الزُّقْلُ بِالضَّمِّ والزَّوَاقِيلُ أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وقالَ الخَارْزَنْجِيُّ : هم اللُّصُوصُ . والزَّقِيلَةُ كَسَفِينَةٍ : السِّكَّةُ الضَّيِّقَةُ قالَ : وكذلكَ يُوصَفُ بِهِ الطَّرِيقُ الضَّيُّقُ . وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : يَقُولُ بعضُ العَرَبِ : زَوْقَلَ فُلاَنٌ عَمامَتَهُ إِذا سَدَلَ طَرَفَيْهَا مِن نَاحِيَتَيْ رَأْسِهِ وقالَ الخارْزَنْجِيُّ : زَوَاقِيلُ الْعِمامَةِ والقَلَنْسُوَةِ : أَنْ تُخْرَجَ الشَّعُورُ مِنْ تَحْتِها والعِمَّةُ الزَّوْقَلِيَّةُ مِن ذلك . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : الزَّوَاقِيلُ : قَوْمٌ بناحِيَةِ الجَزِيرَةِ وما حَوْلها قالَهُ ابنُ دُرَيْدٍ . قال : والزَّقْلُ لا أَحْسَبُهُ عَرَبِيّاً . وفي اسْتِعْمالِ العَامَّةِ زَقَلَهُ زَقْلاً : رَماهُ . والزُّقْلَةُ بالضَّمِّ : شَيْءٌ يُجْعَلُ في فَمِ اللِّصِّ إذا أُمْسِكَ به لِئَلاَّ يَتَكَلَّمَ