المَشْق : سُرْعةٌ في الطّعْنِ والضّرْب يُقال : مشَقَه مشْقاً : إذا طعَنه . قال ذو الرُمّةِ يصِف ثوْراً وحْشيّاً :
فكَرَّ يمْشُقُ طعْناً في جواشِنِها ... كأنّها الأجْرَ في الإقبالِ يحْتَسِبُ ومشَقهُ مشْقاً : ضرَبه أو هو الضّربُ بالسّوطِ خاصّةً . يقال : مشَقَه عِشْرينَ سوْطاً عن ابن الأعرابيّ . وقال رؤبة :
" إذا مضَتْ فيهِ السِياطُ المُشَّقُ وقال أيضاً :
" والخَيْلُ تجْري بعدَ خرْقٍ خرْقا
" تنْجو وأدْناهُنّ يلْقَى مَشْقا
وهو من حدِّ نصَر ويُقال : إنّما هو مشَنَهُ . ومن سَجَعاتِ الأساسِ : مشَقَه بسَوْطِه مشَقاتٍ ورشَقَه بلسانِه رشَقاتٍ . والمَشْقُ أيضاً : سُرْعةٌ في الأكْلِ وشدّةٌ فيه يأخُذُ النّحْضَةَ فيَمْشُقُها بفِيه مشْقاً جذْباً . والمَشْقُ في الكِتابةِ : مدّ حُروفِها مشَق يمْشِقُ من حدِّ ضرَب فيهما . والمَشْقُ : ضرْبٌ من النِّكاح وقد مشَقَها مشْقاً : إذا نكَحَها وهو مجاز . والمَشْق : المَشْطُ نقَلهُ الجوهريُّ وقد مشَقه مشْقاً . والمَشْقُ : جذْبُ الشّيءِ ليمْتَدّ ويَطول والسّيْر يُمْشَق حتى يَلينَ . والمَشْقُ : مزْقُ الثّوْب وقد مشَقه مشْقاً . ويُقال : المشْقُ : الأكْلُ الضّعيف . يُقال : مشَقَ من الطّعام مشْقاً : إذا تناولَ منه شيئاً قليلاً وفي العُباب : مشَقْتُ من الطّعامِ مشْقاً وذلك أن تُبْقِيَ أكثرَ ممّا تأكُلُ وكأنّه ضِدّ . والمشْقُ : قِلّةُ الحَلَب . والمشْقُ : مدُّ الوَتَرِ ليَلينَ ويجوِّفَ كما يمْشُقُ الخيّاطُ خيْطَه بخُرَيْقة . والمَشْقُ : الطّولُ مع الرِّقّةِ وقِلّةِ اللّحْمِ . وقد مُشِقَتِ الجاريَة كعُنِيَ : قَلّ لحْمُها ورقّتْ أعْضاؤُها . وفي قَوائِمه مشْقَةٌ بهاءٍ وهو أثَر الحبْلِ برِجْلِ الدّابّة . والمَشْقةُ : تفجُّجٌ في قَوائِمِ ذَواتِ الحَوافِرِ وتشَحُّجٌ كما في المُحْكم . وفي الحديث : أنه سُحِر في مُشْطٍ ومُشاقَة المُشاقَة كثُمامة : ما سَقَطَ من الشّعَرِ أو الإبْرَيْسَم والكَتّان والقُطْن عندَ المَشْط أي : تخْليصِه وتسْريحِه وهي المُشاطَةُ أيضاً : أو ما طارَ وسَقَط عن المشْقِ أو ما خلَصَ أو ما انْقَطَع . وامْتَشَقَه من يدِه : اخْتَلَسَه واخْتَطَفَه ولم يدَعْ شيْئاً كامْتَشَغَه وكذلِك : اختَدَفَه واخْتَواه واخْتاتَه وتخَوّته وامتَشَنَه عن ابنِ الأعرابيّ . وامْتَشَقَ الشيءَ : اقتَطَعه
وتمشّقَ عنْ فُلانٍ ثوبُه أي : تمزّقَ . ويقال : تماشَقوا اللّحْمَ : أي تجاذَبوه فأكَلوه . قال الرّاعي :
فلا يَزالُ لهم في كُلِّ منْزِلَةٍ ... لحْمٌ تماشَقُهُ الأيْدي رَعابيلُ وقول الحُسَيْن بنِ مُطَيْر :
تفْري السِّباعُ سَلًى عنه تُماشِقُه ... كأنّه بُرْدُ عصْبٍ فيه تضْريجُ فسّره ابنُ الأعرابيّ فقال : تُماشِقُه : تمزِّقه . والمُماشَقَة : المُجاذَبَةُ وأنشدَ الأصْمَعيّ :
" قُولا لسَحْبانَ أرى نَوارا
" جالِعةً عن رأسِها الخِمارا
" تدْعو بثُكْلٍ أمَّها وتَارا
" تُماشِقُ البادِينَ والحُضّارا
" لم تعْرِف الوقْفَ ولا السِّواراوقيل : المُماشَقَةُ هنا : المُسابّة والمُصاخَبَةُ والمُباذاة . يُقال : هو يماشِقُ النّاسَ بلِسانِه أي : يُباذِيهِم وهو مَجازٌ . والمِشْقَةُ بالكسْر هي : المُشاقَةُ لِما طارَ من الكتّانِ عن المشْقِ . والمِشْقَة : الثّوبُ الخلَق أو القِطعَة من القُطْن ج مِشَقٌ كعِنَبٍ . وقال الزّجّاجُ : أمْشَقَهُ إمْشاقاً ضرَبَه بالسّوطِ مثل مشَقه . والتّركيبُ يدلُّ على سُرعة وخِفّة وقد شذّ عن هذا التّرْكيب المِشْقُ : المَغْرةُ قالَه الصاغانيّ . ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : فرس مُمَشَّقٌ كمُعَظَّم ومُحَدِّث : مُمْتَدٌّ . وقد امتَشَق : امتدّ وذهَب ما انْقَشَر من لحْمِه وعصَبه . وقال ابنُ شُمَيل : مشْقُ الوَتَرِ : أن يُقْشرَ حتّى يسْقُطَ كُلُّ سَقَطِ منه . والمِمْشَقةُ كمِكْنَسة : طينَة غُرِزَت فيها خشَباتٌ كالأسْنان يُمَرُّ علَيها بالكَتّان نقله الزّمخشَريّ . وقلم مَشّاق ككتّان : سَريعُ الجَرْيِ في القِرْطاسِ . والمَشْقُ : الطّعنُ الخَفيفُ . ومشَقَت الإبِلُ وغيرُها تمشُق مشْقاً : أسْرَعَت . وقال الأزهريُّ : سمِعتُ غيرَ واحِدٍ من العَرَب وهو يُمارِسُ عمَلاً فيحْتَثُّه ويقول : امشُقْ امشُقْ أي : أسْرِع وبادِرْ مثلَ حلْبِ الإبلِ وما أشْبَهَه . وامتَشَق الكَتّان مثلُ مشَقه . وثوْبٌ مشْق وأمشاق : مُمَشَّقٌ الأخيرةُ عن اللِّحْيانيّ . وامْتَشَق السّيْفَ : استَلّه عن الزّمخْشَريّ . وفي الأصول : مُشاقٌ من كَلأ ومُشاقَةٌ أي : قَليلٌ وهو مَجازٌ . وثوبٌ مَمْشوقٌ : مصْبوغٌ بالمَشْقِ . وامتَشَق ما في يدِه : أخذَه كلُّه . والتّماشُق : التّنازُعُ . ومشَقوا رَحيلَهُم : عجِلوا به . ومشَقَت الإبلُ مشْقَةً من المَرْتَع ثم مضَت وهو مَجازٌ . وأبو بكر محمّد بنُ المُبارك بنِ محمّد البَيِّع يُعرَفُ بابنِ مَشِّق بالفتحِ وتشْديدِ الشّين المكْسورة رَوى عن أحمدَ بنِ الأشْقَر نقله الحافِظ
الشَّوْق : نِزاعُ النفْسِ إِلىَ الشّيءِ بالاشْتِياقِ يُقال : بَرَّحَ بي الشَّوْقُ . وقالَ ابنُ الأعْرابِيِ : الشَّوقُ : حَرَكَةُ الهَوَى ج : أَشْواقٌ يقال : بَلَغَت مني الأشْواقُ . وقد شاقَنِي حُبها شَوْقاً وكذلك ذِكْرُها وحُسْنُها : هاجَنِي فهو شائِق وذلك مَشُوقٌ قال لَبِيد - ...
الشَّوْق : نِزاعُ النفْسِ إِلىَ الشّيءِ بالاشْتِياقِ يُقال : بَرَّحَ بي الشَّوْقُ . وقالَ ابنُ الأعْرابِيِ : الشَّوقُ : حَرَكَةُ الهَوَى ج : أَشْواقٌ يقال : بَلَغَت مني الأشْواقُ . وقد شاقَنِي حُبها شَوْقاً وكذلك ذِكْرُها وحُسْنُها : هاجَنِي فهو شائِق وذلك مَشُوقٌ قال لَبِيد - رضِيَ الله عنه - :
شاقَتْكَ ظُعْنُ الحَيِّ حِينَ تَحَمَّلُوا ... فتَكَنسُوا قُطُناً تَصِر خِيامُها كشَوقَنِي تشوِيقاً أَي : هَيج شَوقِي . والشُّوقُ بالضَّمِّ : العشّاقُ عن ابْنِ الأعرابِيّ وهو جمع شَائق . وأيضاً جَمْعُ الأشوَقِ بمعنَى الطوِيلِ كما سَيَأتِي قَرِيباً للمُصَنّفِ . وقال اللَّيْثُ : الشَّوْقُ : مثل النَّوط يُقال : شاقَ الطّنُبَ إِلى الوَتِدِ يَشُوقه شَوْقاً : إِذا ناطَهُ به أَي : شَده وأوْثقه به ونَقَله الزَّمَخْشَرِي أَيضاً وهو مَجازٌ . وقال ابنُ بُزُرْجَ : شاقَ القِرْبَةَ شَوقاً نَصَبَها مُسنَدَةً إِلى الحائِطِ وهي مَشُوقَة وهو مَجازٌ . ويونُسُ بنُ أحْمَدَ بنِ شُوقَةَ الأَندلسِي بضمِّ الشينِ كما ضَبَطَه الحافِظُ رَوَى عنه ابنُ شَقِّ اللَّيْلِ كما في التَّبصِير . وشُق شُقْ فُلاناً بالضَّمِّ شَوِّقهُ إِلى الآخِرَةِ ونَص ابنِ الأعرابِيِّ : إِذا أَمَرتَه أن يُشَوِّقَ إِنْساناً إِلى الآخرةِ . والأشوَقُ : الطوِيلُ من الرِّجالِ نقله ابنُ دريْدٍ قال : وليس بثَبْت . وقالَ اللّيثُ : الشِّياقُ ككِتابٍ : الذِي يُمَدْ بهِ الشيءُ ليشدَّ إِلى شَيءً كالنياطِ انْقَلَبتِ الواو فِيها ياءً للكَسْرَةِ . والشيِّقُ ككَيّسٍ : المُشتاقُ وأَصلُه شَيْوِق على فَيْعِل . واشتاقَهُ واشْتاقَ إِلَيهِ بمَعْنىً واحد يتَعَدَّى بالحَرْفِ تارةً وبنَفْسِه أخْرَى وأَما قولُ الشاعِرِ :
" يا دارَ سَلْمَى بِدَ كادِيكِ البُرَق
" صَبْراً فقد هَيَّجْتِ شَوْقَ المُشتَئِق إِنّما أرادَ المُشتاق فأبْدَلَ الألِفَ هَمْزةً قال سِيبَوَيهِ : هَمْزُ ما ليسَ بمَهْمُوز ضَرُورةٌ . وتَشَوَّقَ الرَّجُلُ أَظْهَرَه أي : الشَّوْقَ تَكَلُّفاً
ومما يُسْتَدرَكُ عليه : أَشاقَهُ : وَجَدَه شائِقاً وأَنْشَد ابنُ الأعرابِيَ :
إِلى ظعُنٍ للمالِكِيَّةِ غُدوَةً ... فيالكَ من مَرْأًى أَشاقَ وأَبْعَدَا فسره فقالَ : معناه وَجَدْناهُ شائِقاً . والتَّشَوق : مُطاوِع شاقَهُ وشَوقَه فتَشَوَّقَ . والشِّيقُ بالكسرِ : الشِّياقُ وأصْلُه شِوْقٌ . وقالَ الليث : التشويق من القراءة والقِصَصِ كقَولِكَ شَوِّقنا يا فُلانُ أي : اذكُر الجَنةَ وما فِيها بقِصَص أو قراءةٍ لعَلّنا نَشتاقُ إليها فنعمل لَها . وأَم شَوْقٍ العَبْدِيةُ روى عَنْها مُسْلِمُ ابنُ إبراهيم . وما أشوقني إِليكَ . وشوق بالفتح : موضع بالحِجازِ وقيل : جَبَل