كَوَّسْتُهُ
على رأسه
تَكْويساً،
أي قلبته. وفي
الحديث:
"والله لو
فعلت ذلك
لكَوَّسَكَ الله
في النار"، أي
لجعل رأسَكَ
أسْفَلَكَ. وقد
كاسَ هو
يَكوسُ، إذا
فعل ذلك. يقال:
كاسَ البعير،
إذا مشى على
ثلاثِ قوائم
وهو
مُعَرْقَبٌ.
قالت
عَمْرَةُ
أخ
كَوَّسْتُهُ
على رأسه
تَكْويساً،
أي قلبته. وفي
الحديث:
"والله لو
فعلت ذلك
لكَوَّسَكَ الله
في النار"، أي
لجعل رأسَكَ
أسْفَلَكَ. وقد
كاسَ هو
يَكوسُ، إذا
فعل ذلك. يقال:
كاسَ البعير،
إذا مشى على
ثلاثِ قوائم
وهو
مُعَرْقَبٌ.
قالت
عَمْرَةُ
أختُ العباس
بن مِرداسٍ،
وأُمُّها
الخنساء،
ترثي أخاها
وتذكر أنَّه
كان يعرقب
الإبل:
فَظَلَّتْ
تَكوسُ علـى
أَكْـرُعٍ
ثلاثٍ
وغادَرْنَ
أخرى خَضيبا
تعني
القائمةَ
التي عَرقَب،
هي مخضبَّة
بالدم.
والتَكاوسُ:
التراكم.
يقال: عشبٌ
مُتَكاوِسٌ،
إذا كثُر
وكثف. والكوسُ
بالضم:
الطَبْلُ.
ويقال هو معرَّب.
والكوسِيُّ
من الخيل:
القصيرُ
الدوارجِ.
معنى
في قاموس معاجم
الكَيْسَ:
خلاف
الحُمْقِ.
والرجلُ
كَيِّسٌ مُكَيَّسٌ،
أي ظريف.
والكِيسى: نعت
المرأة الكَيِّسَةِ،
وهو تأنيث
الأكْيَسِ،
وكذلك الكوسى.
وقد كاسَ
الولد يَكيسُ
كَيْساً وكِياسَةً.
وأكْيَسَ
الرجلُ
وأَكاسَ، إذا
وُلِدَ له
أولادٌ
أَكْياسٌ. قال
الشا
الكَيْسَ:
خلاف
الحُمْقِ.
والرجلُ
كَيِّسٌ مُكَيَّسٌ،
أي ظريف.
والكِيسى: نعت
المرأة الكَيِّسَةِ،
وهو تأنيث
الأكْيَسِ،
وكذلك الكوسى.
وقد كاسَ
الولد يَكيسُ
كَيْساً وكِياسَةً.
وأكْيَسَ
الرجلُ
وأَكاسَ، إذا
وُلِدَ له
أولادٌ
أَكْياسٌ. قال
الشاعر:
فلو
كنتم
لِمُكْيِسَةٍ
أَكـاسَـتْ
وكَيْسُ
الأُمِّ
يُعْرَفُ في
البَنينا
ولكنْ
أُمُّكُمْ
حَمُقَتْ
فجـئتـم
غِثاثاً
ما نرى فيكم سَمينـا
والتَكَيُّسُ:
التظرُّف.
وكايَسْتُهْ
فكِسْتُه، أي
غلبته. وهو
يُكايِسُهُ
في البيع. وبعض
العرب يسمِّي
الغدرَ
كَيْسان. قال
الشاعر:
إذا
ما دَعَوْا
كانت
كُـهـولُـهُـمْ
إلى
الغَدْرِ
أسْعى من
شَبابِهِمِ
المُرْدِ
والكيسُ:
واحد
أَكْياسِ
الدراهم.
معنى
في قاموس معاجم
الكأْسُ
مؤنَّثة. قال
الله تعالى:
"بكَأْسٍ من
مُعينٍ.
بيضاءَ".
وأنشد
الأصمعيّ:
من
لم يَمُتْ
عَبْطَةً
يَمُتْ
هرَماً
للموتِ
كأسٌ
فالمرءُ ذائِقُهـا
قال
ابن الأعرابي:
لا تسمَّى
الكأس كأسَا
إلا
الكأْسُ
مؤنَّثة. قال
الله تعالى:
"بكَأْسٍ من
مُعينٍ.
بيضاءَ".
وأنشد
الأصمعيّ:
من
لم يَمُتْ
عَبْطَةً
يَمُتْ
هرَماً
للموتِ
كأسٌ
فالمرءُ ذائِقُهـا
قال
ابن الأعرابي:
لا تسمَّى
الكأس كأسَا
إلا وفيها
الشراب.
والجمع
كُؤُوسٌ،
وأكْؤُسٌ، وكياسٌ.