المنْطِقُ:
الكلامُ. وقد
نَطَقَ
نُطْقاً وأنْطَقَهُ
غيره،
وناطَقَهُ
واسْتَنْطَقَهُ،
أي كلَّمه.
والمِنْطيقُ: البليغُ.
وقولهم: ماله
صامتٌ ولا
ناطِقٌ: فالناطقُ:
الحيوانُ،
والصامت: ما
سواه.
والنِطاقُ:
شُقَّةٌ
تَلبَسها
المرأةُ
وتَشُدَّ
وسطَها
المنْطِقُ:
الكلامُ. وقد
نَطَقَ
نُطْقاً وأنْطَقَهُ
غيره،
وناطَقَهُ
واسْتَنْطَقَهُ،
أي كلَّمه.
والمِنْطيقُ: البليغُ.
وقولهم: ماله
صامتٌ ولا
ناطِقٌ: فالناطقُ:
الحيوانُ،
والصامت: ما
سواه.
والنِطاقُ:
شُقَّةٌ
تَلبَسها
المرأةُ
وتَشُدَّ
وسطَها ثم
تُرسِل
الأعلى على
الأسفل إلى
الرُكبة والأسفل
يَنْجَرُّ
على الأرض،
وليس لها حُجْزَةٌ
ولا نَيْفَقٌ
ولا ساقان؛
والجمع نطقٌ.
وقد انتطقتِ
المرأةُ، أي
لبست
النِطاقَ.
وانْتَطَقَ
الرجلُ، أي
لبس
المِنْطَقَ،
وهو كلُّ ما
شددتَ به
وسطك. وفي
المثل: "مَنْ
يَطَلْ هَنُ
أبيه
يَنْتَطِقْ
به"، أي من
كثُر بنو أبيه
يتقوَّى بهم.
والمِنْطَقَةُ
معروفة، اسمٌ
لها خاصَّةً،
تقول منه:
نَطَّقْتُ
الرجلَ تَنْطيقاً
فَتَنَطَّقَ،
أي شدَّها في
وسطه. ومنه قولهم:
جبلٌ أشَمُّ
مُنَطَّقٌ؛
لأنَّ السحاب
لا يبلغ
أعلاه. وجاء
فلانٌ
مُنْتَطِقاً
فرسَهُ، إذا
جَنَبَهُ ولم
يركبْه. قال
الشاعر:
وأَبْرَحَ
ما أَدامَ
اللهُ
قَوْمـي
على الأعداءِ
مُنْتَطِقاً
مُجيدا
يقول:
لا أزال
أجْنُبُ فرسي
جَواداً.
ويقال: إنَّه
أراد قولاً
يُسْتَجادُ
في الثناء على
قومي.
والناطِقَةُ:
الخاصرةُ.
معنى
في قاموس معاجم
الطَبَقُ:
ولحد الأطباقِ.
ومضى طَبَقٌ
من الليل
وطَبَقٌ من
النهار، أي
معظمٌ منه.
قال ابن أحمر:
وتَواهَقَتْ
أخْفاقُها
طَبَقـاً
والظِلُّ
لم يَفْضُلْ
ولم يُكْرِ
والطَبَق:
عظمٌ رقيقٌ
يفصِل بين
الفقارَ
الطَبَقُ:
ولحد الأطباقِ.
ومضى طَبَقٌ
من الليل
وطَبَقٌ من
النهار، أي
معظمٌ منه.
قال ابن أحمر:
وتَواهَقَتْ
أخْفاقُها
طَبَقـاً
والظِلُّ
لم يَفْضُلْ
ولم يُكْرِ
والطَبَق:
عظمٌ رقيقٌ
يفصِل بين
الفقارَيْنِ.
قال الشاعر:
أَلا
ذَهَبَ
الخداعُ فلا
خِـداعـا
وأبْدى
السيفُ عن
طَبَقٍ نُخاعا
وبنتُ
طَبَقٍ:
سُلحفاةٌ؛
ومنه قولهم
للداهية إحدى
بنات طبقٍ.
وتزعم العرب
أنَّها تبيض
تسعاً وتسعين
بيضةً كلّها
سلاحف، وتبيض
بيضةً تًنْقَفُ
عن أسوَدَ.
ويقال: أتانا
طَبَقٌ من الناس،
وطَبَقٌ من
الجراد، أي
جماعةٌ. قال
الأمويّ: إذا
ولدت الغنم
بعضُها بعدَ
بعض قيل: قد
ولَّدْتُها
الرُجَيْلاء،
ووَلَّدَتْها
طَبَقاً
وطَبَقَةً.
وطَبَقاتُ
الناس في
مراتبهم.
والسمواتُ
طِباقٌ، أي
بعضها فوق بعض.
وطِباقُ
الأرض: ما
علاها. ومطرٌ
طَبَقٌ، أي
عامٌّ. قال
الشاعر:
ديمَةٌ
هَطْلاءُ
فيها
وَطَـفٌ
طَبَقُ
الأرضِ
تَحَرَّى
وتَدُرّ
والطَبَقُ:
الحالُ، ومنه
قوله تعالى:
"لَتَرْكَبُنَّ
طَبَقاً عن
طَبَقِ" أي
حالاً عن حالٍ
يوم القيامة.
والطُبَّاقُ:
شجرٌ. ويقال:
جملٌ
طَباقاءُ،
للذي لا
يَضرِب،
والطَباقاءُ
من الرجال:
العَيِيُّ.
قال جميل ابن
مَعْمَرٍ:
طَباقاءُ
لم يَشْهد
خُصوماً ولم
يَقُد
ركاباً
إلى أكوارها
حين
تُعْكَفُ
وطَبِقَتْ
يدُه
طَبَقاً، إذا
كانت لا
تنبسط. ويدُه
طَبِقَةٌ.
والتَطْبيقُ
في الصلاة:
جَعْلُ
اليدين بين
الفخذين في
الرُكوع.
وطبَّقَ السيفُ،
إذا أصاب
المفصَل
فأبان
العُضْوَ. قال
الشاعر يصف
سيفاً:
يُصَمِّمُ
أحياناً
وحيناً
يُطَبِّقُ
ومنه
قولهم للرجل
إذا أصاب
الحُجَّةَ:
إنَّه يُطَبِّقُ
المفصِلَ.
وتطبيقُ
الفرسِ: تقريبُه
في العَدْوِ.
وطَبَّقَ
الغيمُ
تطبيقاً، إذا
أصاب بمطره
جميع الأرض.
يقال سَحابةٌ
مُطَبِّقَةٌ.
والمُطابَقَةُ:
الموافقَةُ.
والتَطَابقُ:
الاتّفاقُ.
وطابَقْتُ
بين الشيئين، إذا
جعلتهما على
حَذْوٍ واحد
وألزقتهما.
قال ابن
السكيت: وقد
طابَقَ
فلانٌ، بمعنى
مَرَنَ. والمُطابقَةُ:
مَشْيُ
المقيَّد.
ومُطابَقَةُ
الفرسِ في
جريه: وضعُ
رجلَيه مواضع
يديه. وأطْبقوا
على الأمر، أي
أصفقوا عليه.
وأَطْبَقْتُ
الشيء، أي
غطيته وجعلته
مُطْبقاً،
فَتَطَبَّقَ
هو؛ ومنه
قولهم: لو
تَطَبَّقَتِ
السَّماءُ
على الأرض ما
فعلت كذا.
والحُمَّى
المُطْبِقَةُ:
هي الدائمة لا
تفارق ليلاً
ولا نهاراً.
والحروفُ
المُطْبَقَة
أربعةٌ: الصاد
والضاد
والطاء
والظاء.
والطابَقُ:
الآجُرُّ الكبير،
فارسيّ
معرَّب.