السّودَقُ كجَوْهَرٍ والدّالُ مُهْمَلَةٌ أَهمَلهُ الجَماعَة وهو : الصَّقْرُ لُغَةٌ في السوْذَقِ بإعْجام الذّال عن الباهِرِ لابْنِ عدَيْس
قلتُ : إِفرادُه لهذا الحَرْفِ عَمّا قَبْلَه فيه نَظَرٌ فإنّ الواوَ زائِدَةٌ كياءَ السَّيداق والأصْلُ هو " سدق " كما هو ظاهِرٌ
ومما يُسْتَدرَك عليه : السودَ قانِيُّ بالضَّمِّ : الصَّقْرُ وقد جاءَ في قَوْلِ حُمَيْدٍ يَصِفُ ناقَةً :
وأظْمَى كَقلبِ السودقانِيِّ نازَعَت ... بكَفَّيَّ فَتْلاءُ الذِّراع نَغوقُ أَي : بَغُوم أَرادَ بالأظمى : الزِّمامَ الأسْوَدَ وإِبلٌ ظُمْي أي : سُودٌ
الوَدْق : المطَر كله شَديدُه وهَيّنه . ومنه قولُه تعالى : ( فتَرى الوَدْقَ يخرُجُ من خِلالِه ) قال زيْدُ الخيْلِ :
ضرَبْنَ بغَمْرةٍ فخرَجْنَ منها ... خُروجَ الودْقِ من خلَلَِ السَّحابِ وقد ودَق يدِق ودْقاً كوَعَد يعِد وعْداً : قطَر قال عامِرُ بنُ جُوَيْنٍ الطّائيّ :
فلا مُزنَةٌ ودَقَتْ ودْقَها ... ولا أرْضَ أبْقَلَ إبقالَها هكذا أنشَدَه سيبَوَيْه . قال سيبَوَيْه : وفي شِعْرِه : ولا روْضَ فلا يُحْتاجُ فيه الى تأويل . ووَدَق إليه وُدوقاً بالضمِّ ووَدْقاً بالفَتْح أي : دَنا . ويُقال وَدَقَ الصّيدُ : إذا دَنا منْه وأمكَنه . ووَدَق به ودْقاً : استَأْنَس به . ووَدَق بطنُه : إذا اتّسَع ودَنا من السِّمَن . وقيلَ : ودَقَ بطنُه : إذا استَطْلَق . ودَقَت السماءُ : أمْطَرَت كأوْدَقَت : جاءَت بودْقٍ وهذه عن ابنِ دريْد . ووَدَق السّيفُ ودْقاً : حدَّ فهو وادِقٌ . قال أبو قيْس بنُ الأسلَتِ :
أحفِزُها عني بذِي روْنَقٍ ... مُهنَّدٍ كالمِلْحِ قَطّاعِ
صَدْقٍ حُسامٍ وادقٍ حدُّه ... ومُجْنَإٍ أسمَر قَرّاعِ
وقيل : سيْف وادِق أي : ماضي الضّريبة . قال ابنُ سيدَه : وحكاه أبو عُبَيد في باب الرِّماح . وقد غلِطَ إنّما هو سيْفٌ وادِقٌ . ووَدَقَتْ سفرَّتُه تدِق ودْقاً : سالَتْ واستَرْخت وشخَصَت أو خرَجَت حتى يَصير كأنّه أبْجَر . قال ابنُ دُرَيد : ويُقال : إبلٌ وادِقَةُ البُطون والسُّرَر : إذا اندَلَقت لكَثْرةِ شحْمِها ودَنَت من الأرضِ . قال :
" كُوم الذُّرَى وادِقَة سُرّاتُها وودَقَت ذاتُ الحافِر مُثلّثَةَ الدّال واقتصَر الجَماعة على وَدَقت تدِق كوعَدَ وَداقاً كسَحاب ووَدَقاناً ووَدَقاً محرّكتيْن . وفاته ودْقاً بالفَتْح ووُدوقاً بالضّم ووِداقاً بالكسْر : أرادَتِ الفحْلَ واشتَهتْه كأودَقَت واسْتَودَقَت كِلاهُما عن الجوهريّ . وأتانٌ وَدوقٌ ووَديقٌ وفَرسٌ وَدُوقٌ ووَديقٌ وبها وِداق ككِتابٍ . قال الفرزدَق :
كأنّ ربيعاً من حِمايَة مِنْقَرٍ ... أتانٌ دعاها للوِداقِ حِمارُها وفي حديثِ ابنِ عبّاس - رضي الله عنهما - في إلْقاءِ عَصا موسَى عليه السّلام : وإنّ فرعَوْنَ كانَ على فرَسٍ ذَنوب حِصان فتمثّل له جِبْريلُ عليه السّلامُ على فرَس وَديقٍ فتقحّمَ خلْفَها . وهي التي تشْتَهي الفَحْلَ . قال ابنُ سيدَه : وقد يكونُ الوِداقُ مثلُه في الأتانِ حكاه كُراع في عِبارَة قال : فلا أدْري : أهو أصلٌ أم استَعمَله ؟ قال ابنُ برّي : وقد ذكَر ابنُ خالَوَيْهِ : أودَقَت فهي وادِق ولا يُقال : مودِق ولا مُسْتَوْدِق . وفي المثَل : ودَقَ العَيْرُ الى الماءِ أي : دَنا منه . يُضرَبُ لمَنْ خضَعَ لشيْءٍ حِرْصاً عليه نقله الجوهريّ والصاغانيّ . والمَوْدِقُ كمَجْلِس : موْضِعُه أي : موْضِع ودْق العَيْر . قال امرؤ القيْس :
دخلْتُ على بيْضاءَ جُمٍّ عِظامُها ... تُعَفّي بذيل المِرْطِ إذ جِئتُ مَوْدِقي ومن المجازِ : ذاتُ وَدْقَيْن : من أسْماءِ الدّاهِية ويُقال أيضاً : ذاتُ رَوقَيْنِ بالرّاءِ وقد تقدّم ذلِك للمصَنِّف كأنّها ذاتُ وجْهَيْن كأنّها جاءَت من وجْهَيْن وأنشَد الجوهريّ للكُمَيْت :
وكائِنْ وكَمْ من ذاتِ وَدْقَين ضِئْبِلٍ ... نآدٍ كفَيْتَ المُسْلِمينَ عُضالَها ويُقال : ذات وَدْقَيْن : من صِفة الطّعْنَة وقيل : من صِفَة السّحابة . يُقال : سَحابَةٌ ذاتُ وَدْقَيْن أي : ذاتُ مَطْرَتَيْن شَديدَتَيْن شُبِّهتْ بها الحرْبُ الشديد فقيل : حرْبٌ ذاتُ وَدْقَين . وقيل : هو من الوِداق : الحِرْصُ على طَلَبِ الفَحْلِ ؛ لأنّ الحربَ توصَف باللّقاح . وقيل : هو من صِفاتِ الحيّاتِ . وداهِيَةٌ ذاتُ وَدْقَيْن وذات رَوْقَيْن : إذا كانت عظيمةً وكُلُّ ذلِك أغْفَلَه المُصنِّفُ . ومنه قولُ أميرِ المؤمِنينَ عليّ بنِ أبي طالِب رضي الله تعالى عنه فيما رُوِيَ عنه :
تِلْكُم قُرَيْشٌ تَمنّاني لتَقْتُلَني ... فلا وربِّكَ ما بَرّوا وما ظَفِروا
فإنْ هلَكْتُ فرَهْنٌ ذمّتي لهُمُ ... بذاتِ وَدْقَيْنِ لا يَعْفو لها أثَرُ قال أبو عثمان المازِنيّ النّحْويّ : لم يصِحّ عندنا أنّه رضي الله عنه تكلّم بشَيءٍ من الشِّعْر غيرَ هذين البيْتَين وهكذا نقله المَرْزُباني في تاريخ النُحاة عن يونُس : ما صحّ عندنا ولا بلَغَنا أنّه قال شِعْراً إلا هذين البيْتَين كذا في شرْحِ شَواهِد المُغْني في مَبْحَث كُلّ . وسبَقَ للصاغانيّ مثلُ ذلك عن المازِنيّ في ترْكيب روق وصوّبه الزّمَخْشَريّ رحِمَه الله تعالى . قال شيخُنا : ولعلّ سنَدَ ذلِك قويٌّ لديهِم وإلاّ فقدْ ورَدَ عنه :
" أنا الذي سمّتْني أمّي حيْدَرَهْ الأبيات . ونقل عنه المصنّف في خيس شِعْراً وتَواتَر عنه :
" محمَّدٌ النّبيُّ أخي وصِهْري الأبيات... وغير ذلك مما كثُر وشاع بحيث إنّ النّفوسَ لا تطمَئِنّ الى أنّه لم يقُل غيرَ هذين البيتين لاسيّما وقد قال الشّعْبي : كان أبو بكر شاعِراً وكان عُمَرُ شاعراً وكان عُثمان شاعراً وكان عليٌّ أشعرَ الثّلاثة . ونقله الحافظُ أبو عمْرو بنُ عبد البَرّ في الاسْتِيعاب في ترْجمة مِسْطَحِ بنِ أثاثةَ وذكَر مثلَه جماعةٌ ونُسِبَ إليه من أشْعارِ الحِكَم وغيرِها شيءٌ كثير والله أعلمُ انتهى . قلت : ويُرْوَى أيضاً عنه - رضي الله عنه - أنّه قال يومَ خيْبَر :" دونَكَها مُترعَةً دِهاقا
" كأساً زُعافاً مُزِجَت زُعاقا وقد ذُكِر في ز ع ق . وقرأتُ في تاريخ حلَب لابنِ العَديمِ ما نصّه : وأخْرَجَ يعقوبُ بنُ شَبّةَ بنِ خلَف بنِ سالمٍ حدّثنا وهْبُ بنُ جَرير عن ابنِ الخطّابي مُحمدِ بنِ سَواءِ عن أبي جعْفَرٍ محمدِ بن مَرْوان أنّ عليّاً قال :
لمَنْ رايةٌ سوْداءُ يخْفِقُ ظِلُّها ... إذا قيلَ قدِّمْها حُضَيْنُ تقدّما
فيوردُها في الصّفِّ حتّى يَقيلَها ... حِياضَ المَنايا تقْطُرُ الموتَ والدَّما
جَزى اللهُ قوماً قاتَلوا في لِقائِهم ... لدَى الموْت قِدْماً ما أعزّ وأكرَما
رَبيعةَ أعني إنّهم أهلُ نجْدَة ... وبأْسٍ إذا لاقَوْا خَميساً عرَمْرَما وأخرج أيضاً بسنَدِه الى أبي عبدِ الله إبراهيمَ بنِ محمّدِ بن نِفْطَوَيْه والحسَن بنِ محمّد بن سعيد العسْكَري . قال : وممّا يُروَى لعليّ بنِ أبي طالبٍ رضيَ الله عنه :
" لمَنْ رايةٌ سوْداءُ... الأبيات . قال : وقال السُّدي : كانت رايتُه حمْراءَ بصِفّين فتأمّلْ ذلِك . والوَديقَة : شِدّة الحرّ في نِصْفِ النّهار . قال شَمِرٌ : سفمّيَتْ لأنها ودَقت الى كلّ شيءٍ أي : وصَلت إليه . قال أبو المثلَّم الهُذَليّ يرْثي صخْرَ الغَيّ :
حامي الحَقيقةِ نسّالُ الوَديقَةِ معْ ... ناقُ الوَسيقةِ جَلْدٌ غيرُ ثُنْيانِ وقال ربيعةُ بنُ مقْروم :
كلّفْتُها فرأتْ حقّاً تكلّفَه ... وَديقَةً كأجيجِ النّارِ صَيْخودا وفي حديث زيادٍ بلَغَه قولُ المُغيرةِ رضيَ الله عنه : لحَديثٌ مِن عاقِل أحبُّ إليّ من الشُّهْدِ بماءِ رصَفَة فقال : أكذاك هو ؟ فلهو أحبُّ إليّ من رَثيئَة فُثِئَتْ بسُلالةٍ من ماءِ ثغْب في يومٍ ذي وَديقَة ترْمَضُ فيه الآجالُ . وقال أبو صاعد : الوَديقة : الموْضِع فيه بَقْل أو عُشْب . ويُقال : حَلّوا في وَديقَة مُنْكَرة . والوَدْقُ بالفتْح ويُحرَّك عن كُراع وعليه اقْتَصَر الصاغانيّ : نُقَطٌ حُمْرٌ تخرُجُ في العيْن كما في العُباب زادَ كُراع : من دَمٍ تشْرَق به أو لحْمَة تعظُم فيها أو مرَض فيها ليس بالرّمَد ترِمُ منه الأذُنُ وتشْتَدّ منه حُمرةُ العيْن الواحِدَة بهاءٍ . وقال الأصمعيّ : يقال : في عيْنِه ودَقَةٌ خَفيفة إذا كانتْ فيها بَثْرةٌ أو نُقْطةٌ شرِقةٌ بالدّمِ . وقد وَدِقت عينُه كوجِلَ تيدَقف بكسْرِ التاءِ فهي ودِقَةٌ كفَرِحةٍ عن الأصمعيّ قال رؤبَةُ :
" كالحيّةِ الأصْيَدِ من طولِ الأرَقْ
" لا يشْتَكي صُدْغَيْهِ من داءِ الوَدَقْ والوادِق : الحَديدُ من السّيفِ وقد تقدّم شاهدُه من قول أبي قيْسِ بنِ الأسْلَت وغيْرِه . يُشيرُ الى ما ذهَبَ أبو عُبَيد أنّه يُقال : رُمْحٌ وادِقٌ وأنشدَ قولَ أبي قيْس السابقَ وقد تقدّم أنّ ابنَ سيدَه غلّطَه قال : وقد رُوِي البيْتُ الأول :
أكفِتُه عنّي بذِي روْنَق ... أبيضَ مثلِ المِلْحِ قطّاعِ قال : والدِّرْعُ إنّما تُكْفَتُ بالسّيفِ لا بالرُمْحِ . ووَدْقان : ع نقَلَه ابنُ دُرَيْد . ووَدْقَة : اسم منهم : ودْقَةُ بنُ عَمْرو بنِ سَعيد في كِنانة . ووَدْقَةُ بن إياسِ الخزْرَجيُّ بَدْريٌّ ويُرْوَى ورْقة ويُقال : وَدْفَة وقد تقدّم . ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : يُقال : مارَسْنا بَني فُلانٍ فما ودَقوا لنا بشيءٍ أي : ما بذَلوا ومعْناه : ما قرّبوا لنا شيئاً من مأكولٍ أو مشْروب يدِقون وَدْقاً . وقال ابنُ الأعْرابيّ : يُقال : فلانٌ يحمي الحَقيقَة وينسُل الوَديقَة للمُشَمِّرِ القويِّ أي : ينْسُلُ نَسَلاناً في وقتِ الحرِّ نِصْفَ النّهارِ وقيل : هو دوَمانُ الشّمْسِ في السّماءِ أي : دوَرانُها ودُنُوُّها . والمَوْدِق كمَجْلِس : مُعْتَرَكُ الشّرِّ . والحائِلُ بينَ الشّيئَينِ . ويقال : إنه لَوادِقُ السِّنَة أي : كثيرُ النّوْم في كلِّ مَكانٍ عن اللّحيانيّ . وقال الزّمخشَريّ : أي قريبُ النُعاس نُوَمَةٌ
دَقَّهُ يَدُقُّه دَقّاً : كسَرَهُ بأَيِّ وَجْهٍ كان
أَو دَقَّهُ : ضَرَبَهُ بشَيْءٍ فهَشَمَهُ فانْدقَّ ذلِكَ الشَّيءُ مثل الدَّواءَ وغيرِه
وقالَ ابنُ الأَعْرابيَ : دَقَ الشيءَ يَدُقُّه دَقّاً : إِذا أَظْهَرَهُ وأَنْشَدَ لزُهَيْرِ ابن أَبِي سُلْمَى :
تدارَكتما عَبساً وذُبيانَ بعدَما ... تفانَوا ودَقُّوا بَيْنَهُم عِطرَ مَنْشِمِ أي : أَظْهَرُوا العَداواتِ والعُيوبَ
ويقالُ في العَداواتِ : لأَدُقنَّ شُقُورَك أَي : لأُظْهِرَن أُمُورَكَ
والمِدَق والمِدَقَّةُ بكسرِهِما على القِياسِ
والمُدُقُّ بضمّتَيْن وهو نادِرٌ قال سييبَوَيْهِ : هو أَحدُ ما جاءَ من الأدَواتِ الَّتِي يُعْتَمَلُ بِهَا على مُفْعُل بالضَّمِّ : ما يُدَقُّ به الشَّيْء قال العَجّاجُ يصِفُ الحِمارَ والأُتُنَ
" يَتْبَعْنَ جَأباً كمُدُقِّ المِعْطِيرْ
قالَ الجَوْهَرِي : يَعْنى مِدوَكَ العَطّارِ حَسِبّ أَنَّه يدَقُّ بهِ وقالَ الأزهرِي : والمُدُقُّ : حَجَرٌ يُدَقُ به الطِّيبُ ضُمَّ الميمٌ لأنّه جُعِلَ اسْماٌ وكذلِكَ المُنْخُلُ فِإذا جُعِلَ نّعْتاً رُدَّ إلى مِفْعَل . ج : مَداقُّ والتَّصْغِيرُ مدَيْقٌ والقافُ مشددَةٌ وأَنْشَدَ ابنُ دريْدٍ لرؤبةَ :
" يَرْمِى الجَلامِيدَ بجلْمُودٍ مِدَقّْ بكسرِ الميم وفتحَ الدّال قال الصاغانِي : ويُرْوَى أَيضاً بضّمتين واستظهرَ الأَزْهَرِي الأَولَ وجعلَه صفةً لجُلْمودٍ
والدَّقَقَة مُحَرَّكَةً : المُظْهِرُونَ أقْذالَ أَي : عُيُوبَ المُسلِمينَ عن بن الأعْرابِيِّ وقد دَقَّه يَدُقه دَقُّا . والدقِيقّ : الطَّحينُ فَعِيلٌ بمعنَى مفعُول وفي اللّسانِ الطِّحْنُ
وبائعُه دَقّاقٌ كما في العُبابِ وفي اللِّسانِ : الدَّقيقِي : بائِعُ الدَّقِيقِ قال سِيبَوَيهِ : ولا يُقال : دَقاقٌ فتأمل ذلك
والدَّقِيقُ : ضِدُّ الغَلِيط قالَ ابن بَرَيٍّ : الفَرْقُ بينَ الدَّقِيق والرَّقيق أَن الدقيقَ : خلافُ الغَلِيظِ والرقِيقَ خلافُ الثَّخِينِ ولهذا يُقال : حَساءٌ دَقِينّ وحَساءٌ ثَخِين ولا يُقال فيه : حَساءٌ دَقِيقٌ ويُقال : سَيفٌ دَقِيقُّ المَضْرِبِ ورُمْحٌ دَقيقُ وغصْنٌ دقِيقٌ كما تقّول : رُمْحٌ غَلِيظٌ وغُصْنٌ غلِيظٌ وكذلك حبْلٌ دَقِيق وحَبلٌ غَلِيظٌ قال : وقد يُوقَعُ الدَّقِيقُ من صِفةِ الأمرِ الحَقِيرِ الصَّغِيرِ فيكون ضِده الجَلِيل قال الشاعِرُ :
فْإِن الدقيقَ يَهيجُ الجَليلَ ... وإن العَزِيزَ إذا شاء ذَلِّْ وقد دَقَّ يَدِقُّ دِقَّةً بالكَسْرِ . والدَّقِيقُ الأمْرُ الغامِضُ الخفِيُّ عن العُيُونِ . ومن المّجازِ : الدَّقيقُ : هو البَخِيل القَلِيلُ الخَيْرِ وهو دَقِيق بَيِّنُ الدَقِّ قال :
وإن جاءَكُم مِنّا غَرِيبٌ بأَرْضِكُمْ ... لَوَيْتُم له دِقُّا جُنوبَ المَناخِرِ والدَّقِيقَةُ فى قَوْلِهِم : مالَهُ دَقِيقَةٌ ولا جَلِيلَة : الغَنَمُ وهو مَجازٌ ويُرِيدُونَ بالجَلِيلَةِ الإبلَ ويَقُولُونَ : كَم دَقِيقَتك ؟ َ أي : غَنَمُكَ وأعطاه من دَقائِقِ المالِ وهو راعِي الدَّقائِقِ أي : الغَنَمَ قالَ ذُو الرمَّةِ يَهْجُو قَوْماً :
إذا كصَّتِ الحَرْبُ امْرَأَ القَيسِ أَخَّرُوا ... عَضارِيطَ أَو كانُوا رِعاءَ الدَّقائقِِ والدَّقِيقَة فى المُصْطَلَح النُّجُومِيِّ : جُزءٌ من ثَلاثِينَ جُزءاً من الدَّرَجَةِ هكذا في العُباب وقَلَّدَه المُصَنِّفُ وفيه نَظَرٌ وقَدْ نَبَّهَ عليه الشيخُ أَبو الحَسَنِ المَقدسي في حَواشِيه بما نَصه : هذا سَبْقُ قَلَم إنما هِي من سِتِّينَ جُزْءاً من الدَّرَجَةِ ونَقَلَه شَيْخُنا وصَوَّبَه . وأبو جَعْفَر مُحَمَّدُ بنُ عبدِ اللهِ كذا في النسَخ والذي في التَّبْصِير أنّه مُحمدُ بنُ عَبْدِ المَلِكِ بن مَروانَ بنِ الحَكَم الدقِيقِي الواسِطِي سَكَنَ بَغْدادَ ثِقَة وقولُه : شَيْخٌ لابنِ ماجَهْ قالَهُ الذَّهَبِيُّ والذي في اللبابِ أنه رَوَى عنه إِبْراهيمُ بن إِسْحاقَ الحَرْبِي وأَبو دَاوُدَ السِّجِسْتانِي ويَحْيَى بنُ محمدِ ابنِ صاعِد ونِفطَوَيْهِ النَّحْوِي وأَبو عَبْدِ اللهِ بنُ المَحاملِي وإِسماعيلُ الصَّفّارُ قالَ عبدُ الرّحمنِ بنُ أبِي حاتِمٍ : كتَبْتُ عنهُ مع أَبِي بواسِطَ ووَثقَه أَبو الحَسَنِ الدّارَقُطْنِي مات سنة 266 عن إِحْدَى وثَمانِين سنة . وفاتَه . ذِكْرُ أبِي بكرِ بنِ إِسماعِيلَ ابنِ عبدِ الحَمِيدِ الدَّقِيقِيِّ المَعْرُوفِ بصاحبِ الدَّقِيقِ من أَهْل البَصْرَةِ رَوَى عنه أَبو زُرعَةَ وهو صَدُوق . وبالتَّصْغِيرِ مع التَّثْقِيل أَبُو مُحَمَّد الدُّقَيِّقِي : فاضِلٌ عِراقِيٌ مُتَاخِّرٌ تَلا عَلَى الجَمَالِ البَدَوِيّ وسَمِع ابنَ أمِّ مُشَرِّفٍ . وقالَ ابنُ عَبّادٍ : الدَّقّاقَةُ : ما يُدَقُّ به الأرزُ ونَحْوه . قالَ : والدقُوقَةُ : الدّوائِسُ مِنَ البَقَرِ والحُمُرِ . قالَ : والدَّقُوقُ : دَواءٌ يُدَق للعَينِ فيُذَرُّ فِيهاودَقُوق : د بينَ بغْدادَ وإِرْبِلَ له ذِكْر في الفُتُوح وبه كانَتْ وَقعَة للخَوارِج . ويُقال : دَقُوقَى بالقَصْرِ ويُمَد فهي ثَلاثُ لُغات قالَ الجَعْدِي بنُ أَبِى صَمّام الذُّهْلِيّ يَرْثي الخَوارِجَ :
بنَفسِيَ قَتْلَى في دَقُوقاءَ غُودرَتْ ... وقد قُطِّعَتْ مِنْها رُؤُوسٌ وأَذْرُعُ منه أَبو مُحَمَّد عبدُ المُنْعِم بنُ مُحمَّدِ بنِ مُحَمَّدِ بنِ أَبي المَضاء الدَّقُوقِي نَزِيلُ حَماةَ حَدَّثَ عن ابْنِ عَساكِر بعدَ الأَرْبَعِينَ وستّمائةٍ . ومُحَدِّثُ بَغْدادَ في السَّبْعِمائَةِ تقِيُّ الدّينِ مَحْمُودُ بنُ عَليّ بنِ مُحْمُودِ الدقوقِي مُتَأخِّرٌ عَذْبُ القِراءَةِ فَصِيحُ العِبارَةِ يحضُرُ مجلِسَة نحوُ الألْفَينِ قالَهُ الذهَبِي . ودُقّاقُ العِيدانِ بالكسرِ والضَّمِّ كُسارُها وقِيلَ : الدقاقُ كغُرابٍ : فُتاتُ كُلَ شَيْءٍ دَقَّ . والدُّقاقُ : الدّقِيقُ كالدّقِّ بالكَسْرِ ومنه حُمَّى الدِّقِّ أَجارَنا اللهُ مِنْها
وقَوْلُهم : أَخَذْتُ دِقَّهُ وجلَّهُ كما يُقال : أَخَذْتُ قَلِيلَهُ وكَثِيرَةَ وفي حَدِيثِ الدُّعاَء : " اللّهُمَّ اغْفِرْ لِي ذَنْبِي كُلَّهُ دِقَّه وجِلَّهُ "
والدِّقَّةُ بالكَسْرِ : هَيْئَةُ الدَّقِّ . ومن المَجازِ : الدِّقَّةُ : الخَساسَةُ وقد دَقَّ يَدِق دِقَّةً : صارَ دَقِيقاً أَي : خَسِيساً وحَقِيراً
والدِّقة : ضِدُّ العِظَم . والدُّقةُ بالضَّمِّ : الترابُ اللَّيِّنُ الذي كَسَحَتْهُ الرِّيح من الأَرْضِ والجَمْعُ دُقَق قال رُؤْبَةُ :
" تَبْدو لَنَا أَعْلامه بعدَ الغَرَقْ
" في قِطَع الآلِ وهَبْواتِ الدًّقَقْ وقالَ بنُ دُرَيْد : الدُّقَّةُ : التَّوابِلُ وما خُلِطَ به من الأَبْزارِ مثلِ القِزْح وما أَشْبَهَه نقله ابنُ سِيدَه قالَ الصّاغانِي : وأَهْلُ مَكًّة يُسَمونَ تَوابِلَ القِدْرِ كُلَّها دُقَّةً كما قالَ ابْن دُرَيْدٍ . وقِيلَ : الدًّقَّةُ : هو المِلْحُ مع ما خُلِطَ بهِ من أَبْزارِه نقلَهُ ابنُ سِيدَه عن بَعْضٍ . قلتُ : هو المَشْهُورُ المُسْتَعْمَلُ الآنَ . أَو هو : المِلْحُ المَدْقُوقُ وَحْدَه قالَهُ اللَّيْثُ قالَ : ومنه قَوْلُهم : مالَها دُقَّةٌ أَي : مالَها مِلْحٌ أَو : هِيَ قَلِيلَةُ الدُّقَّةِ أَي : غَيْرُ مَلِيحَةٍ وهو مَجازٌ . والدُّقةُ : حَلْىٌ لأهْل مَكةَ حَرَسَها اللهُ
ومن المَجازِ : الدُّقَّةُ : الجَمالُ والحُسْنُ وبه فُسرَ قَوْلُهم : مالَها دُقَّةٌ أَي : مالَها حُسْنٌ ولا جَمالٌ . ودُقَّةُ بنُ عُبابَةَ كثُمامَةٍ يُضْرَبُ بجُنُونِهِ المَثَلُ فيُقال : " هو أَجَنُّ من دُقةَ " . وقالَ المُفَضَّلُ : الدَّقْداقُ : صِغارُ الأنْقاءَ المُتَراكِمَةِ . قلتُ : وقولُ ابنِ مَيّادَةَ :
" أو كنْتَ ذا بزٍّ وبَغْلٍ دَقْداقْ من ذلك كأنّه شَبَّهَهُ بتلكَ الأَنْقاءَ . ويُقال : أَدَقَّهُ : إِذا جَعَلَه دَقِيقاً يَحْتَمِلُ المَعانِيَ المَذْكُورةَ آنِفاً . وأَدَقَّ فُلاناً : أَعْطاهُ غَنَماً كما يُقال : أَجَلَّه : إذا أَعْطاهُ إبلاً وهو مَجازٌ يقالُ : أَتَيْتُهُ فما أَدَقَّنِي ولا أَجَلَّنِي أَي : ما أعطانِي إحْدَاهُما وقِيل : أَي ما أَعْطانِي دَقِيقاً ولا جَلِيلاً . ودَقَّقَ تَدْقِيقاً : أَنْعَمَ الدَّقَّ هذا هو الأصْلُ في اللُّغَة ثمّ نُقِلَ إِلى مَعْنىً آخرَ وهو إِثباتُ المَسْألَةِ بدَلِيلٍ دَقَّ طَرِيقُه لناظِرِيه كذا في مُهِمّاتِ التَّعْرِيف للمَناوِىِّ . والمُدَققَةُ من الطَّعام : لُغَةٌ مُوَلَّدةٌ نقله الصاغانِيُّ . ومن المَجازِ : المُداقَّةُ : أّنْ تُداق صاحِبَكَ الحِسابَ وهو فِعْلٌ بينَ اثْنَيْنِ . واسْتَدَق الشيءُ كالهِلالِ وغيرِه : صارَ دَقِيقاً . ومُسْتَدَقُّ كُلّ شيءً : ما دَقَّ منه واسْتَرَقَّ . ومن السّاعِدِ : مُقَدَّمُه مما يَلِي الرًّسْغَ . والتَّداق : تَفاعُل من الدِّقَّةِ نقله الصاغانِي . والدَّقْدَقَةُ : جَلَبَةُ النّاسِ عن ابنِ عَبادٍ . وقالَ الجَوْهَرِيًّ الدَّقْدَقَةُ : حِكايةُ أصوات حَوافِرِ الدّوابِّ أَي : في سُرْعَة تَرَدُّدِها مثل الطَّقطَقَةِومما يستدرك عليه : رَجُلٌ مِدَق بكسرِ الميم أي : قَوِيٌّ . وحافِرٌ مِدَقٌ أي : يَدُقُ الأَشياءَ . والدِّق بالكسرِ في الكَيْلِ : هو أَن يُدَقَّ ما فِي المِكْيالِ من المَكِيلِ حَتّى يَنْضَمَّ بعضه إِلى بَعْض . والدقاقَةُ كثُمامَة : كُساحَةُ الأرضِ كالدًّقةِ بالضم . وقالَ ابنُ بَرَيّ : الدققُ واحِدَتُها دُقَّى كجُلَّى وجُلَلٍ ذكره عند تفسيرِ قَوْلِ رُؤْبَةَ السابِقِ . ودُقاقُ كغُرابٍ : اسمُ مُغَنِّيَةٍ لها ذِكْرٌ في الأغانِي . وقال كُراع : رَجُلٌ دِقِمٌ : مَدْقُوقُ الأَسْنانِ على المَثَلِ مُشْتَق من الدَّقِّ والميمُ زائِدَةٌ . وقال أَبو حَنِيفَةَ : الدِّق بالكسرِ : مادَقَّ على الإبِلِ من النَّبْتِ ولانَ فيأكُلُه الضعِيفُ من الإِبِلِ والصَّغِيرُ والأدْرَدُ والمَرِيضُ وقِيلَ : دِقه : صِغارُ وَرَقِه . والعَرَبُ تَقُولُ للحَشْوِ من الإبِلِ : الدُّقَّةُ بالضمِّ . والدَّقّاقُ : الكَثِيرُ الدَّقِّ . وجاءَ بكَلام دِقَّ ودَقِيقٍ ودَقَّ في كَلامِه وهو مَجازٌ . ويُقالُ لمَنْ يَمْنَعُ الخَيْرَ : أَدَقَّ بك خَلْقُك من أَدَقَّ : إِذا اتَّبَعَ دَقِيقَ الأُمورِ أي : خَسِيسَها وبهم هِمَمٌ دِقاقٌ أَي : خِساسٌ . ويَتْبَعُونَ مَداقَّ الأُمورِ أي : غَوامِضَها وهم قَوْمٌ أدِقةٌ وأَدِقّاءُ . وعبدُ الرَّحْمنِ بنُ أَبي القاسِم الحرْبِيِّ عُرِفَ بابنِ دَقِيقَة : مُحَدِّث مات سنة 607 وأَخُوه إِسماعِيلُ سَمِعَ أَبا البَدْرِ الكَرْخِي قال ابنُ نُقْطَة : ماتَ قبلَ أخِيه . وأبو علي الدَّقّاقُ : من رجالِ الرِّسالَةِ القُشَيْرِيَّةِ وأَبو القاسِم عِيسَى بن إِبراهيم الدقاق روى عنه أبو القاسِمِ الأَزَجي . والدُّقِّىّ بالضمّ : قرية صَغِيرة على شاطِىءَ النِّيل تُجاهَ الفُسطاط . وقَطِيعَةُ الدَّقِيق ذُكِرَ في " قطع " . وأَبو العَبّاسِ أَحمَدُ بنُ إِبراهيمَ بن الدقوق حَدَّثَ عن المواقِ وعنه أبُو العَبّاسِ السُّولي
وأبو بَكْر مُحَمَّدُ بنُ دَاودَ الدُّقِّيّ الدِّينَوَرِيّ ثم البَغْدادي : صُوفِي كبِير قَرأَ القُرآنَ على ابنِ مُجاهِد وسَمِعَ من الخَرائِطِيِّ وصَحِبَ أَبا بَكرٍ الدَّقّاق . وأَبو بَكْرٍ أَحمدُ بنُ محمدِ بنِ إبراهيِمَ عُرِفَ بابنِ دُق الدُّقِّيّ من أَهْلِ أَصْبَهانَ توفي سنة 354 ذكره ابنُ مَرْدَوَيْهِ الحافِظُ