الكَرَمُ:
ضدُّ اللؤم.
وقد كَرُمَ
الرجل بالضم
فهو كَريمٌ،
وقومٌ كِرامٌ
وكُرَماءُ،
ونسوةٌ
كَرائِمُ.
ويقال رجلٌ
كَرَمٌ
أيضاً، وامرأةٌ
كَرَمٌ،
ونسوةٌ
كَرَمٌ. والكُرامُ
بالضم، مثل
الكَريمِ.
فإذا أفرط في
الكَرَم قيل
كُرَّامٌ
بالتشديد.
وكارَ
الكَرَمُ:
ضدُّ اللؤم.
وقد كَرُمَ
الرجل بالضم
فهو كَريمٌ،
وقومٌ كِرامٌ
وكُرَماءُ،
ونسوةٌ
كَرائِمُ.
ويقال رجلٌ
كَرَمٌ
أيضاً، وامرأةٌ
كَرَمٌ،
ونسوةٌ
كَرَمٌ. والكُرامُ
بالضم، مثل
الكَريمِ.
فإذا أفرط في
الكَرَم قيل
كُرَّامٌ
بالتشديد.
وكارَمْتُ
الرجل، إذا
فاخرتَه في
الكَرَمِ،
فكَرَمْتُهُ
أكْرُمُهُ
بالضم، إذا
غلبتَه فيه.
والكَريمُ: الصَفوحُ.
وكَرُمَ
السحابُ، إذا
جاء بالغيث. وأكْرَمْتُ
الرجل
أُكْرمُهُ.
ويقال في التعجَّب:
ما أكرمَه لي.
وهو شاذٌّ لا
يطَّرد في
الرباعي.
والكَرْمُ:
كَرْمُ العنب.
والكَرْمُ
أيضاً:
القِلادةُ.
يقال: رأيت في
عنقها
كَرْماً حسناً
من لؤلؤ. قال
الشاعر:
ونَحْراً
عليه
الدُرُّ
تُزْهي
كُرومُهُ
ترائِبَ
لا شُقْراً
يُعَبْنَ
ولا كُهْبا
والكَرْمَةُ:
رأس الفخذِ
المستدير
كأنَّه جوزة
تدور في
قَلْتِ الوِرك.
والمَكْرُمَةُ:
واحدة
المكارِمِ.
وأرضٌ
مَكْرَمَةٌ
للنبات، إذا
كانت جيِّدة
النبات. قال
الكسائي:
المَكْرَمُ:
المَكْرُمَةُ.
والأُكْرومَةُ
من الكَرَمِ،
كالأعجوبة من
العَجَبِ.
ويقال للرجل:
يا
مَكْرَمانُ،
بفتح الراء،
نقيض قولك: يا
ملأمانُ، من
اللؤم والكرم.
والتَكَرُّمُ:
تكلُّفُ
الكَرَمِ.
وقال:
تَكَرَّم
لتعتاد
الجميلَ فلن
تَرى
أخا
كَرَمٍ إلا
بأن يتكَـرَّمـا
وأكْرَمَ
الرجل: أتى
بأولاد
كِرامٍ.
واسْتَكْرَمَ:
استحدث
عِلقاً
كَريماً.
والكُرَّامُ: أكرمُ
من الكَريمِ،
والجمع
الكُرَّمون.
والتَكْريمُ
الإكرامُ
بمعنًى،
والاسم منه
الكَرامَةُ.
والكَرامَةُ
أيضاً: طَبَقٌ
يوضع على رأس
الحُبّ.
ويقال: نَعَمْ
وحُبًّا
وكَرامة. قال
ابن السكيت:
نَعَمْ وحُبًّا
وكُرْماً
بالضم،
وحُبًّا
وكُرْمَةً.