وَقَتَهُ
ـِ ( يَقِتُهُ ) وَقْتاً: جعل له وقتاً يفعل فيه. ويقال: وقت الله الصلاة: حَدّد لها وقتاً.( وَقَّتَهُ ): جعل له وقتاً يفعل فيه. ويقال: وقّت الله الصلاة: حَدّد لها وقتاً. وـ بيّن له مقدار المدة. وـ الشيء ليوم كذا: أجّله.( المُوَقِّتُ ): من يراعي الأوقات والأهلّة.( ...
ـِ ( يَقِتُهُ ) وَقْتاً: جعل له وقتاً يفعل فيه. ويقال: وقت الله الصلاة: حَدّد لها وقتاً.( وَقَّتَهُ ): جعل له وقتاً يفعل فيه. ويقال: وقّت الله الصلاة: حَدّد لها وقتاً. وـ بيّن له مقدار المدة. وـ الشيء ليوم كذا: أجّله.( المُوَقِّتُ ): من يراعي الأوقات والأهلّة.( المِيقَاتُ ): الوقت المضروب للفعل. وـ الموعد الذي جعل له وقت. وـ الموضع الذي جعل للشيء يفعل عنده. ( الجمع ) مواقيت. ومنه: مواقيت الحاجّ، لمواضع إحرامهم.( الوَقْتُ ): مِقدار من الزّمان قدر لأمر مّا. ( الجمع ) أوقات.
معنى
في قاموس معاجم
اليَاقُوت
حجر من الأحجار الكريمة، وهو أكثر المعادن صَلابةً بعد الماس، ويتركب من أكسيد الألمنيوم، ولونه في الغالب شفّاف مشربٌ بالحمرة أو الزُّرقة أو الصُّفرة، ويستعمل للزينة. واحدته أو القطعة منه: ياقوتة ( الجمع ) يَواقيتُ.
حجر من الأحجار الكريمة، وهو أكثر المعادن صَلابةً بعد الماس، ويتركب من أكسيد الألمنيوم، ولونه في الغالب شفّاف مشربٌ بالحمرة أو الزُّرقة أو الصُّفرة، ويستعمل للزينة. واحدته أو القطعة منه: ياقوتة ( الجمع ) يَواقيتُ.