وَجَسَ
فلانٌ ـِ ( يَجِسُ ) وَجْساً، ووَجَساناً: فزع مما وقع في قلبه أو سَمْعِه؛ من صوت أو غيره. وـ فلان وَجْساً: أضمر الخوف. وـ الشيء: خَفِيَ.( أَوْجَسَ ) فلانٌ: وقع في نفسه الخوف. وـ الأُذُن: سَمِعَت حِسًّا. وـ فلان الأمر: أضمره. وـ القلب شيئاً: أحَسّ به، أو خافه. يقال: أوجس ...
فلانٌ ـِ ( يَجِسُ ) وَجْساً، ووَجَساناً: فزع مما وقع في قلبه أو سَمْعِه؛ من صوت أو غيره. وـ فلان وَجْساً: أضمر الخوف. وـ الشيء: خَفِيَ.( أَوْجَسَ ) فلانٌ: وقع في نفسه الخوف. وـ الأُذُن: سَمِعَت حِسًّا. وـ فلان الأمر: أضمره. وـ القلب شيئاً: أحَسّ به، أو خافه. يقال: أوجس القلب فزعاً. وفي التنزيل العزيز: {فَأَوْجَسَ مِنْهُمْ خِيفَةً}. وـ الأُذُن صوتاً: سمعته.( تَوَجَّسَ ) فلان: تسمَّع إلى الصوت الخفي. وـ بالشيء: أحسَّ به فتسمَّع له. وـ الأُذُن: أوجست. وـ فلان الأمر: أوجسه. وـ الصَّوْت: تسمَّعه، أو سمعه وهو خائف. وـ الطَّعَامَ أو الشَّرَاب: تذوَّقه قليلاً قليلاً.( الأَوْجَسُ ): القليل من الطعام والشراب ( لا يستعمل إلا في النفي )؛ يقال: ما ذقت عنده أوْجَسَ. وـ الدَّهْر. يقال: لا أفعل ذلك سَجِيس الأَوْجَس: لا أفعله طول الدهر.( الأَوْجُسُ ): الأَوْجَس، بمعنى الدَّهر. يقال: لا أفعل ذلك سجيس الأوجُس: لا أفعله طول الدهر.( الوَاجِسُ ): الهاجس، وهو الخاطر.( الوَجْسُ ): الصوت الخفيّ.
معنى
في قاموس معاجم
جَسَّ
الأرضَ ـُ جَسًّا: وطئها. وـ الخبرَ: بحث عنه وفَحَص. وـ الشيءَ بيده: مَسَّه. وـ الشخصَ بعينه: أحدَّ النظر إليه ليستبينه ويستثبته.اجْتَسَّه بيده: جَسَّه. وـ الإبلُ الكلأَ: التمسَتْه بأفواهها.تجَسَّس الخبرَ: جَسَّه. وفي التنزيل العزيز: ( ولا تَجَسَّسُوا ). ويقال: تجَسَّس ...
الأرضَ ـُ جَسًّا: وطئها. وـ الخبرَ: بحث عنه وفَحَص. وـ الشيءَ بيده: مَسَّه. وـ الشخصَ بعينه: أحدَّ النظر إليه ليستبينه ويستثبته.اجْتَسَّه بيده: جَسَّه. وـ الإبلُ الكلأَ: التمسَتْه بأفواهها.تجَسَّس الخبرَ: جَسَّه. وفي التنزيل العزيز: ( ولا تَجَسَّسُوا ). ويقال: تجَسَّس فلاناً، ومنه.الجاسَّة: الحاسَّة ( من الحواس الخمس ). ( الجمع ) جواسّ.الجاسُوس: من يتجسَّس الأخبار ليأتيَ بها. ( الجمع ) جواسيس.الجَسَّاس: وصف للمبالغة. وـ الأسد؛ لأنه يؤثِّر في الفريسة ببراثنه.الجَسِيس: الجاسوس.المَجَسُّ موضع الجَسِّ. ويقال: فلان ضَيِّق المَجَسّ: ليس بِرَحب الصدر. ( الجمع ) مَجَاسٌّ. وفي المثل: ( أفواهها مجاسُّها ): يضرب في شواهد الأشياء الظاهرة لمعرفة بواطنها. والأصل في ذلك أن الإبل إذا أحسنت الأكل اكتفى الناظر بذلك لمعرفة سمنها.المِجَسُّ: ما يُجَسُّ به. ( الجمع ) مَجاسُّ.المَجَسَّة: المَجَسّ. ( الجمع ) مجاسُّ.المِجَسَّة: المِجَسّ. ( الجمع ) مجاس.