كَشَفَ
الشيءَ، وعنه ـِ كَشْفاً: رفع عنه ما يواريه ويغطِّيه. ويقال: كشف الأمر،وعنه: أظهره. وكشف الله غَمّه: أزاله. وفي التنزيل العزيز: {ربَّنا اكشف عنّا العذاب إنّا مؤمنون}. وـ الكواشِف فلاناً: فضحته. ويقال: كشف عليه الطبيب: بمعنى فحص حالته وكشف عن عِلّته. ( مو ).( كَشِفَ ) فلانٌ ...
الشيءَ، وعنه ـِ كَشْفاً: رفع عنه ما يواريه ويغطِّيه. ويقال: كشف الأمر،وعنه: أظهره. وكشف الله غَمّه: أزاله. وفي التنزيل العزيز: {ربَّنا اكشف عنّا العذاب إنّا مؤمنون}. وـ الكواشِف فلاناً: فضحته. ويقال: كشف عليه الطبيب: بمعنى فحص حالته وكشف عن عِلّته. ( مو ).( كَشِفَ ) فلانٌ ـَ كَشَفاً: انْحَسَر مُقَدَّم رأسه. وـ لم يكن معه تُرْس في الحرب. وـ لم يضع بَيْضَة على رأسه فيها. وـ انهزم في الحرب. وـ الفرس: التوى عسيب ذنبه. فهو أكْشَف في الجميع. ( الجمع ) كُشْف.( أكْشَفَ ) فلان: ضحِك حتى بدت درادِرُه.( كاشَفَه ) بالأمر: أفضى به إليه. وـ بالعداوة: باداه بها وجاهره.( كَشَّفَ ): مبالغة كشف.( اكْتَشَفَت ) المرأة: بالغت في إبداء محاسنها. وـ الأمر: كشف عنه بشيء من الجهد. ( محدثة ). وـ الشيء: كشف عنه لأوّل مرة. ( محدثة ).( انْكَشَفَ ) الشيء: ظهر. مطاوع كشف.( تَكَاشَفَ ) القوم: أبدى كلّ ما في نفسه لصاحبه.( تَكَشَّفَ ) الشيء: انكشف. وـ فلان: افتضح. وـ البرق: ملأ السماء. وـ الأرض: يبست وتشقَّقت منها مواضع.( اسْتَكْشَفَ ) عنه: سأل أن يكشف له عنه.( الكَشْف ): نظام تهذيبيّ يراد به تكوين الشخصيّة المُشْربة بروح التعاون والنَّجدة والاعتماد على النفس، ويعتمد على الرحلات والحياة في المعسكرات. ( محدثة ).( الكَشَّاف ): أحد الأعضاء في جماعة الكَشْف؛ وله مراتب. ( محدثة ).( الكَشْفَاء ): جبهة كَشْفاء: أدبرت ناصيتها.( المِكْشَاف ) الكهربيّ: جهاز يستدلّ به على وجود شِحنة كهربية على موصّل، أو على بيان نوعها، ويسمّى أيضاً: ( إلِكْتروسكوب ). ( مج ).