الدَقيقُ:
خلاف الغليظ،
وكذلك
الدُقاقُ بالضم،
والدِقُّ
بالكسر مثله،
ومنه حُمَّى
الدِقِّ.
وقولهم: أخذتُ
جِلَّهُ
ودِقَّهُ،
كما يقال:
أخذت قليله
وكثيره. وقد
دَقَّ الشيءُ
يَدِقُّ
دِقَّةً، أي
صار دَقيقاً.
وأَدَقَّهُ غيره
ودَقَّقَهُ.
ويقال: أ
الدَقيقُ:
خلاف الغليظ،
وكذلك
الدُقاقُ بالضم،
والدِقُّ
بالكسر مثله،
ومنه حُمَّى
الدِقِّ.
وقولهم: أخذتُ
جِلَّهُ
ودِقَّهُ،
كما يقال:
أخذت قليله
وكثيره. وقد
دَقَّ الشيءُ
يَدِقُّ
دِقَّةً، أي
صار دَقيقاً.
وأَدَقَّهُ غيره
ودَقَّقَهُ.
ويقال: أتيتهه
فما
أَدَقَّني
ولا
أجَلَّني، أي
ما أعطاني
دَقيقاً ولا
جليلاً.
والمُدَاقَّةُ
في الأمر:
التَدَاقُّ.
واسْتَدَقَّ
الشيءُ، أي
صار دَقيقاً.
ودَقَقْتُ
الشيءَ فانْدَقَّ.
والتَدْقيقُ:
إنعامُ
الدَقِّ.
والدَقيقُ:
الطحين.
والدُقَّةُ
بالضم:
الترابُ الليِّن
الذي كسحَتْه
الريح من
الأرض،
والجمع دُقَقٌ.
ومنه قول
رؤبة:
تبدو
لنا
أَعْلامُهُ
بعد
الغَرَقْ
في
قِطَعِ
الآلِ
وهَبْواتِ
الدُقَقْ
والمِدَقُّ
والمِدَقَّةُ:
ما يُدَقُّ
به، وكذلك
المدُدُقُّ
بالضم.
وتصغيره
مُدَيْقٌ، والجمع
مَداقُّ.
معنى
في قاموس معاجم
الوَدْقُ:
المطرُ. وقد
وَدَقَ
يَدِقُ
وَدْقاً، أي قَطَرَ.
قال الشاعر:
فلا
مُزْنَةٌ
وَدَقَتْ
وَدْقَها
ولا
أَرْضَ
أبقَلَ
إبْقالَها
ووَدَقْتُ
إليه: دنوتُ
منه. وفي
المثل: ودَقَ العَيْرُ
إلى الماء
الوَدْقُ:
المطرُ. وقد
وَدَقَ
يَدِقُ
وَدْقاً، أي قَطَرَ.
قال الشاعر:
فلا
مُزْنَةٌ
وَدَقَتْ
وَدْقَها
ولا
أَرْضَ
أبقَلَ
إبْقالَها
ووَدَقْتُ
إليه: دنوتُ
منه. وفي
المثل: ودَقَ العَيْرُ
إلى الماء، أي
دنا منه. يضرب
لمن خَضَعَ
للشيء لحرصِه
عليه.
والموضعُ
مَوْدِقٌ، ومنه
قول امرئ
القيس:
تُعَفِّي
بذَيْلِ
المِرْطِ
إذْ جئتُ
مَوْدِقي
وذاتُ
وَدْقَيْنِ:
الداهية، أي
ذات وجهين، كأنَّها
جاءت من
وجهين. قال
الكميت:
وكائِنْ
وكَمْ من ذات
وَدْقَيْنِ
ضِئْبِلٍ
نَآدٍ
كَفَيْتَ
المسلمينَ عُضالَـهـا
ووَدَقَتْ
به وَدْقاً:
استأنست به.
ويقال لذوات
الحافر إذا
أرادت الفحل:
وَدَقَتْ
تَدِقُ
وَدْقاً،
وأوْدَقَتْ،
واسْتَوْدَقَتْ.
وأتانٌ
ودوقٌ، وفرسٌ
وَدوقٌ
ووَديقٌ
أيضاً، وبها
وادقٌ.
والوَديقَةُ:
شدَّة الحرّ.
قال الهذلي:
حامي
الحقيقَةِ
نَسَّالُ
الوَديقَةِ
مِعْ
تاق
الوَسيقَةِ
لا نِكْسٌ
ولا واني
والوادِقُ:
الحديدُ. قال
أبو قبيس بن
الأسلت:
صَدْقٍ
حُسامٍ
وادِقٍ
حدُّه
ومُجْنَأٍ
أسْمَرَ
قَـرَّاع