نَثِدَ الشيْءُ كَفَرِحَ نُثُوداً كنَثَطَ نُثُوطاً أَهْمَلَه الجوهريّ وقال الصاغانيُّ : أَي سَكَنَ ورَكَدَ ونَثَدْتُه ونَثَطْتُه : سَكَّنْتُهُ هكذا في الأَفعال لابن القطَّاع وكلامه يقتضي أَن يكون من حَدّ نَصَر وفي النهاية وفي حديث عُمَر وحَضَر طعَامُه فجاءَتْه جارِيَةٌ بِسَويقٍ فناوَلَتْه إِيّاه . قال رجلٌ : فجَعَلْتُ إِذا أَنَا حَرَّكْتُه ثَارَ له قُشَارٌ وإِذا تَرَكْته نَثِدَ القُشَارُ القُشَارُ : القِشْرُ قال الزمَخْشَريُّ : أَي سَكَنَ ورَكَدَ ويُروىَ بالبَاءِ المُوَحَّدَة وقال الخَطَّابِيُّ : لا أَدْرِي ما هُو وأُراه رَثَد بالراءِ أَي اجْتَمَع في قَعْرِ القَدَحِ ويجوز أَن يكون نَثَطَ فأَبْدلَ الطاءَ دالاً للمَخْرَج . نَثِدَت الكَمْأَةُ : نَبَتَت . عن الصاغانيّ . ومما يستدرك عليه : نَثَدَ الشَّيءَ بيدِه : غَمَزَهُ عن ابنِ القَطَّاع