معنى `ممكان` في معجم عربي عربي - معاجم

مَكَّنَ - [م ك ن]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). مَكَّنْتُ، أُمَكِّنُ، مَكِّنْ، مص. تَمْكِينٌ. "مَكَّنَهُ مِنَ النَّجَاحِ" : جَعَلَهُ مُتَمَكِّناً ولَهُ قُدْرَةٌ ... "مَكَّنَهُ مِنْ تَحْقِيقِ آمَالِهِ"![الكهف آية 84]! إِنَّا مَكَّنَا لَهُ فِي الأَرْضِ! ...

مَكُنَ - [م ك ن]. (ف: ثلا. لازم). مَكُنْتُ، أَمْكُنُ، مص. مَكَانَةٌ. 1. "مَكُنَ البِنَاءُ" : صَارَ قَوِيّاً. 2. "مَكُنَ عِنْدَ رَئِيسِهِ" : صَارَ ذَا مَنْزِلَةٍ وَرِفْعَةٍ وشَأْنٍ عِنْدَهُ.

مكن يمكن ، مكانة ، فهو مكين• مكن الرجل عند الناس : ارتفع شأنه وعظم عندهم جعلته أخلاقه يمكن عند أهله وعارفيه . ...

مكن / مكن لـ يمكن ، تمكينا ، فهو ممكن ، والمفعول ممكن• مكن الشخص من التصرف في شئونه : أمكنه ؛ جعل له عليه قدرة وسلطانا الذنب لي فيما جناه لأنني . . . مكنته من مهجتي فتمكنا . • مكن الثوب : خاطه بمكنة الخياطة . • مكن له في الشيء : جعل له عليه سلطانا وقدرة {

المَكْنُ والمَكِنُ بيضُ الضَّبَّةِ والجَرَادة ونحوهما قال أَبو الهِنْديّ واسمه عبد المؤمن بن عبد القُدُّوسِ ومَكْنُ الضِّبابِ طَعامُ العُرَيب ولا تشْتَهِيه نفُوسُ العَجَمْ واحدته مَكْنةٌ ومَكِنة بكسر الكاف وقد مَكِنَتِ الضَّبَّةُ وهي مَكُونٌ وأَمْكَن

مَكَّنَهُ الله من الشيء وأمْكَنَهُ منه، بمعنًى. واسْتَمْكَنَ الرجل من الشيء وتَمَكَّنَ منه، بمعنًى. وفلان لا يُمْكِنُهُ النُهوض، أي لا يقدر عليه. وقولهم: ما أمْكَنَهُ عند الأمير، شاذٌّ. والمَكْنُ: بيض الضَبّ. والمَكِنَةُ بكسر الكاف: واح

مَكَّ الفصيلُ ما في ضرع أُمه يَمُكُّه مَكّاً وامْتَكَّه وتَمَكَّكَه ومَكْمَكَهُ امْتَصَّ جميع ما فيه وشربه كله وكذلك الضبي إذا استقصى ثدي أُمه بالمص وقال ابن جني أَما ما حكاه الأصمعي من قولهم امْتَكَّ الفصيلُ ما في ضرع أُمه وتَمَكَّكَ وامْتَقَّ وتَمَ

م ك ن : مَكَّنَهُ الله من الشيء تَمْكِيناً و أَمْكَنَهُ منه بمعنى و اسْتَمْكَنَ الرجل من الشيء و تَمَكَّنَ منه بمعنى وفلان لا يُمْكِنُهُ النُّهوض أي لا يقدر عليه وقولهم ما أمكنه عند الأمير شاذ و المَكِنَةُ بكسر الكاف واحدة المَكِنِ و المَكِنَاتِ وفي الحد

م ك ك : تَمَكَّكَ العظم أخرج مُخَّه وفيالحديث { لا تمككوا على غُرمائكم } أي لا تستقصوا و مَكَّةُ البلد الحرام و المَكُّوكُ مكيال وهو ثلاث كَيْلَجَاتٍ والكَيْلَجة منًا وسبعة أثمان منًا والمنَا رطلان والرطل اثنا عشرة أُوقية والأُوقية إستار وثلثا إستار والإ

مَكَّهُ أي العَظْمَ يَمُكُّه مَكًّا وامْتَكَّه وَتمكَّكَه ومَكْمَكَهُ : مَصَّهُ جَمِيعَه مما فيهِ من المُخِّ وكذلِكَ الفَصِيلُ ما في ضَرعِ أُمِّهِ والصَّبِي : إِذا اسْتَقْصَى ثَدْيَ أُمهِ بالمَصِّ قال ابنُ جِنّي : وأَمّا ما حَكاهُ الأَصْمَع

الكلمات الأكثر شيوعاً