I
جسَّ جَسَسْتُ، يَجُسّ، اجْسُسْ/جُسَّ، جَسًّا، فهو جاسّ، والمفعول مَجْسوس
• جسَّ الخبَرَ: بحث عنه وفحصه.
• جسَّ الأرضَ: وَطِئها.
• جسَّ الطَّبيبُ بطنَ المريض: مسَّها، فحصها بلمس اليد "جسَّ طريقَه في الظَّلام- جسّ نبضَ الرأي العام: حاول معرفته، استطلعه"|
I
جسَّ جَسَسْتُ، يَجُسّ، اجْسُسْ/جُسَّ، جَسًّا، فهو جاسّ، والمفعول مَجْسوس
• جسَّ الخبَرَ: بحث عنه وفحصه.
• جسَّ الأرضَ: وَطِئها.
• جسَّ الطَّبيبُ بطنَ المريض: مسَّها، فحصها بلمس اليد "جسَّ طريقَه في الظَّلام- جسّ نبضَ الرأي العام: حاول معرفته، استطلعه"| جسَّ نبضَ فلان: حاول مَعْرِفة رأيه أو ميوله.
II
جَسّ [مفرد]: مصدر جسَّ.
وَجَسَ
فلانٌ ـِ ( يَجِسُ ) وَجْساً، ووَجَساناً: فزع مما وقع في قلبه أو سَمْعِه؛ من صوت أو غيره. وـ فلان وَجْساً: أضمر الخوف. وـ الشيء: خَفِيَ.( أَوْجَسَ ) فلانٌ: وقع في نفسه الخوف. وـ الأُذُن: سَمِعَت حِسًّا. وـ فلان الأمر: أضمره. وـ القلب شيئاً: أحَسّ به، أو خافه. يقال: أوجس ...
فلانٌ ـِ ( يَجِسُ ) وَجْساً، ووَجَساناً: فزع مما وقع في قلبه أو سَمْعِه؛ من صوت أو غيره. وـ فلان وَجْساً: أضمر الخوف. وـ الشيء: خَفِيَ.( أَوْجَسَ ) فلانٌ: وقع في نفسه الخوف. وـ الأُذُن: سَمِعَت حِسًّا. وـ فلان الأمر: أضمره. وـ القلب شيئاً: أحَسّ به، أو خافه. يقال: أوجس القلب فزعاً. وفي التنزيل العزيز: {فَأَوْجَسَ مِنْهُمْ خِيفَةً}. وـ الأُذُن صوتاً: سمعته.( تَوَجَّسَ ) فلان: تسمَّع إلى الصوت الخفي. وـ بالشيء: أحسَّ به فتسمَّع له. وـ الأُذُن: أوجست. وـ فلان الأمر: أوجسه. وـ الصَّوْت: تسمَّعه، أو سمعه وهو خائف. وـ الطَّعَامَ أو الشَّرَاب: تذوَّقه قليلاً قليلاً.( الأَوْجَسُ ): القليل من الطعام والشراب ( لا يستعمل إلا في النفي )؛ يقال: ما ذقت عنده أوْجَسَ. وـ الدَّهْر. يقال: لا أفعل ذلك سَجِيس الأَوْجَس: لا أفعله طول الدهر.( الأَوْجُسُ ): الأَوْجَس، بمعنى الدَّهر. يقال: لا أفعل ذلك سجيس الأوجُس: لا أفعله طول الدهر.( الوَاجِسُ ): الهاجس، وهو الخاطر.( الوَجْسُ ): الصوت الخفيّ.
معنى
في قاموس معاجم
جَسَّ
الأرضَ ـُ جَسًّا: وطئها. وـ الخبرَ: بحث عنه وفَحَص. وـ الشيءَ بيده: مَسَّه. وـ الشخصَ بعينه: أحدَّ النظر إليه ليستبينه ويستثبته.اجْتَسَّه بيده: جَسَّه. وـ الإبلُ الكلأَ: التمسَتْه بأفواهها.تجَسَّس الخبرَ: جَسَّه. وفي التنزيل العزيز: ( ولا تَجَسَّسُوا ). ويقال: تجَسَّس ...
الأرضَ ـُ جَسًّا: وطئها. وـ الخبرَ: بحث عنه وفَحَص. وـ الشيءَ بيده: مَسَّه. وـ الشخصَ بعينه: أحدَّ النظر إليه ليستبينه ويستثبته.اجْتَسَّه بيده: جَسَّه. وـ الإبلُ الكلأَ: التمسَتْه بأفواهها.تجَسَّس الخبرَ: جَسَّه. وفي التنزيل العزيز: ( ولا تَجَسَّسُوا ). ويقال: تجَسَّس فلاناً، ومنه.الجاسَّة: الحاسَّة ( من الحواس الخمس ). ( الجمع ) جواسّ.الجاسُوس: من يتجسَّس الأخبار ليأتيَ بها. ( الجمع ) جواسيس.الجَسَّاس: وصف للمبالغة. وـ الأسد؛ لأنه يؤثِّر في الفريسة ببراثنه.الجَسِيس: الجاسوس.المَجَسُّ موضع الجَسِّ. ويقال: فلان ضَيِّق المَجَسّ: ليس بِرَحب الصدر. ( الجمع ) مَجَاسٌّ. وفي المثل: ( أفواهها مجاسُّها ): يضرب في شواهد الأشياء الظاهرة لمعرفة بواطنها. والأصل في ذلك أن الإبل إذا أحسنت الأكل اكتفى الناظر بذلك لمعرفة سمنها.المِجَسُّ: ما يُجَسُّ به. ( الجمع ) مَجاسُّ.المَجَسَّة: المَجَسّ. ( الجمع ) مجاسُّ.المِجَسَّة: المِجَسّ. ( الجمع ) مجاس.
معنى
في قاموس معاجم
أَوْجَسَ القلبُ
فَزَعاً أَحَسَّ به وفي التنزيل العزيز فأَوْجَسَ منهم خيفة قال أَبو إِسحق معناه
فأَضْمَر منهم خَوْفاً وكذلك التوَجُّس وقال في موضع آخر معنى أَوْجَسَ وقع في
نفسه الخوفُ الليث الوَجْس فَزْعة القلب والوَجْس الفَزَع يقع في القلب أَو في
الس
أَوْجَسَ القلبُ
فَزَعاً أَحَسَّ به وفي التنزيل العزيز فأَوْجَسَ منهم خيفة قال أَبو إِسحق معناه
فأَضْمَر منهم خَوْفاً وكذلك التوَجُّس وقال في موضع آخر معنى أَوْجَسَ وقع في
نفسه الخوفُ الليث الوَجْس فَزْعة القلب والوَجْس الفَزَع يقع في القلب أَو في
السمع من صوت أَو غير ذلك والتوَجُّس التَّسَمُّع إِلى الصوت الخفي قال ذو الرمة
يصف صائداً إِذا تَوَجَّس رِكزاً من سَنابِكِها أَو كان صاحِبَ أرْضٍ أَوْ بِهِ
المُومُ وأَوْجَسَت الأُذنُ وتَوجَّسَت سمعت حسّاً وقول أَبي ذؤيب حتَّى أُتِيح
لهُ يَوْماً بِمُحْدَلَةٍ ذُو مِرَّةٍ بِدِوارِ الصَّيْد وَجَّاسُ قال ابن سيده هو
عندي أَنه على النسب إِذ لا نعرف له فِعلاً والوَجْسُ الصوت الخفي وفي الحديث أَنه
نهى عن الوَجْس هو أَن يجامع الرجل امرأَته أَو جاريته والأُخرى تسمع حسهما وسئل
الحسن عن الرجل يجامع المرأَة والأُخرى تسمع فقال كانوا يكرهون الوَجْس قال أَبو
عبيد هو الصوت الخفي وفي الحديث دخلت الجنة فسمعت في جانبها وَجْساً فقيل هذا بلال
الوَجْس الصوت الخفي وتَوَجَّسَ بالشيء أَحَسَّ به فَتَسَمَّع له وتوَجَّسْت
الشيءَ والصوتَ إِذا سمعته وأَنت خائف ومنه قوله فَغَدَا صَبِيحَةَ صَوْتِها
مُتَوَجّسَا والواجِسُ الهَاجِسُ والأَوْجَس والأَوْجُس الدهر وفتح الجيم هو
الأَفصح يقال لا أَفعل ذلك سَجِيسَ الأَوْجَس والأَوْجُس وسَجِيسَ عُجَيس الأَوْجس
حكاه الفارسي أَي لا أَفعله طول الدهر وما ذقت عنده أَوْجَسَ أَي طعاماً لا يستعمل
إِلا في النفي ويقال تَوَجَّسْت الطعام والشراب إِذا تَذَوَّقته قليلاً وهو مأْخوذ
من الأَوْجس
معنى
في قاموس معاجم
الوَجْسُ:
الصوتُ
الخفِيُّ.
والوَجْسُ
أيضاً: فزعةُ
القلب. والواجِسُ:
الهاجسُ.
وأوْجَسَ قي
نفسه خيفةً، أي
أضمر، وكذلك
التَوَجُّسُ.
والتَوجُّسُ
أيضاً:
التسمُّع إلى
الصوت الخفيّ.
قال ذو الرمة
يصف صائداً:
إذا
تَوَجَّسَ
رِكْزاً من
الوَجْسُ:
الصوتُ
الخفِيُّ.
والوَجْسُ
أيضاً: فزعةُ
القلب. والواجِسُ:
الهاجسُ.
وأوْجَسَ قي
نفسه خيفةً، أي
أضمر، وكذلك
التَوَجُّسُ.
والتَوجُّسُ
أيضاً:
التسمُّع إلى
الصوت الخفيّ.
قال ذو الرمة
يصف صائداً:
إذا
تَوَجَّسَ
رِكْزاً من
سَنابِـكِـهـا
أو كان
صاحِبَ أرضٍ
أو به المومُ
والأوْجَسُ:
الدهر. ويقال:
لا أفعله
سَجيسَ
الأوْجَسِ،
والأوْجُسِ
أيضاً، بضم
الجيم عن
يعقوب، أي
أبداً.
قال الأموي:
يقال: ما ذقت
عنده
أوْجَسَ، أي
شيئاً من
الطعام.