وَغَلَ
في الشّيءِ ـِ ( يَغِلُ ) وُغُولاً: أمعن فيه. يقال: أوغل في سيره. ويقال: أوغل في الشَّجر: دخل فيه وتوارى به. وـ على القوم في شرابهم وَغْلاً، ووَغَلاناً، ووُغُولاً: دخل عليهم فشرب معهم من غير أن يُدْعَى إليه. وـ ذهب وأبعد.( أَوْغَلَ ) في البلاد: ذهب وبالغ وأبعد. ويقال: أوغل ...
في الشّيءِ ـِ ( يَغِلُ ) وُغُولاً: أمعن فيه. يقال: أوغل في سيره. ويقال: أوغل في الشَّجر: دخل فيه وتوارى به. وـ على القوم في شرابهم وَغْلاً، ووَغَلاناً، ووُغُولاً: دخل عليهم فشرب معهم من غير أن يُدْعَى إليه. وـ ذهب وأبعد.( أَوْغَلَ ) في البلاد: ذهب وبالغ وأبعد. ويقال: أوغل في العلم أو الدِّين. وفي الحديث: ( إنَّ هذا الدِّين متين فأوغل فيه برفق ). وـ في السّير: أسرع فيه وأمعن. وـ الحاجة فلاناً في كذا: أوْلَجَتْه فيه.( تَوَغَّلَ ) في البلاد: أوغل فيها. ويقال: تَوَغَّل في العِلم أو في الدِّين.( الوَاغِلُ ): الدَّاخِل على طعام القوم وشرابهم من غير دعوة.( الوَغْلُ ): الدَّاخل على القوم في طعامهم أو شرابهم غير مَدْعُوّ إليه. وـ الشّراب الذي يشربه الواغل. وـ الضّعيف النّذل السّاقط المقَصّر في كلّ شيء. وـ السيّئ الغذاء. وـ الشجر الملتفّ. وـ الزُّوَان الذي يأكله الحمام. ( الجمع ) أوغال.( الوَغِلُ ): السيِّئ الغذاء. وـ دَعِيّ النَّسَب.
معنى
في قاموس معاجم
غَلَّ
الماءُ بين الأشجار ـُ غَلاًّ: تخلَّلها وجرى فيها. وـ بَصَرُ فلان: حاد عن الصواب. وـ في الشيء: دخل فيه. وـ الشيءَ في غيره: أدخله فيه. ويقال: غَلَّ فلان المفاوز: دخلها وتوسَّطها. وغَلَّ الدهن أو الطّيب في رأسه: أدخله في أصول شعره. وـ فلاناً: وضع في يده أو عنقه الغُلّ. وفي ...
الماءُ بين الأشجار ـُ غَلاًّ: تخلَّلها وجرى فيها. وـ بَصَرُ فلان: حاد عن الصواب. وـ في الشيء: دخل فيه. وـ الشيءَ في غيره: أدخله فيه. ويقال: غَلَّ فلان المفاوز: دخلها وتوسَّطها. وغَلَّ الدهن أو الطّيب في رأسه: أدخله في أصول شعره. وـ فلاناً: وضع في يده أو عنقه الغُلّ. وفي التنزيل العزيز: {خذوه فغلّوه}. وـ الغِلالةَ: لبسها تحت الثّياب. وـ فلان غُلُولاً: خان في المغنم وغيره. وفي التنزيل العزيز: {ومن يغلل يأت بما غل يوم القيامة}. وـ صدره ـِ غِلاًّ، وغَليلاً: كان ذا غِشّ أو ضِغْن وحِقْد.( غُلَّ ): عَطِش أشدّ العطش. ويقال: غُلَّت يدُه إلى عنقه: أمسكت عن الإنفاق. فهو غليل، ومغلول. وفي التنزيل العزيز: {وقالت اليهود يد الله مغلولة غلت أيديهم}.( غَلَّ ) البعيرُ ـَ غُلَّة: صدر عن الماء ولم يَرْوَ. فهو غالّ.( أغَلَّ ) الرجلُ: خان في المغنم وغيره. وـ الضّيعةُ: أعطت الغَلَّة. وـ على عياله: أتاهم بالغَلّة. وـ الجازرُ في الجلد: سلخ فترك شيئاً من اللحم والشحم ملتزقاً بالجلد. وـ فلاناً: خوّنه.( غَلَّلَه ) بالغالية: طيَّبه بها. وـ فلانٌ الغلالة: لبسها تحت ثيابه.( اغتَلَّ ) فلانٌ بالغالية: تطيَّب بها. وـ الثوبَ: لبسه تحت الثياب. ويقال: هو مُغْتَلّ إليه: مشتاق إليه.( انْغَلّ ) في الشيء: دخل فيه.( تَغَلَّلَ ) في الشيء: انغلّ فيه. وـ بالغالية: تطيّب بها.( اسْتَغَلّ ) الضّيعةَ: أخذ غَلَّتَها. وـ فلاناً: طلب منه الغَلَّة. وـ فلاناً: انتفع منه بغير حقّ؛ لجاهه أو نفوذه. ( محدثة ).( الغَالّ ): الوادي المطمئنّ الكثير الشّجر. ( الجمع ) غُلاَّن.( الغَالَّة ): ما ينقطع من ساحل البحر فيجتمع في موضع.( الغِلالَة ): ثوب رقيق يلبس تحت الدّثار. ( الجمع ) غلائل.( الغِلّ ): العداوة والحقد الكامن. وفي التنزيل العزيز: {ونزعنا ما في صدورهم من غِلّ}.( الغُلّ ): طوق من حديد أو جلد يجعل في عنق الأسير أو المجرم أو في أيديهما. ( الجمع ) أغلال. وـ شدّة العطش وحرارته.( الغَلَل ): شدّة العطش وحرارته. وـ الماء الذي يجري في أصول الأشجار. وـ الماء الذي لا مجرى له، يظهر على وجه الأرض تارة ويختفي تارة أخرى. وـ اللّحم الذي ترك على الإهاب حين يسلخ.( الغَلَّة ): الدَّخْل من كراء دار أو ريع أرض. ( الجمع ) غَلاَّت، وغِلال.( الغُلَّة ): شدّة العطش وحرارته. وـ الغِلالة. وـ خرقة تُشَدّ على رأس الإبريق. وـ ما يُواري الإنسان. ( الجمع ) غُلَل.( الغَلُول ): الطعام أو الشراب الذي يدخل الجوف. يقال: نِعْم الغلول شراب شربته أو طعام طعمته: إذا كان موافقاً.( الغَلِيل ): شدّة العطش وحرارته. وـ الغيظ. يقال: شفى فلان غليله: غيظه. وـ الخيانة. ( الجمع ) غلائل.( المُغِلّ ): يقال: رجل مُغِلّ: ساكت على حقد وغلّ.