ب ق ل : البَقْلُ معروف الواحدة بَقْلةٌ والبقلة أيضا الرجلة وهي البقلة الحمقاء و المَبْقَلَةُ موضع البقل وقيل كل نبات اخضرت له الأرض فهو
بَقْلٌ و بَقَلَ وجه الغلام خرجت لحيته وبابه دخل ولا يقال بقَّل بالتشديد و أَبْقَلَتِ الأرض أخرجت بقلها و البّاقِلاّ إذ
ب ق ل : البَقْلُ معروف الواحدة بَقْلةٌ والبقلة أيضا الرجلة وهي البقلة الحمقاء و المَبْقَلَةُ موضع البقل وقيل كل نبات اخضرت له الأرض فهو بَقْلٌ و بَقَلَ وجه الغلام خرجت لحيته وبابه دخل ولا يقال بقَّل بالتشديد و أَبْقَلَتِ الأرض أخرجت بقلها و البّاقِلاّ إذا شددت اللام قصرت وإذا خففت مددت الواحدة بَاقِلاةٌ و باقلاءةٌ وقولهم في المثل أعيا من بَاقِلٍ هو اسم رجل من العرب وكان اشترى ظبيا بأحد عشر درهما فقيل له بكم اشتريته ففتح كفيه وفرق أصابعه وأخرج لسانه يشير بذلك إلى أحد عشر فانفلت الظبي فضربوا به المثل في العي وقول الراجز ولم تذق من البقول فستقا ظن هذا الأعرابي أن الفستق من البقل هكذا يروى بالباء وأنا أظنه بالنون لأن الفستق من النقل لا من البقل
معنى
في قاموس معاجم
ق ل ل : شيء قَلِيلٌ وجمعه قُلُلٌ مثل سرير وسرر وقوم قَليلونَ و قَلِيلٌ أيضا قال الله تعالى { واذكروا إذ كنتم قليلا فكثركم } و قَلَّ الشيء
يقل بالكسر قِلَّةً و أقَلَّهُ غيره و قَلَّلَهُ بمعنى وقلله في عينه أي أراه إياه قليلا و أقَلَّ افتقر وأقل الجرة أطاق
ق ل ل : شيء قَلِيلٌ وجمعه قُلُلٌ مثل سرير وسرر وقوم قَليلونَ و قَلِيلٌ أيضا قال الله تعالى { واذكروا إذ كنتم قليلا فكثركم } و قَلَّ الشيء يقل بالكسر قِلَّةً و أقَلَّهُ غيره و قَلَّلَهُ بمعنى وقلله في عينه أي أراه إياه قليلا و أقَلَّ افتقر وأقل الجرة أطاق حملها و القُلُّ و القِلَّةُ كالذل والذلة يقال الحمد لله على القل والكثر وماله قل ولا كثر وفي الحديث { الربا وإن كثر فهو إلى قل } و القُلَّةُ أعلى الجبل و قُلَّةُ كل شيء أعلاه ورأس الإنسان قلة والجمع قُلَلٌ و القُلَّةُ اناء للعرب كالجرة الكبيرة وقد يجمع على قُلَلٍ و قِفَلُ هجر شبيهة بالحباب و اسْتَقَلَّهُ عده قليلا و اسْتَقَلَّ القوم مضوا وارتحلوا قَلْقَلَهُ قَلْقَلَةً و ِقَلْقَالاً فَتَقَلْقَلَ أي حركه فتحرك واضطرب فإذا كسرته فهو مصدر وإذا فتحته فهو اسم كالزلزال والزلزال