يَسَرَ
الشيءُ ـِ ( يَيْسِرُ ) يَسْراً: سَهُل وأمكن. و ـ لانَ وانقاد. يقال: يَسَرَ الإنسانُ والفرس. و ـ الحاملُ: سَهُلَتْ وِلادَتُها. و ـ له في الأمر يُسْراً، ويساراً: جعله له ميسوراً: سهلاً حاضراً. و ـ فلانٌ يَسْراً: فَتَل إلى أسفل، وهو أن يَمُدَّ يمينه نحو جسده. ويقال: يسر ...
الشيءُ ـِ ( يَيْسِرُ ) يَسْراً: سَهُل وأمكن. و ـ لانَ وانقاد. يقال: يَسَرَ الإنسانُ والفرس. و ـ الحاملُ: سَهُلَتْ وِلادَتُها. و ـ له في الأمر يُسْراً، ويساراً: جعله له ميسوراً: سهلاً حاضراً. و ـ فلانٌ يَسْراً: فَتَل إلى أسفل، وهو أن يَمُدَّ يمينه نحو جسده. ويقال: يسر الحبلَ. و ـ لعب أو ضرب بالقِداح. و ـ فلاناً ونحوَه: ضرب يساره أو أصابه. و ـ الشيءَ: جاء عن يساره. و ـ أخذ به ذات اليسار. و ـ فلاناً: طعنه حَذْو وجهه. و ـ القومُ الجزورَ: اجْتَزَرُوها واقتسموا أعضاءها. و ـ مالَه: اقتسموه بينهم. يقال: أسروه ويَسَرُوا مالَه.( يَسِرَ ) الشيءُ ـَ ( يَيْسَرُ ) يَسَراً: يَسَر. فهو يَسِرٌ، ويَسِيرٌ. و ـ فلانٌ يَسَاراً، ويُسْراً: استغنى.( يَسُرَ ) الشيءُ ـُ ( يَيْسُرُ ) يُسْراً، ويَسَارةٌ: يَسِرَ وخَفَّ. و ـ قَلّ. فهو يسير.( أيْسَرَ ) فلانٌ: يَسِرَ. و ـ الحامِلُ: يَسَرَتْ. و ـ له في الأمر: يَسَرَ. و ـ فلاناً: نَفَّسَ عليه في المطالبة. و ـ إبله وغيرها: عَدَلَها يساراً.( يَاسَرَ ): أخذ في جهة اليسار. ويقال: ياسَرَ بالقوم. و ـ فلاناً ونحوه: ساهَلَه ولاينه.( يَسَّرَ ) فلانٌ: سَهُلَتْ وِلادَةُ ماشيته ونحوها ولم يَعْطَب منها شيء. و ـ الماشيةُ: كثُرت. و ـ كثُر لَبَنُها ونسلُها. و ـ الشيءَ: سهَّله. وفي الحديث: ( يَسِّرُوا ولا تعسِّروا ). ويقال: يَسَّرَ له كذا: هَيَّأه وأعدَّه. و ـ فلاناً لكذا: هيَّأه. و ـ فلاناً: وفّقَه. و ـ الشيءَ: جعلَه يسيراً أو ميسوراً. و ـ الفرسَ ونحوه: يَسَرَه.( اتَّسَرَ ) القومُ الجزورَ وائْتَسَرُوها: يسروها.( تَيَاسَرَ ) ياسَرَ. و ـ في كذا: تساهَلَ. وفي الحديث: ( تياسروا في الصَّدَاق ). و ـ القومُ الجزورَ ونحوها: يسروها. و ـ الأهواءُ وغيرها قلْبَه: تقاسمته. و ـ الأهواءُ وغيرها عليه: كذلك؛ وهو مجازٌ.( تَيَسَّرَ ) الشيءُ: تَسَهَّلَ. و ـ تهيَّأ. يقال: تيسّر للقتال ونحوه. ويقال: تيسَّر له كذا: تهيَّأ. و ـ الأرضُ أو البلاد: أخْصَبَتْ. و ـ النهارُ: بَرَد.( اسْتَيْسَرَ ): تيسَّر. يقال: استيسر له الأمرُ.( الأيْسَرُ ): أفعل تفضيل من يَسَُِرَُ. يقال: هو أيسرُ منه. و ـ خِلافُ الأيمن. يقال: هو في الجانب الأيسر. و ـ الذي يعمل بيده اليُسرى. يقال: هو أعْسَرُ أيْسَرُ. ( الجمع ) يُسْرٌ.( التَّيْسُورُ ) - يقال: دابَّةٌ حسنة التَّيْسُور: حسنة نَقْل القوائم. و ـ فرس حسنُ التيسور: حسن السِّمَن.( المُوسِرُ ): ذو اليسار والغنى. ( الجمع ) مياسير.( المَيْسِرُ ): القِمارُ، وهو قمارُ العرب بالأزلام، أو اللَّعِب بالقداح في كلِّ شيءٍ. و ـ كلُّ شيء فيه قمار حتى لعب الصِّبيان بالجوز. ويقال: الشطْرنجُ مَيسِر العجم. و ـ الجزور التي كانوا يتقامرون عليها.( المَيْسَرَةُ ): مصدرٌ ميمي، وهي السُّهولة. و ـ الغنَى والثراء. و ـ خِلافُ الميمنة، أو الجهةُ اليسرى. ومنه: ميسرةُ الجيش. ( الجمع ) مياسر. يقال: ولاَّهُ مياسِرَه.( المَيْسِرَةُ ): اليُسر أو السهولة والغنى.( المُيَسَّرُ ): الزُّماوَرْدُ، وهو طعامٌ من البيض واللَّحم، أو الرُّقاق الملفوف باللحم، أو طعامٌ يقال له: لقمة القاضي، ولقمة الخليفة.( المَيْسُورُ ): اليُسر، وهو مصدرٌ على وزن مفعول. ومنه: خذ بميسورِه ودع معسورَه. ( الجمع ) مياسير.( اليَاسِرُ ): الذي يلي قِسْمةَ الجزور في الميسر. و ـ الضَّاربُ أو اللاعب بالقِداح في الميسر. ( الجمع ) أيسار. وهي ياسرة ( الجمع ) يَوَاسِرُ.( اليَسَارُ ): السُّهولةُ أو اليُسر. و ـ الغِنى والثروة والسَّعة والرَّخاء. و ـ خلافُ اليمين، وهو الجهة اليسرى. ( مذكر ). يقال: قعد يميناً أو يساراً، أو عن اليمين أو عن اليسار. و ـ اليد الشِّمال. ( مؤنثة ). ( الجمع ) يُسْرٌ، ويُسُر.( اليَسَارِىُّ ): المتطرف في سياسته أو رأيه؛ لأنَّ المُغالين في معارضتهم كانوا يجلسون في يسار المجالس النيابية، وهو خلاف اليمينيّ. ( محدثة ).( يَسَارِ ): اليَسَارُ واليُسْرُ والميسرة. يقال: أنظرني حتى يَسَارِ.( اليَسَارَةُ ): السُّهولة. و ـ الغِنَى. و ـ القِلَّةُ ونحوها.( اليَسْرُ ): الفَتْلُ إلى أسفل، وهو أن يَمُدَّ يمينه إلى جسده. يقال: فَتْلٌ يَسْرٌ. ويقال: طعنٌ يَسْرٌ: حَذْوَ وَجْهِك. وولادةٌ يَسْرٌ: سهلة. ويقال ولدتْه أمُّه يَسْراً: أي في سهولة.( اليُسْرُ ): ضِدُّ العُسر. ومنه: ( الدِّينُ يسرٌ ): أي سهلٌ سَمْح قليل التَّشديد. و ـ الغنى.( اليَسَرُ ): السَّهلُ. يقال: هو يَسَرٌ: سَهْلُ الانقياد. و ـ المُيَسَّرُ المُعد المهيَّأُ. و ـ الذي يضرب بالقداح في الميسر. و ـ من الناس: الأيْسر. يقال: رجل أعسر يَسَر: يعمل بيديه جميعاً ( الجمع ) أيسار. ويقال: ولدته أمُّه يَسَراً: في سهولة.( اليُسْرَى ): مؤنثُ الأيسر. و ـ اليَسار للجهة واليد. و ـ السَّهلُ. و ـ اليُسْر.( اليَسْرَةُ ): الَمرَّة من يَسَر. و ـ نَقِيضُ اليَمْنة. يقال: قعد يَمنةً أو يَسرة، وعن يمنته أو عن يَسْرتِه. و ـ إحدى اليَسَرَات، وهي القوائمُ الخِفافُ الطَّيِّعَةُ. يقال: إنَّ قوائم هذه الدَّابَّة يَسَرَات.( اليَسَرَةُ ): مؤنث اليَسَر. ومنه: هي عَسْراءُ يَسَرة: أي تعمل بيديها جميعاً. و ـ إحدى اليسرات، وهي قوائم الدابَّة الخِفاف الطيِّعة. و ـ سِمَةٌ في الفخذين. و ـ أسرار الكف وخطوطُها إذا كانت غير مُلصقة أو ملتزقة؛ وهي تُستحبُّ. ( الجمع ) أَيسار.( اليَسِيرُ ): السَّهلُ. و ـ القليلُ. و ـ الحقيرُ. و ـ الهَيِّنُ يقال: شيءٌ يَسِيرٌ.
معنى
في قاموس معاجم
الإِسكاري
مرض ينشأُ من وجود دود الإِسكارس في الأمعاء الدقيقة أساساً وفي بعض الأعضاء الأخرى وغيرها. (د).
مرض ينشأُ من وجود دود الإِسكارس في الأمعاء الدقيقة أساساً وفي بعض الأعضاء الأخرى وغيرها. (د).
ـُ سُكُوراً، وسَكَراناً: فَتَرَ وسَكَن. يقال: سَكَرتِ الريحُ، وسَكَرَ الحرُّ. وـ عيْنُه: سَكَنَتْ عن النظر. وـ الإناءَ ونحوه سَكْراً: ملأَهُ. وـ النهرَ ونحوه: سدَّه وحبَسه.( سَكِرَ ) الحوضُ ونحوه ـَ سَكَراً: امتلأ. ويقال: سكِر من الغضب: اشتدَّ غضبه، أو امتلأ غيظاً. وـ فلانٌ من الشراب سَكَراً، وسُكْراً، وسَكَراناً: غاب عقلُه وإدراكُه. فهو سَكِر وسَكْرَان، وهي سَكِرَة، وسَكْرَى، وسَكْرانة أيضاً.( سُكِرَ ) البحر ونحوه: رَكَد. وـ بصره: حُبِس عن النظر.( أسكَرَهُ ) الشراب: جعله يسكَر. ويقال: أسكره فلان: أعطاه ما يُسْكِرُه.( سَكَّرَه ): بالغ في إسكاره. ويقال: سُكِّر بصره: غُشِي عليه، أو حُبِس عن النظر، أو حُيِّرَ وشخص. وفي التنزيل العزيز: ( لَقَالُوا إِنَّمَا سُكِّرَتْ أَبْصَارُنَا بَلْ نَحْنُ قَوْمٌ مَسْحُورُونَ ). وـ الماء ونحوه: حلاَّه بالسكَّر. ( مو ).( تَساكَرَ ) فلانٌ: أظهَرَ السُّكْرَ وليس بسكران.( السَّكارين ): أحد نواتج قطِران الفحم، أبيض اللون، بَلُّوريٌّ حلو، يستعمل لتحلية الطعام للممنوعين من تناول السكَّر.( السُّكْرُ ): غيبوبة العقل واختلاطه من الشراب المُسكِر؛ وقد يعتري الإنسان من الغضب أو العشق أو القوَّةِ أو الظفرِ. يقال: أخذه سُكْرُ الشَّباب أو المال أو السلطانِ أو النومِ.( السِّكْرُ ): ما يُسدُّ به النهر ونحوُه. وـ المُسَنَّاةُ. وـ كلُّ ما يُسدُّ من شقٍّ أو بِثْق. ( الجمع ) سُكُور.( السَّكَرُ ): كلّ ما يُسكرُ من خمر وشراب. وـ نقيع التمر الذي لم تَمَسّه النار. وفي التنزيل العزيز: ( وَمِنْ ثَمَرَاتِ النَّخِيلِ وَالأَعْنَابِ تَتَّخِذُونَ مِنْهُ سَكَرًا وَرِزْقًا حَسَنًا ). وـ الخَلُّ.( السَّكْرَةُ ): المرَّةُ من سَكِرَ. يقال: ذهب بين الصَّحوةِ والسكرةِ: أي بينَ أن يعقِل ولا يعقل. وـ الغضْبةُ. وـ غلبةُ اللذةِ على الشباب. وـ مِنَ الموتِ أو الهمِّ أو النوم ونحوها: شدَّته وغشيتُه.( السَّكَرَةُ ): المُرَيراءُ التي تكون في الحنطة، وهي حبٌّ أسود.( السَّكَّارُ ): بائع السَّكَرِ، من الخمْر والنبيذ وما أشبَههُما.( السُّكَّرُ ): مادةٌ حلوةٌ تُستخرج غالباً من عصير القصب أو البنجر، وقَصَبه يعرف بقصب السُّكَّر. وـ نوع من العنب، أبيض صادق الحلاوة. وـ نوع من الرُّطَب طيّب صادق الحلاوة. واحدته: سُكَّرة. ( وهو فارسيّ معرَّب ). وسُكَّر الشعير: نوع من السُّكَّر يمكن الحصول عليه من النشا والمُلْت، وهو أقل حلاوة من سكر القصب. وسُكَّر العنب: نوع من السُّكَّر يوجد في العنب، وفي كثير من الفواكه، وفي عسل النحل، وهو بلّورات عديمة اللون تذوب في الماء، حلوة المذاق. وسكَّر الفاكهة: نوع من السُّكَّر أبيض متبلور حلو الطعم يوجد في الفاكهة الناضجة، وفي رحيق الأزهار وعسل النحل. ( مج ).( السُّكَّرِيّ ): البول السُّكَّريّ: مرض يظهر فيه سُكَّر العنب في البول نتيجةً لأسباب متعددة أهمها نقص هرمون الأنسولين الذي ينظِّم احتراق هذا السُّكر في خلايا الجسم. ( مج ).( السُّكَّريَّةُ ): وعاء السُّكر. ( محدثة ).( السِّكِّير ): الكثير السُّكر. وهي سِكِّيرَةٌ.( السَّكُورُ ): الكثير السُّكر. ( الجمع ) سُكُر.( السَّكَران ): نبات معمَّر من الفصيلة الباذنجانية، ينبت في الصحارى المصرية والهند، له أغصان كثيرة تخرج من أصل واحد، أوراقه عصيريَّة وأزهاره بنفسجية يستعمل في الطب. ( مج ).( المُسَكَّرُ ): ما حُلِّيَ بالسُّكَّر. وـ المخْمورُ. وهي مُسكَّرة.