" وَرَصَت " - هذا الحَرْفُ أَهمَلَه الجَوْهَرِيّ هُنَا وأَوْرَدَه في الضَّادِ تبعَاً لِلَّيْثِ وقد غَلَّطَهُ الأَزْهَرِيُّ في كِتَابِه . وقال : الصَّوابُ وَرَصَتِ - " الدَّجَاجَةُ " وَرْصاً " كوَعدَ وأَوْرَصَتْ ووَرَّصَتْ " تَوْرِيصاً : " وَضَعَت " ونَصُّ التَّهْذِيب : إِذا كَانَتْ مُرْخِمَةً على " البَيْضِ " ثمَّ قَامَتْ فوَضَعَتْ بمَرَّةٍ . واقْتَصَر الجَوْهَرِيُّ في الضَّادِ على الأَخِيرِ وقال : ثمّ قامَت فذَرَقَتْ بمَرَّةٍ وَاحِدَةٍ ذَرْقاً كَثِيراً . " وامرَأَةٌ مِيرَاصٌ " إِذَا كَانَتْ " تُحْدِثُ إِذا وُطِئَتْ " عادَةً . قال الأَزْهَرِيُّ : أَخبَرَنِي المُنْدِرِيُّ عن ثَعْلَبٍ عَنْ سَلَمَةَ عن الفَرَّاءِ : " وَرَّص الشَّيْخُ تَوْرِيصاً " إِذا " اسْتَرْخَى حِتَارُ خَوْرَانِهِ وأَبْدَى " قال : وحَكَى عن ابنِ الأَعْرَابِيّ قال : أَوْرَصَ ووَرَّصَ إِذا رَمَى بغائِطِه . قُلتُ : وذَكَرَ ابنُ بَرّيّ في ترْجَمَة " عَربن " : وَرَّصَ إِذا رَمَى بالعَرَبُونِ مُحَرَّكَةً وهو العَذِرَةُ ولم يَقْدِرْ على حَبْسِهِ . " ووَهِمَ الجَوْهَرِيُّ وَهَماً فاضِحاً فجَعَلَ الكُلَّ " مِمَّا ذُكِرَ من اللُّغَانِ " بالضَّادِ " المُعْجَمَة . قُلتُ : الجَوْهَرِيُّ تَبِعَ اللَّيْثَ فإِنّه أَوْرَدَهُ في كِتَابِ العَيْن هكذا بالضّادِ ووَهَّمَه الأَزْهَرِيّ بما تَقَدَّمَ من سَمَاعَهِ عن شيُوخِهِ واستَرابَ في مَجِيءِ هذِهِ الأَحْرُفِ بالضَّادِ ولَعَلَّ الجَوْهَرِيّ صَحَّ عِنْدَهُ من طُرُقٍ أُخْرَى بالضّادِ والَّليْثُ ثِقَةٌ فلا يُنْسَبُ إِليه الوَهَمُ الفاضِحُ مع أَنَّ المُصَنِّفَ تَبِعَهُ في الضّادِ مُقَلِّداً له من غيْرِ تَنبِيهٍ عليه وسُكُوتُه دَلِيلٌ على التَّسْلِيمِ فتَأَمَّلْ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : الوَرْصُ : الدَّبُوقاءُ وجَمعُه أَوْرَاصٌ . نَقَلَهُ ابْنُ بَرِّيٍّ عن ابْنِ خَالَوَيْه