ـِ نَُطْقاً، ومَنْطِقاً: تكلَّم. ويُقال: نَطَق الطائرُ، أو نطق العُودُ: صوّت.( نَطُقَ ) الرَّجلُ: صار مِنطيقاً.( أنْطَقَهُ ): جعله ينطق. يُقال: أنطق اللهُ الألسُن.( نَاطَقَهُ ): كلَّمه وقاوله.( نَطَّقَهُ ): أنطَقَه. و ـ شدَّ وسطَهُ بالنِّطَاق. ويُقال: نطَّق الماءُ الشَّجرَ والأكمةَ: بلَغ نصفَها.( انْتَطَقَ ): شدَّ وسطَه بالمِنْطَقة. ويُقال: انتطقت الأَرضُ بالجبال: أحاطت بها الجبال. وهو ينتَطِق بقومه وإخوانه: يعتضِد بهم. وانتطق فرساً: جَنَبَه ولم يركَبْه. ( تَنَاطَقَ ) الرجلان: تقاوَلا وناطق كلٌّ منهما صاحبَه.( تَنَطَّقَ ) شدَّ وسطه بِمِنْطَقَة. ويُقال: تنطَّقت الأَرض بالجبال: انتطقت.( تَمَنْطَقَ ) شدَّ وسطه بمِنْطَقَة. و ـ تعاطى علم المَنْطِق. ( مو ).( اسْتَنْطَقَهُ ) طلَب منه أن ينطق. و ـ كلَّمَهُ.( المُسْتَنْطِقُ ): من يستجوب المتهم في الشرطة أو في القضاء. ( مو ).( المَنْطِقُ ): الكلام. وفي التنزيل العزيز: {عُلِّمْنَا مَنْطِقَ الطَّيْرِ}. و ـ عِلْم يَعْصِم الذِّهن من الخطأ في الفكر. ويُقال: فلان منطقيٌّ: عالم بالمنطق، أو يفكِّر تفكيراً مستقيماً.( المِنْطَقُ ): ما يُشَدُّ به الوَسَط. ( الجمع ) مَناطِقُ.( المِنْطَقَةُ ): المِنْطَقُ. و ـ جزء محدود من الأَرض، له خصائص مميِّزة، وهو على الكرة الأَرضية كالحزام، وذلك كالمنطقة الاستوائية، ومنطقة البحر الأبيض. ( محدثة ). ( الجمع ) مَنَاطِق.( المَنْطِقَةُ ) المِنْطَقة. ( محدثة ).( المُنَطَّقَةُ ) لابسه النِّطاق. و ـ من الحيوانات: الملوَّنة موضِعَ النِّطَاق.( المَنَْطُوق ) - ( عند الأصوليين ): خلاف المفهوم، وهو مجرد دلالة اللفظ دون نظر إِلى ما يستنبط منه.( المِنْطِيقُ ): البليغ. و ـ المرأة تعظِّم عجُزَها بحشيّة.( النَّاطِقُ ): - كتاب ناطق: بيِّنٌ. وشيء ناطق: واضح والإنسان حيوان ناطِق: مُفكِّر.( النَّاطِقَة ): مؤنث الناطِق. و ـ الخاصِرَة.( النِّطَاقُ ): حزام يشدّ به الوسَط. وذات النِّطَاقين: أسماء بنت أبي بكر. و ـ إزار تلبَسه المرأة تشدُّه على وسطها للمَهنة. ويُقال: عَقَد فلان حُبُكَ النِّطَاق: تهيأ للأمر. وهو واسع النِّطَاق: الأفُق. واتسع نطاق هذه الفكرة: انتشرت. ونطاق الجَوْزاء: ثلاثة كواكب في وسطها. ( الجمع ) نُطُق.( النُّطْقُ ): اللفظ بالقول. و ـ الفَهْمُ وإدراك الكليات.
معنى
في قاموس معاجم
أَطْبَقَ
القومُ على كذا: اجتمعوا عليه متوافقين. وأطبقت عليه الحمى: استمرَّت به الليلَ والنهار. و- أطْبَقَ الليلُ: أظلم. وـ الشيءَ: وضع طبقة منه على طبقة وسوَّاهما. وقالوا: أطبق الرحَى: وضع الطبق الأعلى على الأسفل. وـ فمَهُ: ضمَّ شفةً إلى شفة وأغلقه. ويقال: أطبق شفتَيْه. وـ ...
القومُ على كذا: اجتمعوا عليه متوافقين. وأطبقت عليه الحمى: استمرَّت به الليلَ والنهار. و- أطْبَقَ الليلُ: أظلم. وـ الشيءَ: وضع طبقة منه على طبقة وسوَّاهما. وقالوا: أطبق الرحَى: وضع الطبق الأعلى على الأسفل. وـ فمَهُ: ضمَّ شفةً إلى شفة وأغلقه. ويقال: أطبق شفتَيْه. وـ الصحيفةَ أو طرفي الصحيفة: ضمَّهُما وسوَّاهما. وـ الشيءُ الشيءَ: غَطَّاه. يقال: أطبق السحابُ السماءَ، والثلجُ الأرضَ.( طَابَقَ ) الفرسُ في مشيه أو جريه مطابقةً وطِباقاً: وضع رجليه موضع يديه. وـ المُقَيَّدُ: مشى في القَيْد وقارب الخَطْو. وفلاناً: وافقه. وـ عاونه. وـ على الأمر: مالأَه وساعدَه. وـ الشيءَ على الشيء: أطبقه. وـ بين الشيئين: جعلهما على حذْوٍ واحد. وـ بين قميصين أو نحوهما: لبِس أحدهما على الآخر.( طبَّقَ ) الجازرُ: أصاب الطَّبق، وهو المفصل. وـ الحاكمُ: أصاب وأحكم أمره. وـ الفرسُ ونحوه: وضع رجليه في موضعِ يديْهِ في العدْو. وـ الشيءَ: أطبقه. ويقال: طبَّق الشيءَ على الشيء. وـ المصلَّى أو الرَّاكعُ كفَّيْه أو يديه: وضعهما بين فَخْذيه أو بين ركبتيه في الرُّكوع أو التَّشَهُّد، وقد نُهِي عنه، ويقال: طبَّق السحابُ الجوَّ، والغيمُ السماءَ، والماءُ وجهَ الأرض: غشَّاه وعمَّه.( انْطَبَقَ ): انضمَّ بعضُه إلى بعض. ويقال: انطبق عليه كذا: وافقه وناسبه وحقَّ عليه.( تَطَابقَا ): توافقا وتساويا.( تَطَبَّقَ ): انْطبق.( الإطْباق ): أن ترفع في النُّطْق طرفي اللسان إلى الحنك الأعلى مُطْبقاً له فيفخّم نُطق الحرف.وحروف الإطباق هي: الصَّاد، والضَّاد، والطَّاء، والظَّاء.( التَّطْبيق ): إخضاع المسائل والقضايا لقاعدة علمية أو قانونية أو نحوها.( الطَّابَق ): المطابق. وـ ظرْف يطبَخ فيه. ( مع ). وـ الآجُرّ الكبير. ( مع ). وـ الدَّورُ في البيت أو العمارة. ( محدثة ). ( الجمع ) طوابق، وطوابيق.( الطِّبَاق ): المُطابق. وـ ( عند أهل البديع ): الجمع بين معنيين متقابليْن، مثل: {يُحيي ويُميت}، {وتحسبهم أيقاظاً وهم رقود}. وـ جمع طبق أو طبقة. ومنه: السَّموات الطِّبَاق: طبقة فوق طبقة.( الطَّبَاقاء ): الذي أموره مطبقة عليه مغشَّاة. وـ مَن يريد الكلام فتطبق شفتاه.( الطُّبَّاق ): الدُّخَان، وهو نبات عشبيّ معمّر من الفصيلة المركبة الأنبوبية الزهر، ويستعمل في بعض أنحاء الشام في تزبيب العنب لصدِّ الزنابير. ( مع ).( الطِّبْق ): المطابق.( الطَّبَق ): المطابق لغيره المساوي له. وـ الغطاء. وـ الغشاء. وـ الإناء يؤكل فيه. وـ الحال والمنزلة، وفي التنزيل العزيز:{لَتَرْكَبُنَّ طَبَقًا عَن طَبَقٍ}. ويقال: بات يرعى طبق النجوم: أي حالها في سيرها. وـ ( في الطب ): الغُضروف بين كلِّ اثنتين من فَقَار الظَّهر. ( مج ). ( الجمع ) أطباق، وطِباق. وأطباق الرأس: عظامه، لتطابقها واشتباكها. وبنات طبق: السلاحف.( الطِّبَْقة ): الفَخّ. ( الجمع ) طِبَْق.( الطَّبَقَة ):جماعةٌ من النَّاس في زمن واحد أَو في أَزمانٍ مختلفة على مستوىً واحدٍ في العِلْم أَو الحرفة أَو الصّناعة. وـ الحال والمنزلة. وـ المرتبة والدرجة. وـ الواحدة من فَقار الظهر. وطَبَقَة الأرض ( في الجيولوجيا ): وحدة متجانسة من الصخور الرُّسوبية تختلف عما يليها لوناً وتركيباً، ويزيد سمكها على الراق، كطبقة الحجر الرملي، وطبقة الحجر الجيري. ( الجمع ) طبقات، وطبق. ( مج ).( المُطَبَّق ): الشيء يُلْصق به قشر اللؤلؤ حتى يصير كأنه لؤلؤ.( المُطْبَق ): يقال: رجل مُطْبَق عليه: مغمى عليه.( المُطْبِق ): السِّجن تحت الأرض. وـ من الجنون: الذي يغشَى صاحبه ويعمُّه. ويقال: جهل أو جنون مُطبِق: شامل. وحُمَّى مُطْبِقَة: لا تفارق صاحبها.( المطْبَقيَّة ): جهاز تصفّ فيه الأطباق في المطبخ. ( مج ).