّ الدَّوَاةَ وأَمَدَّها : زاد في مائِها ونِقْسِهَا ومَدَّهَا وأَمَدَّها : جَعَلَ فيها مِدَاداً وكذلك مَدَّ القَلَمَ وأَمَدَّه واسْتَمَدَّ مِن الدَّواة : أَخَذ منها مِدَاداً . والمَدَّة بالفتحِ الوَاحِدَةُ مِن قَوْلِك مَدَدْتُ الشيْءَ . ومن المَجاز : مَدَّ اللهُ في عُمرِك أَي جعَل لِعُمْرِك مُدَّةً طَوِيلَةً ومَدَّ في عُمْرٍه بشْيءٍ وامْتَدَّ عُمرُه ومَدَّ اللهُ الظِّلَّ وامْتَدَّتِ العِلَّة . وأَقمْتُ مُدَّةً مَدِيدَةً . كل ذلك في الأَساس . وقال ابنُ القطاع في الأَفعال : مَدَّ اللهُ تعالى في العُمْرِ : أَطالَه وفي الرِّزْقِ : وَسَّعَه . والبَحْرُ والنَّهْرُ : زَادَ ومَدَّهُمَا غَيْرُهما . وفي اللسان امْتَدَّ النهارُ : تَنَفَّس وامْتَدَّ بهم السَّيْرُ : طَالَ ومَدَّ في السَّيْرِ : مَضَى . وفي الأَفعال لابن القَطَّاع : وأَمَدَّ اللهُ تعالى في الخَيْرِ : أَكْثَرَه . ومَدَّ الرَّجُلُ في مِشْيتِه : تَبَخْتَر . ومُدَّ الإِنسانُ مَدًّا : حَبِنَ بَطْنُه . وفي الأَساس : وهذا مَمَدُّ الحَبْلِ . وطِرَازٌ مُمَدَّد . قلت : أَي مَمدود بالأَطْنَاب شُدِّد للمبالغَة . ومادَّهُ الثَّوبَ وتَمَادَّاهُ ومن المَجَازِ : مَدَّ فُلانٌ فِي وُجُودِ المَجْدِ غُرَراً وله مالٌ مَمْدودٌ : كثير . واستدرك شيخوا هنا نَقلاً عن بعض أَربابِ الحواشي : تَمَادى به الأَمْر أَصلُه تَمادَدَ بدالَيْنِ مُطَعَّفاً ووقَع الإِبدال كتَقَضَّى ونَحْوِه وقيل من المَدَى وعليه الأَكْثَر فلا إِبدالَ وموضِعه المعتلُّ . قلت : وفي اللسان قال الفرزدق :
" رَأَتْ كَمَراً مِثْلَ الجَلاَمِيدِ فَتَّحَتْأَحالِيلَها لَمَّا اتْمَأَدَّتْ جُذُورُها قيل في تفسيره : اتمأَدَّتْ قال ابنُ سِيده : ولا أَدرِي كيف هذا اللهُمَّ إِلاّ أَن يريد تَمَادَّتْ فسَكَّنَ التَّاءَ واجْتَلَب للساكِن أَلِفَ الوَصْلِ كما قالوا " ادَّكَرَ " و " ادَّارَأْتُمُ فيها " وهَمَز الأَلف الزائدة كما هَمز بعضُهم أَلِف دَابَّة فقال دَأَبَّة . ومُدٌّ بالضمّ اسمُ رجُلٍ من دارِمٍ قال خالدُ بن عَلْقَمَة الدَّارِمِيّ يَهجو خُنْشُوشَ بن مُدٍّ :
جَزَى اللهُ خُنْشُوشَ بن مُدٍّ مَلاَمَةً ... إِذَا زَيَّنَ الفَحْشَاءَ للنَّاسِ مُوقُها وأَرْضٌ مضمْدُودَةٌ : أُصْلِحَتْ بالمِدَادِ . والمَدَادِينُ جَمْع مِدَّانٍ للمِيَاه المِلْحَةِ . والمَدَّادُ ككَتَّانٍ . الحَبَّارُ وهو المَدَّادِيُّ أَيضاً والولِيدُ بن مُسْلِم المَدَّادِيّ من شُعَرَاءِ الأَندلٍ في الدَّولَةِ العامِرِيَة . وقد سَمُّوْا مَمْدُوداً